Tuesday 11th May,200411548العددالثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جازان لؤلؤة الجنوب عروس الفل والكاذي جازان لؤلؤة الجنوب عروس الفل والكاذي

تعتبر السياحة في منطقة جازان من الاستثمارات الواعدة التي تنتظر المستثمرين من رجال الأعمال في تنميتها 00 فمنطقة جازان تمتلك العناصر السياحية لإقامة سياحة داخلية متطورة بما حباها الله تعالى من مساحات شاسعة ومناخ دافئ وطبيعة بكر 000 إن هذه المنطقة تستمد جمالها وروعتها من جبالها الشامخة المكسوة بالخضرة ، وسهولها الفسيحة وشواطئها وأثارها التاريخية .. إذن منطقة جازان في مجمل طبيعتها الجغرافية تعد منطقة ذات جذب سياحي فهي تجمع بين الشواطئ الجميلة والجزر الرائعة والمساحات الخضراء والجبال الشامخة والسهول الفسيحة والجو الدافئ في فصل الشتاء مما يبعث في النفس البهجة والسعادة .. وفضلاً عن ذلك يوجد بهذه المنطقة الكثير من الينابيع التي تعتبر مشافي لكثير من الأمراض الجلدية والروماتيزمية والعيون الحارة التي توجد في عدة مواقع أهمها في جبال بني مالك التي أصبحت فيها هذه العيون كمنتجع سياحي .. ومن هذا المنطلق يحق لنا القول أن المستقبل السياحي لهذه المنطقة مشرق بمشيئة الله تعالى في ظل توافر هذه المعطيات السياحية التي تدعو رجال الأعمال إلى القناعة التامة بجدوى الاستثمار السياحي بهذه المنطقة خاصة في ظل وجود الأمير الطموح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز الذي جعل من جازان لوحة طبيعية جميلة مستغلاً قدرة خالق الإبداع والجمال ففي جازان الطبيعة مازالت أتذكر أول لقاء جمعني بهذا الأمير المحبوب رأيت في عينه مستقبل جازان المشرق وفي كلماته الصدق والإخلاص لخدمة هذه المنطقة وأدهشني سعة صدره وسماعه لآهات وأحزان الأهالي مرحباً باقتراحاتهم والأكثر عجباً بأنه لم تعجزه قسوة الجبال. ووعورة طرقها ولم تقف الأمواج في وجهه ما أجمل أن تجد إنساناً يحمل صفات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز والأكثر جمالاً أن نقف بجانبه ونجاهد سوياً لتحقيق هدف سموه السامي نهضة جازان ومستقبلها المشرق إذ لم يبق على مهرجانات جازان السياحية إلا الوقت القليل في ظل دعم حكومتنا الرشيدة اللامحدود واستثمار رجال الأعمال في أرض جازان الخير وحبكم لجازان هو وقودها صوب الحلم الجميل للؤلؤة الجنوب عروس الفل والكاذي..
فيفا
جبل ممتد تكسوه الخضرة .. وتتربع على قممه السحب ويحتضنه الضباب بشوق عارم ..
تقع جبال فيفاء في أقصى الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية وتتبع منطقة جازان التي تبعد عنها حوالي 110 كم وترتفع عن سطح البحر حوالي (7) آلاف قدم وهي عبارة عن سلسلة جبال متصلة بعضها ببعض ويطلق عليها جبال فيفا.
وتمتاز جبال فيفا باعتدال مناخها طوال العام وخضرتها الدائمة التي أبهرت الزائرين بالإضافة إلى مدرجاتها الدائرية الشكل والتي تكسوها الأشجار والنباتات من كل جانب وكذلك منازلها القديمة الأسطوانية الشكل والتي شيدت مع المدرجات من الأحجار الصلبة.
تعتبر جبال فيفاء جميعها مناطق سياحية حباها الله بطبيعة بكر خلابة، وقد أدت كثرة الأمطار في فيفا على مدار العام إلى تحول المدرجات الزراعية والغابات إلى رقعة خضراء تزينها السحب التي تمر بين منازلها ومدرجاتها الخضراء كل يوم .. جبل ممتد تسكوه الخضرة .. وتتربع على قممه السحب ويحتضنه الضباب بشوق عارم، يقع هذا الجبل بين خطي طول 17 وخط طول 43، ذلك الجبل الأشم الذي يقدر ارتفاعه بـ 7000 قدم وقد قال عنه العقيلي لبنان منطقة جازان فيفا قديمة قدم الزمن، ولكن لانعزال جبلها وصعوبة المواصلات إليها لم يعتن بها أحد من الرحالة والمؤرخين الأقدمين، فعاش الجبل بأهله في توحد ووحشة وجهل وعزلة، فلم تخضع لدولة ولم يغزها جيش، يقول مؤرخ المنطقة الشيخ محمد بن أحمد العقيلي في كتابه (المعجم الجغرافي لمنطقة جازان): يشهد غير واحد من الأشقاء العرب الذين ارتادوا المملكة، أن جبل فيفاء من أهم المواقع السياحية، وأجمل الجبال بمناظرها الخلابة، وصفاء جوها، وحسن طقسها، جو ساحر وأفق غائم، من أحسن المصائف في البلاد العربية وأن مناظره الطبيعية أشبه ما تكون ببعض مناطق (الأرز) في لبنان.
وفيفا تحتوي على العديد من المواقع الجميلة والساحرة ومنها:
موقع العبسية:
وهي أعلى قمة في جبال فيفاء وتطل على معظم أنحاء جبال فيفاء ومن جميع الجهات ويطل على مناظر خلابة ومدرجات زاهية الخضرة وتعطره أنسام محملة بروائح الزهور المنتشرة في جنبات الجبل الشاهق ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق العبسية المتفرع من الطريق العام مروراً بمستشفى فيفاء العام في مروح حيث يعود ليلتقى بالطريق العام مرة أخرى في موقع النفيعة وطريق العبسية طريق مسفلت يمكن أن تسلكه أي سيارة ويوجد بالموقع جلسات من تنفيذ بلدية فيفاء.
موقع السماع:
وهو موقع جميل منه تستطيع أن تطل على بقعة العذر ذات المناظر الجميلة والخلابة وتطل من هذا الموقع على النفيعة ووادي الحجوري والدفرة ومعظم مواطن قبيلة آل عبدل وتشاهد من هناك الجبال المجاورة ومناطق السهول ويمكن رؤية مدينة جيزان ومدينة صبيا ومدينة أبو عريش وسد وادي جيزان والعارضة وغيرها من المواقع.
ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق السماع المعبد والمتفرع من طريق العبيسية.
موقع الوشر:
وهي بقعة منبسطة ذات مزارع جميلة وخلابة وهي تقع في مواطن قبيلة آل مشنية في موقع متوسط الارتفاع من جبال فيفاء.
ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق الوشر المتفرع من الطريق العام رقم 12 في غرب جبال فيفاء.
موقع الخطم:
وهو موقع يوجد في بقعة حيدان يطل على غرب مواطن قبيلة آل عبدل وغرب مواطن قبيلة آل امداثر ومن هذا الموقع يمكن مشاهدة جبال بلغازي ويمكن مشاهدة المدرجات والمزارع ويمكن رؤية جذيمة وهي عبارة عن صخرة شاهقة الارتفاع والخطم أيضاً يوجد به قصر للأفراح وهو مفتوح لجميع زوار جبال فيفاء من الخارج.
ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق بقعة حيدان المتفرع من الطريق العام بجوار استراحة فيفاء للشقق المفروشة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved