Tuesday 11th May,200411548العددالثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال مؤتمر صحفي.. الدكتور السليمان: خلال مؤتمر صحفي.. الدكتور السليمان:
فتح باب المشاركة في جائزة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين للإبداع العلمي

* الرياض - فارس القحطاني:
أعلن الدكتور خالد بن محمد السليمان أمين جائزة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين للإبداع العلمي عن فتح باب المشاركة في جائزة المؤسسة في مجال الابداع العلمي وبأن آخر موعد لقبول المشاركات يوم 24-12-1425هـ.. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور السليمان ظهر يوم الأحد الماضي للإعلان عن الجائزة في عامها الثاني.
****
بدأ المؤتمر بكلمة للدكتور السليمان رحب فيها بالإعلام وقال بأن الجائزة في عامها الأول حققت اكثر من طموحاتنا ولله الحمد.
وبالرغم من قصر الفترة بين اعلان الجائزة واغلاق باب المشاركات في السنة الأولى إلا أنه بلغ عدد المشاركين من الجنسين 624 مشاركاً ومشاركة، كما بلغ عدد المشاركات 734 مشاركة.
وأوضح الدكتور السليمان أن الجائزة في عامها الأول كانت تغطي الفئات ما بين سن 13 - 25 عاما وقد قسمت إلى ثلاث فئات الفئة الأولى من 13 - 15 والفئة الثانية من 16 - 18 والفئة الثالثة 19 - 25 عاما وهناك ثلاث جوائز لكل فئة.
وأشار الدكتور السليمان أن المشاركات تميزت بالدقة العالية والاصالة وكانت بعض المشاركات مميزة جدا لدرجة أنه يمكن استثمارها اقتصادياً.
وقال د. السليمان انه تم تحليل المشاركات وتبويبها وتصنيفها ولم تهمل أي مشاركة، وقد عرضت هذه المشاركات على لجنتين للتحكيم، اللجنة الأولى مهمتها وضع المعايير الأساسية للمفاضلة واختيار العدد الاولي الذي يمكن أن يدخل في المنافسة النهائية وقد بلغ عدد المشاركات التي أدرجت للمفاضلة 60 عملا ومن هنا شكلت لجنة أخرى للنظر في هذه الأعمال وتوصلت إلى توصيات فيما يتعلق بالأعمال التي تستحق الحصول على جوائز المؤسسة في الابداع العلمي.
وأوضح د. السليمان أن تقرير لجان التحكيم قد تم دراسته من قبل أمانة الجائزة التي تتكون من أمين الجائزة وثلاثة أعضاء من المتميزين علمياً في جامعات المملكة، وهم الدكتور الأمير بندر المشاري آل سعود -هندسة الالكترونيات والدكتور إبراهيم علوي رئيس قسم هندسة الطيران بجامعة الملك عبدالعزيز والدكتور محمود بقادي عميد كلية العلوم بجامعة الملك فهد للبترول.
وقال الدكتور السليمان: إننا نطمح إلى ان يكون تكريم الفائزين والفائزات في السنة الأولى برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني ورئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وسوف يكون هذا التكريم قريبا إن شاء الله.
وأوضح د. السليمان أن جديد الجائزة في سنتها الثانية هو فتح المجال أمام مرحلة جديدة وفئة عمرية صغيرة من 6 - 12 عاما وأن مجموع الجوائز يتجاوز مليون ريال، وبأن مجموع الفائزين والفائزات 24، والجائزة تغطي الجانب العلمي لأنها مستوحاة من مسماها جائزة الابداع العلمي ويمكن ارسال المشاركة عن طريق مراسلة الأمانة أو عن طريق الانترنت او بالفاكس.
ومن هنا فقد ابدى معالي وزير التربية والتعليم اهتماما كبيرا بهذه الجائزة ومنها استقبال الوزارة للمشاركات وإيصالها إلى أمانة الجائزة.
عقب ذلك أتاح الدكتور خالد السليمان المجال لأسئلة الصحفيين:
* لماذا تم استحداث فئة جديدة من سن 6 - 12 عاما في السنة الثانية للجائزة؟
- الفئة العمرية هذه تعرضت للعلوم ومجالاته لذلك فهي بحاجة إلى عناية خاصة ومعرفة المعايير والأعمال التي يمكن أن يتم طلبها من هذه الفئة وكيف تحكم على هذه الأعمال. وقد تم وضع معايير لهذه الفئة.
* ما هي الجهات التي تتعامل مع أمانة الجائزة؟
- هناك مؤسسات تعليمية تتبع الكليات التقنية ومعاهد التدريب تتبع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وهناك الجامعات الأهلية والحكومية وهي تتبع لوزارة التعليم العالي.
* ما هي طبيعة الأعمال التي قدمت للجائزة؟
- معظم الأعمال كانت تنبع من البيئة المحيطة بالمشاركين والمشاركات وعلى سبيل المثال جزء كبير من الأعمال كانت تتعلق بالمياه وترشيدها في المنازل أو في المملكة او تنقية المياه. ونسبة كبيرة جداً كان لها علاقة بالحاسب الآلي أو الإنترنت.
* في مجال الاختراعات قد يكون هناك اقتباس عمل من آخر والاستفادة من إحدى جزئيات اختراع ما لخدمة اختراع آخر.. ما هي الاحتياطات أو الاجراءات التي تتبعها أمانة الجائزة في مثل هذه الحالات؟
* تقوم الأمانة بعدد من الاحتياطات النظامية، وعلى سبيل المثال أن يكون هناك إقرار من صاحب العمل أن فكرة الاختراع له بالكامل وهو الذي قام بتطويرها ولم يقتبسها من أي مصدر آخر. وكذلك لجان التحكيم على العمل إذا كان مسبوقاً من عدمه وكذلك من خلال المقابلات الشخصية وامكان صاحب العمل شرح اختراعه وطريقة عمله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved