Tuesday 11th May,200411548العددالثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حقَّق للوطن كل ما يتمناه شبابه حقَّق للوطن كل ما يتمناه شبابه
رجل الذهب الصامت تتحدث عنه أفعاله وإنجازاته

حرص سمو الأمير سلطان بن فهد بعد تسلّمه مسئولياته في رعاية الشباب ورئاسته لعدد من الاتحادات والهيئات الرياضية المحلية والعربية على تطوير آليات العمل الرياضي في تلك الاتحادات وإدخال العديد من التعديلات التطويرية على الأنظمة واللوائح المنظمة للبرامج والأنشطة التي تتبناها تلك الاتحادات والهيئات الرياضية وفق دراسات علمية متقنة ساهمت في تفعيل دورها وإكسابها مزيدا من التأثير في رقي وتطور مسيرة الرياضة المحلية والعربية ومن سمات هذه المرحلة التطويرية التي حرص سموه على تكريسها على واقع الرياضة العربي والمحلي بصفة خاصة والتي تعد نقلة نوعية في الرياضة المحلية والعربية هي حرص سموه على إدخال الرياضة في مشاريع استثمارية لتطوير الموارد المالية التي من شأنها المساهمة في رفع قدرات الهيئات الرياضية على تمويل برامجها وأنشطتها وإعطائها مزيدا من الاهتمام والتفاعل الإيجابي معها الى جانب تكريس مفهوم الاحتراف في الرياضة المحلية والعربية بعد أن برز تأثيره الإيجابي في تطور الرياضة والاهتمام بالتسويق الرياضي لتطوير مصادر دخل الاتحادات الرياضية والأندية حتى تستطيع تمويل برامجها وأنشطتها ومواصلة التطوير والتحديث ورفع قدرات كوادرها..بالاضافة إلى تطوير نظام الاحتراف الذي أطلقه سمو الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله - وتكريس مفهوم الاحتراف لدى كافة الأوساط الرياضية بالمملكة..وقد أثمرت هذه الجهود عن حصد العديد من الإنجازات الرياضية العربية والقارية والدولية وفي مختلف الألعاب الرياضية ومن ابرزها:
الاتحاد السعودي لكرة القدم
المنتخب الاول:
الحصول على كأس الخليج العربي الخامسة عشرة بالرياض - التأهل لنهائيات كأس العالم في كوريا واليبان - الحصول على كأس الخليج العربي السادسة عشرة لكرة القدم بالكويت - التأهل من التصفيات الاولية لكأس اسيا الاول التي اقيمت بمحافظة جدة - التأهل لكأس اسيا والتي ستقام بالصين 2004م.
منتخب الشباب:
التأهل من التصفيات الاولية لكأس اسيا للشباب المركز الاول بالكويت - التأهل من التصفيات النهائية لكأس اسيا للشباب المركز الثالث بقطر - التأهل لكأس العالم للشباب بالامارات 2003م.
منتخب الناشئين:
الحصول على كأس بطولة مجلس التعاون الثالثة للناشئين- الحصول على بطولة اسيا التنشيطية قي قطر 2004م.
الاتحاد السعودي لذوي
الاحتياجات الخاصة:
شهدت رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية تطورا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة مما جعلها تحتل مكانة مرموقة على جميع المستويات العربية والقارية والدولية بعد أن أصبح لها حضورها القوي والمشرف في كافة المحافل الرياضية وحققت المنتخبات السعودية لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة العديد من الانجازات الوطنية المشرفة في مختلف الألعاب وعلى مستوى جميع الفئات الذهنية والبصرية والحركية وكان اخر هذه الانجازات تأهل (7) لاعبين سعوديين لأولمبياد أثينا 2004م.
الاتحاد السعودي للفروسية
كما حققت رياضة الفروسية السعودية انجازات كبيرة واكتسبت سمعة مشرفة على المستوى العالمي بعد ان استطاع الفرسان السعوديون اثبات حضورهم المتميز في جميع المحافل الاقليمية والقارية والدولية ومن أبرز اخر ما حققه الفرسان السعوديون تأهل الفارسين خالد العيد ورمزي الدهامي الى اولمبياد اثينا 2004م وهي المرة الثالثة التي يتأهل فيها منتخب المملكة للفروسية الى الاولمبياد بعد تأهله لاولمبياد اطلانطا عام 96 وسدني عام 2000م. وحقق خلالها الفارس خالد العيد الميدالية البرونزية، الى جانب حصول منتخب المملكة على البطولة الاسلامية الاولى للفروسية.
الاتحاد السعودي لالعاب
القوى للهواة:
برز العداءون السعوديون في المنافسات العالمية بعد أن شهدت رياضة العاب القوى السعودية تطورا كبيرا ووصلت الى مستويات عالمية فكانت الانجازات التي حققتها باسم الوطن كبيرة ومشرفة ولعل أبرزها ما حققه العداء السعودي هادي صوعان الذي حقق انجازا تاريخيا باسم المملكة بحصوله على فضية سيدني 2000م. الى جانب العديد من الانجازات التي حققتها ألعاب القوى السعودية المختلفة على المستويات القارية والعالمية.
الاتحاد السعودي لألعاب
الرماية بالسهام:
حصول الرامي السعودي الدولي سعيد مقبل المطيري على المركز الاول والميدالية الذهبية في مسابقة الابراج ( سكيت SKEET) في مسابقة الطباق (الشوزن) في البطولة الاسيوية العاشرة للرماية التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور وتأهله الى نهائيات اولمبياد اثينا 2004م.
الاتحاد السعودي للبولنج:
حقق اللاعب محمد النجراني (الميدالية الفضية) في بطولة اسيا السابعة عشرة للرجال في هونج كونج - حقق اللاعب طلال الطويرب (المركز الثالث) على العالم في بطولة كأس العالم الفردية في لاتفيا - حقق اللاعب مشعل حمدي (الميدالية الفضية) في مرحلة الفردي للشباب في بطولة مجلس التعاون الخليجي في مملكة البحرين.
الاتحاد السعودي للمبارزة:
تصنيف اللاعب ماجد الثبيتي عالمياً ضمن (14) لاعباً من بين (83) لاعباً يمثلون اكثر من 23 دولة بعد الفوز الذي حققه على بطل ايطاليا ضمن فعاليات بطولة كأس العالم لسيف المبارزة (بطولة الشهيد فهد الاحمد الصباح) التي يشرف عليها الاتحاد الدولي للمبارزة والتي اقيمت في دولة الكويت - حصول المبارز السعودي محمد حزام الجيزاني على بطولة العالم للشباب التي أقيمت في مصر.
الاتحاد السعودي لرفع الاثقال
وبناء الاجسام:
حصول منتخب المملكة لرفع الاثقال للكبار على المركز الاول في البطولة العربية السابعة عشرة التي اقيمت في دمشق - حصول منتخب المملكة للشباب على المركز الثاني في البطولة العربية العاشرة للشباب والتي اقيمت في دمشق.
الاتحاد السعودي لكرة اليد:
تحقيق النادي الاهلي من جدة المركز الاول في بطولة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي (23) للاندية ابطال الكؤوس والتي أقيمت بسلطنة عمان
الاتحاد العربي السعودي للسباحة:
حصول منتخب المملكة للسباحة لدرجة العموم على المركز الثاني في بطولة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الخامسة عشرة بالسعودية بمجموع ميداليات (7) ذهب ( 4) فضة (4) برونز.
الاتحاد العربي السعودي للكاراتيه:
حقق منتخب المملكة للكاراتيه في بطولة مجلس التعاون لدول الخليج العربية السابعة للشباب التي اقيمت في البحرين 1424هـ ميدالية ذهبية و( 8) ميداليات فضية و( 9) ميداليات برونزية- حقق منتخب المملكة للكاراتيه في بطولة مجلس التعاون لدول الخليج العربية الثامنة التي اقيمت في الكويت 1424هـ ميدالية ذهبية و(4) ميداليات فضية و( 6) ميداليات برونزية - حقق منتخب المملكة للكاراتيه في بطولة الصداقة الدولية الرابعة التي اقيمت بايران 1424هـ (2) ميدالية برونزية - حقق منتخب المملكة للكاراتيه في بطولة الشرق الاوسط الدولية التي اقيمت في الاردن 1424هـ (2)ميدالية ذهبية وميدالية فضية و(3) ميداليات برونزية - حقق منتخب المملكة للكاراتيه ميدالية برونزية في البطولة الاسيوية السادسة للكاراتيه التي اقيمت في تايوان 1424هـ.
الاستثمار الأمثل للمنشآت
الرياضية والشبابية:
مثلما أولى سمو الأمير سلطان بن فهد اهتماما بالشباب والرياضيين عن طريق التدريب والتأهيل ودعم الأندية والهيئات الرياضية فقد حرص سموه على تفعيل دور المنشآت الرياضية ومساهمتها بشكل أفضل في مواكبة عملية التطوير والتحديث واستثمارها الاستثمار الأفضل الذي لا يقتصر فقط على احتضان المنافسات والبرامج الرياضية الرسمية وإنما أراد أن تكون لها أدوار اكثر إيجابية في تعزيز الموارد المالية للرياضة وتوسيع دائرة الخدمات التي تقدمها للشباب من خلال تهيئة الإمكانات وتوفير الظروف والمناخ الملائم للممارسة الرياضية في كل أنحاء المملكة لتفي بحاجات القاعدة العريضة من الشباب والرياضيين وفق برامج وأنشطة مدروسة ومتقنة تحافظ على سلامة هذه المنشآت.. الى جانب مساهمتها في احتضان العديد من البرامج الوطنية المختلفة.. وتشمل هذه المنشآت جميع الاستادات والصالات الرياضية الموجودة فيما يقارب (14) مدينة رياضية و(153) ناديا رياضيا و(20) بيتا للشباب منتشرة في كافة مناطق ومحافظات المملكة الى جانب عدد من الساحات الشعبية والمدن الساحلية في كل من جدة والدمام..
وحرصا من سموه على تكامل الشخصية الرياضية صحيا ومعرفيا فقد اكد سموه على تفعيل دور معهد إعداد القادة في إعداد وتهيئة الكوادر الرياضية والادارية الرياضية الى جانب اهتمام سموه برفع مستوى الخدمات التي يقدمها مستشفى الامير فيصل بن فهد للطب الرياضي للرياضيين.
الجانب الثقافي:
واصل سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز مسئوليات العناية بالحركة الثقافية التي بدأها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - قبل أن تنتقل في الهيكلة الجديدة الى وزارة الثقافة والإعلام من خلال المسئوليات التي كانت تقوم بها من خلال ثلاث إدارات بالرئاسة العامة لرعاية الشباب وهي الادارة العامة للنشاطات الثقافية وإدارة الأندية الأدبية وإدارة الفنون الشعبية الى جانب الهيئات التي تشرف عليها الرئاسة وهي جمعية الثقافة والفنون والاندية الادبية المنتشرة في مناطق المملكة لترعى جوانب الإبداع الأدبي والفكري والثقافي عن طريق النشر والكتب والدوريات والنشاط المنبري والمؤتمرات ومعارض الكتب. وحرص سمو الامير سلطان بن فهد على أن تجسد خطط الرئاسة العامة لرعاية الشباب الأدوار الثقافية والاجتماعية التي تقوم بها الأندية إضافة إلى الدور الرياضي. إضافة إلى تنظيم المسابقات الثقافية ومسابقات القرآن الكريم وبرامج الحفلات المسرحية وبرنامج مسرح الشباب والمعارض العامة للمناطق للفنون التشكيلية وامتد الاهتمام إلى مراكز الهوايات العلمية التي ألحقت ببيوت الشباب وأفرزت منهجاً معتمداً للاهتمام بابتكارات الشباب واختراعاتهم وهواياتهم العلمية حتى وصل عدد هذه المراكز (7) مراكز.
كما تشرف الإدارة على الأسابيع الثقافية الوطنية داخل المملكة وخارجها وتشارك في معارض الكتب بالخارج والداخل ممثلة للأجيال الجديدة من الفئة المثقفة الصاعدة بالمملكة.
الدور الاجتماعي لرعاية الشباب:
لم يكن اهتمام سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز بالجوانب الرياضية التي تشرف عليها الرئاسة العامة لرعاية الشباب والتي تهتم بالجسد والعقل والمهارة الفنية والثقافية ليشغله عن الجوانب الأخرى ومنها دورها الاجتماعي الذي يركز على دمج الشباب في محيطهم الاجتماعي وتنمية مهاراتهم لخدمة المجتمع وفتح جسور بين قطاعات الشباب وأجهزة ومؤسسات المجتمع لتحقيق تكامل شخصية الشاب رياضيا وثقافيا واجتماعيا.
فقد أولى سموه حرصا كبيرا بتفعيل الخطط العامة التي تقوم الإدارة العامة للنشاطات الاجتماعية بالرئاسة بتنفيذها من خلال المعسكرات الشبابية ومنها معسكرات العمل التطوعي والمعسكرات التوجيهية والمعسكرات الترفيهية.
كما تقوم الإدارة بتنفيذ برامج الخدمة العامة من خلال المشاركة في الأيام والأسابيع الوطنية والدولية كأسابيع التوعية العامة في مجالات الصحة والنظافة والبيئة والتشجير والتوعية المرورية الى جانب التأكيد من سموه على أهمية تنظيم الرحلات للشباب للتعرف على مناطق المملكة وكذلك تبادل الوفود الشبابية مع الدول الشقيقة والصديقة وكذا إعداد كوادر العمل الشبابي من خلال الدورات التدريبية لقيادة العمل الاجتماعي العام.
وأيمانا من سمو الأمير سلطان بن فهد بخطورة التحديات التي تواجه الشباب في الوقت الحاضر ومن أبرزها المخدرات.. فقد حرص على ان يتولى شخصيا رئاسة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لبلورة وعي عام لدى الشباب بخطورة هذه الآفة من خلال برامج مدروسة ومكثفة وخطط وقائية تتمثل في وسائل عديدة مثل الكتيبات والنشرات والمطويات وإقامة المعارض وعقد الندوات والمحاضرات بالمؤسسات التربوية وكذا البرامج الإعلامية وتقديم الجوائز للبحوث والدراسات التي تقدم في هذا المجال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved