Wednesday 12th May,200411549العددالاربعاء 23 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بوش يطلع على صور الانتهاكات ويدعم رامسفيلد بوش يطلع على صور الانتهاكات ويدعم رامسفيلد
مجلس الشيوخ يدين أعمال التعذيب ويعتذر

* واشنطن - بغداد - الوكالات:
تبنى مجلس الشيوخ الاميركي بالاجماع قرارا تضمن ادانة شديدة لاعمال التعذيب التي انزلها جنود اميركيون بمعتقلين عراقيين وقدم اعتذاراته الى الضحايا.
وطالب القرار ايضا باحالة المسؤولين عن اعمال التعذيب تلك الى القضاء.
وجاء في القرار المؤلف من اربع صفحات ان (مجلس الشيوخ يدين بأشد العبارات الممكنة الاعمال الدنيئة التي ارتكبت في سجن ابو غريب وينضم الى الرئيس للتعبير عن اعتذاراته عن اعمال الاذلال التي تعرض لها المعتقلون في العراق وعائلاتهم).
وطلب مجلس الشيوخ في قراره من (حكومة الولايات المتحدة اتخاذ التدابير الملائمة حتى لا تتكرر تلك التصرفات).
واوضح القرار من جهة اخرى ان مجلس الشيوخ (يرى ان من مصلحة الولايات المتحدة ان تمارس لجان مجلس الشيوخ المعنية مسؤولياتها في مجال الاشراف وكذلك الرئيس عبر الوزارات والوكالات الفدرالية المخولة، لاجراء تحقيق كامل عن التجاوزات التي وقعت في سجن ابو غريب).
واشاد القرار (بجميع الاميركيين الذين يخدمون بشرف في القوات المسلحة الاميركية في الخارج لنشر المثل العليا للحرية والديموقراطية وتحسين ظروف حياة الشعب العراقي).
وقد صوت مجلس الشيوخ سريعا ومن دون مناقشة تقريبا على القرار واقتصر الكلام على بعض اعضاء المجلس ورئيس الاكثرية الجمهورية بيل فريست.
من جهة ثانية أيد الرئيس الأمريكي جورج بوش وزير الدفاع دونالد رامسفيلد بقوة يوم الإثنين رافضا مطالب باستقالته واطلع على مزيد من الصور المتعلقة بانتهاكات حقوق السجناء العراقيين التي اغضبت العالم العربي والحقت ضررا بمصداقية واشنطن.
وقالت وزارة الدفاع الامريكية والبيت الابيض عقب اجتماع بوش لاكثر من ساعة يوم الاثنين في مقر البنتاجون مع رامسفيلد وكبار الضباط الامريكيين ان وزارة الدفاع تدرس امكان الاذن بنشر وبث صور وشرائط فيديو تظهر سوء معاملة السجناء العراقيين.
وقال بوش للصحفيين عقب اللقاء الذي اطلع خلاله على صور الانتهاكات انه مستمر في دعمه بقوة لرامسفيلد بالرغم من دعوات بعض الديمقراطيين الى استقالة الوزير لاسلوب تصديه لفضيحة الانتهاكات بحق السجناءالعراقيين. وقال رامسفيلد الاسبوع الماضي انه لن يستقيل (لأن الناس يحاولون تسييس المسألة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved