Wednesday 12th May,200411549العددالاربعاء 23 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تتجاهل طلب محامي صدام لزيارته واشنطن تتجاهل طلب محامي صدام لزيارته

* عمان - رويترز:
قال محامون موكلون للدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين انهم لم يتلقوا رداً من الادارة الامريكية في العراق واللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن طلبات متكررة للسماح لهم بزيارة موكلهم.
واضاف المحامون انهم على استعداد لتولي قضايا سجناء عراقيين تعرضوا لانتهاكات من قبل جنود امريكيين وبريطانيين اثارت صورهم الغضب في أنحاء العالم.
وقال المحامي الاردني محمد رشدان وهو واحد من بين هيئة دفاع مؤلفة من 20 محامياً وكلتهم زوجة صدام للدفاع عنه: (نحن مستعدون لمقاضاة الإدارة الأمريكية والصليب الأحمر اذا لم يسمحوا لنا بزيارة الرئيس صدام).
وقال رشدان في عمان ان فريقه لم يتلق اي رد حتى الآن بشأن طلبات لزيارة صدام.
ويشكل مجلس الحكم الذي عينته الولايات المتحدة في العراق حالياً محكمة جرائم حرب واختار بالفعل قضاة لمحاكمة صدام الذي اعتقل في ديسمبر- كانون الأول الماضي بتهم قد تشمل الإبادة وارتكاب جرائم بحق الإنسانية.
وقالت واشنطن ان صدام (66 عاماً) الذي تقود وكالة المخابرات الأمريكية (السي آي.إيه) عملية استجوابه يجب محاكمته في العراق.
واضاف رشدان انه لا يحق لمحكمة جرائم حرب محاكمة الرئيس العراقي السابق لأن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي اطاح به كان في حد ذاته غير قانوني.
واردف قائلاً: (كان مسلكاً غير قانوني وكل خطوة أو قرار لاحق بما في ذلك تشكيل المحكمة التي ستحاكم صدام يعتبر بالتالي غير شرعي).
وتخشى جماعات للدفاع عن حقوق الإنسان ان العراق في ظل الاحتلال الأمريكي يفتقر إلى الاأشخاص والهيئات القادرة على اجراء محاكمات عادلة.
وتابع رشدان ان فريق المحامين الذي يضم اعضاء من الوطن العربي والولايات المتحدة وفرنسا على استعداد لتمثيل السجناء العراقيين الذين تعرضوا لانتهاكات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved