Wednesday 12th May,200411549العددالاربعاء 23 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إجراءات كوبية رداً على العقوبات الأمريكية إجراءات كوبية رداً على العقوبات الأمريكية

* هافانا - د ب أ:
اتخذت الحكومة الكوبية سلسلة إجراءات طارئة وأعلنت بشكل مفصل عبر شاشات التليفزيون خطتها المؤلفة من 15 نقطة رداً على العقوبات (القاسية) التي أعلنتها الولايات المتحدة الاسبوع الماضي. وأوقفت الحكومة الكوبية يوم الاثنين مبيعات جميع السلع الاستهلاكية باستثناء الضرورية منها بما في ذلك الأغذية ومنتجات النظافة التي تباع في المتاجر بالدولار لحين إشعار آخر، كما سيجري رفع أسعار هذه السلع، ولم تتأثر الارصدة الادخارية للكوبيين بالاجراءات الجديدة.
وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت يوم الخميس الماضي أنها ستشدد القوانين القائمة التي تنظم سفر المواطنين الامريكيين إلى كوبا من زيارة واحدة سنوياً إلى زيارة كل ثلاث سنوات كما ستقيد تدفق رؤوس الأموال من الكوبيين المقيمين بالولايات المتحدة إلى أقاربهم الذين يعيشون على الجزيرة التي تقع في بحر الكاريبي في محاولة لدفع كوبا إلى تنفيذ إصلاحات ديموقراطية. وسيقتصر تحويل الأموال على الأقارب من الدرجة الأولى شريطة ألا يكونوا من أعضاء الحزب الشيوعي.
وتشكّل التحويلات الدولارية من الكوبيين المقيمين بالولايات المتحدة عنصراً حيوياً لتعزيز الاقتصاد الكوبي الذي يعاني من الركود. ويشير الخبراء إلى أن حجم التحويلات يصل في تقديراتهم إلى حوالي 800 مليون دولار سنويا.
وأصدر الحزب الشيوعي الكوبي يوم الجمعة الماضي بيانا جاء فيه أن (الاجراءات القاسية والجبانة ستفرض بلا شك بعض التضحيات على شعبنا ولكنها لن تستطيع أن تعرقل ولا حتى لثانية واحدة المسيرة نحو الأهداف الانسانية والاجتماعية المحددة). وانتقد المعارضون الكوبيون العقوبات باعتبار أنها ستأتي بنتائج عكسية لرغبة الرئيس الامريكي جورج بوش في تغيير نظام الحكم في كوبا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved