Wednesday 12th May,200411549العددالاربعاء 23 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اكتمال برامج بنك الجزيرة المصرفية الحديثة الملتزمة بضوابط الشريعة الإسلامية اكتمال برامج بنك الجزيرة المصرفية الحديثة الملتزمة بضوابط الشريعة الإسلامية

* الرياض - الجزيرة:
قبل عدة أعوام أطلق بنك الجزيرة هويته الجديدة التي تعكس رؤيته واستراتيجيته نحو التميز في تقديم خدمات ومنتجات مصرفية حديثة تتوافق مع أحكام الشريعة. وقد رافق هذه الاستراتيجية خطة عمل تعهدت بتحويل جميع الفروع إلى فروع تقدم فقط الخدمات والمنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
والآن، والحمد لله تحت إشراف الهيئة الشرعية الخاصة ببنك الجزيرة التي تتكون من نخبة من علماء الشريعة والاقتصاد من ذوي الخبرة والاختصاص للإشراف والمراجعة والتحقق من توافق المنتجات التي يقدمها البنك مع أحكام الشريعة الإسلامية، اقترن القول بالفعل وتحقق الوعد باكتمال تحويل جميع فروع البنك إلى فروع تقدم فقط الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.. ويعود الفضل بعد الله إلى إيجاد البنك للبدائل الشرعية للخدمات والمنتجات المصرفية التقليدية التي ساهمت في إنجاح الخطة وعمليات تطبيقها بالإضافة إلى حصولها على ثقة عملاء بنك الجزيرة.
كما وضع البنك خطة لزيادة الفروع والانتشار في جميع أنحاء المملكة بالإضافة إلى تحسين المواقع الحالية. وخلال الربع الأول من السنة تم افتتاح فرع جديد في حي الريان شرق مدينة الرياض وبذلك يصل عدد الفروع في الرياض إلى ثلاثة فروع. كما تم افتتاح فرع جديد في شمال مدينة جدة على شارع الأمير سلطان. وخلال السنة الماضية تم افتتاح فرع طريق الملك فهد في الرياض ويعتبر من أكبر وأفخم الفروع في العاصمة. كما تم انتقال فرع شارع الملك عبدالعزيز في جدة إلى شارع المؤسسة في قلب جدة التجاري بمنطقة البلد وتم انتقال فرع الجبيل إلى المنطقة الصناعية في الجبيل ليلبي احتياجات العملاء المصرفية في تلك المنطقة. والعمل جار الآن لبناء فروع جديدة أخرى في جميع أنحاء المملكة.ويعمل البنك الآن أيضا على انتقاء مواقع أخرى جديدة في الرياض ليشهد أكبر توسع له خلال الأعوام الماضية.
هذا واستطاع بنك الجزيرة منذ اعتماده استراتيجية التميز بتقديم مصرفية حديثة تتوافق مع أحكام الشريعة أن يحقق إنجازات متتالية جعلته يحقق مراكز متقدمة في كثير من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية وأصبح ينظر إليه بحق كرائد في هذا المجال.
وباستعراض الإنجازات التي حققها البنك خلال العام الماضي يتبين مصداقية البنك في هذا الاتجاه في الجانب الكمي أو النوعي للمصرفية الحديثة المتوافقة مع أحكام الشريعة، فقد استطاع البنك خلال الأعوام الماضية من إطلاق ناجح لهوية ذاتية جديدة تفي بتوجهات البنك الاستراتيجية نحو التميز بتقديم مصرفية حديثة متوافقة مع أحكام الشريعة بالإضافة إلى الإنجاز الكبير والمتمثل في تحويل جميع الفروع وبنجاح إلى فروع تقدم فقط الخدمات والمنتجات المصرفية الحديثة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
ولم تتوقف جهود البنك عند هذا الحد بل إنه مستمر في بذل الجهود لتطوير هذه الخدمات والمنتجات لتتماشى مع المتطلبات المصرفية المتغيرة لعملائه.
هذا وقد استكمل بنك الجزيرة تشكيل الهيئة الشرعية الخاصة به في سنة 2000م. ومن المهام الموكلة إليها الإشراف على المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية والتأكد من مدى التزامها بالضوابط الشرعية، وتعتبر أقوى هيئة شرعية في البنوك المحلية من حيث الخبرة والتخصص وتعدد خلفياتها الشرعية والعلمية لما تتضمنه من علماء وفقهاء. وتتكون الهيئة الشرعية من:
معالي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع رئيساً والأعضاء هم فضيلة الدكتور عبدالله بن محمد المطلق الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء، والدكتور حمزة بن حسين الفعر الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة أم القرى، وفضيلة الدكتور عبدالستار أبو غدة أمين الهيئة الشرعية الموحدة بمجموعة دلة، وسعادة الأستاذ محمد بن علي القري أستاذ الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور محمد دماس الغامدي مقررا.
أما فيما يتعلق بالنجاح في المصرفية الحديثة التي تتوافق مع أحكام الشريعة فقد تم إطلاق عدة منتجات مصرفية حديثة أهمها:
- (برنامج تمام) لتمويل متاجرة الأسهم المحلية والعالمية بالمرابحة.
- (برنامج نقاء) بديل ودائع الأجل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
- (برنامج دينار) للتمويل الشخصي بالمرابحة.
- (برنامج التكافل التعاوني) البديل المتوافق مع أحكام الشريعة لمفهوم التأمين على الحياة.
كما قام البنك خلال العام بإطلاق عدة خدمات مصرفية متميزة مثل:
- خدمة أسعار الأسهم عبر الجوال.
- خدمة الجزيرة أون لاين.
- هاتف الجزيرة المصرفي.
- برنامج الجزيرة الذهبي والبلاتيني الخاص بكبار العملاء.
- بطاقة فيزا الجزيرة الذهبية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
كذلك استطاعت صناديق الجزيرة التي تعمل جميعها وفق الضوابط الشرعية أن تحقق عدة جوائز خلال عام 2002م على أدائها المتميز فقد فازت في مسابقة الصناديق الاستثمارية للبنوك السعودية وذلك عن أدائها خلال العام. وكانت نتائج المسابقة، التي تم الإشراف عليها من قبل لجنة منتجات الاستثمار للبنوك السعودية والمعهد المصرفي لمؤسسة النقد العربي السعودي وبمراجعة مدقق حسابات خارجي، قد أسفرت عن فوز 66 صندوقا استثمارياً من أصل 129 صندوقا استثماريا من جميع البنوك السعودية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved