Wednesday 12th May,200411549العددالاربعاء 23 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أقامت دورة للعاملين بالطب الوقائي أقامت دورة للعاملين بالطب الوقائي
الصحة تشدد الرقابة لمنع دخول أمراض وبائية جديدة للمملكة

* الرياض - أحمد القرني:
قال مدير عام الادارة العامة للأمراض الطفيلية والمعدية بوزارة الصحة الدكتور محمد بن حسين الجفري ان المملكة عرضة للأمراض المعدية وتفشيها مشيراً إلى أن هناك عوامل مساعدة لذلك أبرزها الموقع الجغرافي ووفادة الملايين من الحجاج والمعتمرين سنوياً من كافة بقاع الأرض اضافة لملايين العمالة الراغبة في العمل بالمملكة.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح الدورة التدريبية الأولى حول (الاستعداد المبكر للأمراض المستجدة والمنبعثة) صباح أمس والتي تنظمها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض بالتعاون مع ادارة الأمراض الطفيلية والمعدية بوزارة الصحة في قاعة المحاضرات بمستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز بالرياض.
وأكد الدكتور الجفري على أن وزارة الصحة حريصة كل الحرص بأخذ الحذر والاستعداد للتنبؤ بأي تغيرات وبائية في الأمراض والتصدي لأي تفشيات وبائية بصورة مبكرة.
ووصف الأمراض المعدية بأنها مصدر قلق وتسجل هاجساً على كافة الأصعدة الدولية والاقليمية والمحلية خاصة بعد ظهور مرض متلازمة السارس الجديد الذي حدث في الصين وامتد إلى دول مجاورة أخرى، وكذلك مرض انفلونزا الطيور مشيراً إلى أن هناك أمراضاً أخرى معدية وعادت بقوة مثل الدرن والملاريا وظهور أنماط جديدة لأمراض معدية قديمة مثل الكوليرا.
وأشار الدكتور الجفري إلى أن مرض الحمى المخية الشوكية يشكل خطراً كبيراً في مناطق العالم والمملكة خصوصاً.
وقال: إن الاستعداد الجيد ومنع وفادة المرض والاشتراطات الصحية مثل التطعيم ضد المرض باللقاح الرباعي للقادمين للمملكة بغرض الحج والعمرة ساهم في الحد من تسجيل حالات للمرض معلناً أنه ولأول مرة لم تسجل أي حالة بهذا المرض في حج عام 1424ه ومنذ عشر سنوات تقريباً.
هذا وكان الحفل الخطابي قد بدأ بالقرآن الكريم ثم ألقى مدير مستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز بالرياض الدكتور محمد بن عبد الله الشيحة كلمة رحب فيها بالحضور، وأكد فيها أهمية اقامة مثل هذه الدورات التي لها فائدة على جميع العاملين في القطاع الصحي لما لها من مردود ايجابي على صحة الوطن والمواطن.
ثم ألقى مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض لشؤون الرعاية الصحة الأولية الدكتور منصور بن علي اليوسف كلمة أكد فيها أن هناك جهوداً حثيثة بذلت وما زالت تبذل من أجل القضاء على الأمراض المعدية، مشيراً إلى أن هناك نتائج واضحة ايجابية متمثلة في ارتفاع واضح بمعدلات التغطية بالتطعيم ضد الأمراض وتحسين طرق الاصحاح البيئي من ضمان سلامة مياه الشرب وسلامة الأغذية والتخلص الصحي من الفضلات وغيرها. وفي ختام الحفل كرم الدكتور الجفري المشاركين والمنظمين لفعاليات الدورة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved