Thursday 13th May,200411550العددالخميس 24 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

25-6-1391هـ الموافق 17-8-1971م العدد 356 25-6-1391هـ الموافق 17-8-1971م العدد 356
رأي سياسي
البحرين.. دولة مستقلة

مع مطلع هذا الاسبوع أعلنت حكومة البحرين على العالم انها غدت دولة مستقلة ذات سيادة وان المعاهدات والاتفاقيات السياسية والعسكرية بينها وبين الحكومة البريطانية قد انتهت وصارت ملغاة..
ومع ما لهذا الحدث الهام من أثر كبير على تطور الأوضاع في أقاليم الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي بوجه أخص وما يحمل اعلانه من بشارة خير ومدعاة مسرة لقلب كل مواطن عربي يحس بضرورة تحرير كل جزء من أجزاء الوطن العربي الكبير وتخلصه من القيود والتبعية لينصرف إلى قيادة أمره بيده وبناء كيانه بذاته مواكباً وموازياً لزمرة اشقائه الذين سبقوه من قبل.. إلا ان العبرة ليست في اعلان نبأ الاستقلال على الملأ ولا في استقبال التأييد والتهائي من الداخل والخارج وليست كذلك في سيول الاعترافات التي تنهال بالتتابع والتعاقب.. وليس الهدف من ناحية أخرى في حصول البلد على الاستقلال التقدم إلى الهيئات الدولية للانضمام إلى صفوفها وتسجيل الاسم في قوائمها.. فإن كل هذه الأمور لاتزيد على ان تكون واجهات شكلية دعائية وزخارف براقة وان كان لابد منها في المرحلة الأولى استكمالاً لما يجب وتحقيقاً للشروط العامة والمقومات الأساسية المطلوبة..
إن الأصل في استقلال بلد سياسياً وعسكرياً واقتصادياً هو الإحساس الداخلي في نفوس مواطنيه بأن الحرية الحقة والانطلاق الواسع قد تيسر لكل فرد وان الاستقلال بذاته سيزيد في تجسيد مشاعر الدولة البكر في إمكانية اثبات وجودها عنصراً مفيداً وثمرة صالحة من ثمار مجهود قومي عام ساهم فيه مجموع الأمة العربية سابقاً ولاحقاً الأمر الذي يتطلب استخدام هذا الكيان الوليد لصالح الوطن الأم عموماً بحيث لايشمل الاستقلال معنى الانعزال كرد فعل للتبعية ولا السلبية كرد فعل مصطنع للارتباط.
ان البلد المستقل في وطننا العربي الواحد الذي مزقه الطمع الاستعماري والوجود الأجنبي الذي جثم على صدره أحقاباً طويلة.. لاينبغي ان تسكره نشوة الانسلاخ من اطار العجلة ليرتمي في نسيج خيوطها بشكل آخر من جديد حين تدفعه الاثرة والمكابرة إلى سلوك سبل الرفض والسلبية.. فليس بخاف على أحد ان الوحدة مع الأجنبي ضعف وفرقة والانضواء في ركب الأمة الواحدة قوة وضمانة واعتزاز..
أملنا في الشقيقة العزيزة البحرين المستقلة هو الأمل الكامل بعينه.. الأمل المعقود على شعب صبر حتى ظفر وطالب حتى حصل.. وأمام ناظريه مرت تجارب كثيرة وعبر.. والسعيد من اتعظ بغيره.. وفي هذا تذكرة خالصة لأولي الألباب مقرونة بالتهنئة الكبيرة والدعاء الكبير!!..

(عربي)


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved