Monday 17th May,200411554العددالأثنين 28 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. السويلم في حوار مع ( الجزيرة ): د. السويلم في حوار مع ( الجزيرة ):
ملتقى لجان أصدقاء الهلال الأحمر لتبادل وتلاقح الأفكار وإثراء التجارب
أمير منطقة القصيم رجل ميداني وأنموذج للمسؤولية المملكة تعتبر من أفضل الدول في الإسهامات الإنسانية

* بريدة - حوار عبدالرحمن التويجري:
عبر معالي رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم عن خالص شكره وتقديره وجميع المشاركين بالملتقى الثاني للجان اصدقاء الهلال الاحمر السعودي بالمملكة الذي استضافته لجنة القصيم بالتعاون مع فرع الجمعية بالقصيم لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على رعايته الكريمة وتشريفه افتتاح فعاليات الملتقى الاسبوع الماضي.
وأوضح في حوار مع ( الجزيرة) ان هذا الملتقى يثري التجارب وينمي العلاقة الوطيدة مع المجتمع واشار الى ان العمل مازال جارياً في برنامج الاسعاف الطائر كما اشاد بالاسعاف الخيري الجديد وتطرق معاليه الى كثير من الامور المهمة خلال الحوار التالي:
سمو أمير منطقة القصيم
رجل ميداني
* ( الجزيرة) بداية ماهو انطباعكم بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لافتتاح هذا الملتقى..؟
- (د. السويلم) اولاً ليس بمستغرب على سمو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز مثل هذه المواقف فهو في الحقيقة متواجد دائماً حيثما تكون المناسبة منها ما تمس المواطن التي تعنى بالخدمات التي تقدمها الدولة او من المواطنين على حد سواء فسموه يقف دائماً مع كل الانشطة راعياً ومشجعاً ومتفاعلاً في الحقيقة مع هذه المواقف الانسانية النبيلة.
حيث نجده كل يوم في مشروع اما لافتتاح او وضع حجر اساس او تشجيع تدريب او حتى تواجده مع رجال الاعمال فكل هذه تؤكد بأن سموه الكريم رجل ميداني ورجل تشغله هموم امته ووطنه وبلده ومواطنيه بهذه المنطقة وهذا يعتبر نموذجاً من نماذج المسؤولين وامراء المناطق الذين يهتمون في مثل هذه الانشطة الانسانية النبيلة المتمثلة في تفاعل المواطن والمؤسسات غير الحكومية مع الانشطة الحكومية.
الملتقى يثري تجاربنا وينمي علاقتنا مع المجتمع
* ( الجزيرة) ما هي رؤيتكم للملتقى الثاني للجان اصدقاء الهلال الاحمر السعودي بالمملكة الذي تستضيفه منطقة القصيم هذا العام..؟!
- ( د. السويلم) هو ان انشاء الله في الحقيقة تبادل وتلاقح الافكار والاستماع الى تجارب الزملاء في كل المناطق وهذه سوف تثري طبعاً تجاربنا وتنمي علاقتنا مع المجتمع.
مازلنا في الإعداد
للإسعاف الطائر
* ( الجزيرة) كيف ترون الحاجة في الوقت الحاضر إلى تفعيل نظام الإسعاف الطائر..؟ وإلى أي مرحلة وصلتم فيه..؟
- ( د. السويلم) والله مازلنا في الإعداد فيه ونحن مستمرون والآن عملنا خطوات فاعلة تمت بحمدالله ونأمل ان شاء الله قريباً ان يكون لدينا اسعاف طائر ونحن متفائلون دائماً ان يكون لدينا قريباً طائرات لهذا الغرض.
نعم سوف يطبق
بعموم مناطق المملكة
* ( الجزيرة) وهل سوف يطبق بجميع مناطق المملكة؟
-(د. السويلم) نعم ان شاء الله ونرجو ذلك ونحن نتعاون ايضاً مع الدفاع المدني بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله بأن يكون طائرات الدفاع المدني في خدمة الحالات الاسعافية وهذا نعتقد انه بحد كبير مساعد لهذا المشروع الجديد.
برنامج الأمير نايف
أهم البرامج التدريبية
* ( الجزيرة) ماهي برامج جمعية الهلال الاحمر الموجهة للمجتمع سواء في الجانب التدريبي او التوعوي..؟
- ( د. السويلم) لعلكم تعرفون برنامج الأمير نايف للاسعافات الاولية وهذا من اهم البرامج التي نحاول من خلالها ان نطور قدرات الناس على التعامل مع الاسعافات الاولية بكل اقتدار
الاسعاف الخيري بالقصيم
فكرة جميلة
* ( الجزيرة) معالي الدكتور عبدالرحمن السويلم اطلعتم من خلال هذا الملتقى على مشروع جديد في لجنة القصيم وهو الإسعاف الخيري ما هو انطباعكم ورؤيتكم للمشروع وكيف يمكن تفعيله؟
- ( د. السويلم) والله هذه فكرة جميلة ونأمل ان نبدأها ولعل الاخوة في لجنة اصدقاء الهلال بالقصيم يعطوننا التصور والبداية في النموذج الاول حتى نقرر ماهي الايجابيات والسلبيات لكي نعالجها ونتعامل معها حتى نستطيع تطبيق مثل هذا الاسعاف التطوعي الخيري من المواطنين للاسهام كل بحسب قدرته الذي بماله والذي بنفسه وآخر بأجهزته لايجاد مثل هذه المواقع وتفعيلها
- طبعاً نحن نريد أن يطبق نموذج ثم بعد ذلك نتوسع فيه كثر ليشمل المناطق كلها.
المملكة تعتبر من أفضل الدول في الإسهامات الإنسانية
* ( الجزيرة) يتميز هذا الوطن بالعطاء الكبير في مجال الإغاثة الخارجية وما يتم من خلال الجمعية كيف ترون هذا الدور؟
-(د.السويلم) المملكة ولله الحمد معروفة بين دول العالم بتميزها في الإسهامات الإنسانية وتفاعلها مع الأحداث العالمية وتواجدها الفاعل في المنتدايات العالمية عندما تكون هناك حوادث أو كوارث أو زلازل وطبعاً هناك إسهامات فاعلة من الحكومة ومن المجتمع السعودي ككل لمثل هذه القضايا وأعتقد أن وسائل الإعلام قد نقلت صوراً مشرقة عن هذا الجانب وأكدت على أن إسهامات المملكة العربية السعودية تعتبر من أفضل الإسهامات العالمية من حيث الدخل القومي في المساهمة بالمساعدات الإنسانية النبيلة.
نعمل لزيادة الإسعاف بطريق المدينة - القصيم
* ( الجزيرة) هل انتهى طريق القصيم- المدينة المنورة السريع تغطيته بالمراكز الاسعافية؟
-(د.السويلم) قمنا بفتح نقطتين احداهما في المدينة والاخرى بالقصيم ونعمل ان شاء الله على الزيادة من هذه النقاط لاننا محتاجون الى نقاط اكثر لتغطية مسافات اقل.
النية موجودة لافتتاح
مراكز إسعافية
* وهل هناك نية لافتتاح مراكز أو نقاط إسعافية بالقصيم.
- ( د. السويلم) والله نحن نتطلع لذلك والنية موجودة ولا نحدد موقع واحد فقط ولكن ننظر الى الحاجة الاكبر والانتاجية الاكثر لايجاد مركز اسعاف حينئذ نعمل على تهئية وجدوى افتتاح المركز في المكان الذي يتطلب ذلك.
شكراً ل(الجزيرة) لدورها المتميز
* ( الجزيرة) كلمتكم الأخيرة بهذا اللقاء؟
- (د. السويلم) شكراً للإعلام وشكراً ل(الجزيرة) على دورها في الحقيقة المتميز والمنفرد في متابعة أنشطة جمعية الهلال الأحمر السعودي عامة وهذا الملتقى خاصة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved