Monday 17th May,200411554العددالأثنين 28 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استشارة نفسية ...... استشارة نفسية ......
نتف الشعر الوسواسي أصبح له علاج
يجيب عنها د. عزت عبدالعظيم استشاري الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى الحمادي بالرياض

* لي ابنة في مقتبل العمر (13سنة)، ولكن لديها عادة سيئة وهي نتف شعر رأسها بطريقة جعلت رأسها شبه صلعاء، نرجو مساعدتكم لنا في حل هذه المشكلة؟
ف. ع الرياض
- تمثل هذه المشكلة أحد الاضطرابات النفسية الوسواسية التي قد تبدأ كعادة سيئة؛ مثل قضم الأظافر. ولكن الشخص غالباً يتمادى في اقتلاع الشعر من جزء معين من الجسم كالرأس مثلاً أو الحواجب أو حتى الشارب واللحية. والتفسير النفسي لهذه المشكلة متعدد الجوانب، لكنها على كل الأحوال هي وسيلة لاشعورية للتخلص أو حتى التخفيف من حدة القلق والاكتئاب النفسي،وبالطبع فإن حالة الاكتئاب والقلق تزداد سوءاً مع اقتلاع الشعر وتغير شكل وملامح الشخص بصورة غير مقبولة، وبالتالي ازدياد الحالة سوءاً، وهكذا يصبح المريض في حلقة مفرغة أو دوامة المرض.
إن هذه المشكلة مثل باقي الاضطرابات الوسواسية القهرية أصبح بالإمكان علاجها بصورة طيبة؛ حيث التطور المستمر في مجال الأدوية النفسية التيتساعد في التخلص من مثل هذه الاندفاعات والوساوس، وبالتالي التوقف عن هذه العادة السيئة، وكذلك أيضاً يوجد العلاج السلوكي والجلسات النفسية اللادوائية من خلال الاسترخاء مع التشجيع على الابتعاد عن هذه العادة بشغل أوقات الفراغ في أي عمل يدوي أو أية هواية يمكن أن تساعده في الابتعاد عن فعل هذه العادة، ولكن يبقى الأهم هو مراجعة الطبيب النفسي لتقييم الحالة ومعرفة الدوافع والكوامن وراء هذه الحالة، وتشخيص الحالة وتقييمها بصورة أفضل مع وصف العلاج النفسي والدوائي المناسب لها، وكذلك عمل برنامج العلاج السلوكي، وبالتالي تصبح الابنة مثل أقرانها تنعم بشعرها تاج زينتها وجمالها الذي تتباهى به كل بنات حواء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved