Monday 17th May,200411554العددالأثنين 28 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من العيادة الإلكترونية........ من العيادة الإلكترونية........
الســيلان
د.محمد طة شمسي باشا

يرجى توضيح بعض المعلومات عن مرض السيلان وكيفية الإصابة به وما إذا كان يؤدي للعقم وشكراً.
نائل.م.ر - الخبر
أحد الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي اللاشرعي, وقد لوحظ إزدياد نسبة الإصابة به في السنين الأخيرة بسبب ازدياد الاتصالات الجنسية غير الشرعية, وتختلف الأعراض والعلامات باختلاف مكان دخول الجراثيم والمدة التي يراجع بها الطبيب بعد التعرض للعدوى وباختلاف الجنس.
وتبدأ الأعراض بعد 2 - 6 أيام من المقاربة الجنسية وقد تمتد إلى أسبوعين, حيث يشكو المريض من سيلان إحليلي قيحي لزج صفراوي وأحيانا يميل للخضرة مع صعوبة في التبول وتعدد مرات التبول.
أما السيلان عند اللوطيين فإن المريض يشكو من حرقة وحكة شرجية مع وجود إفرازات شرجية قيحية ممزوجة بالدم, وفي هذه الحالة فإن المريض يحتاج إلى منظار للمستقيم من أجل تأكيد التشخيص.
أما السيلان البلعومي فهو يصيب النساء أكثر ويتظاهر بألم في البلعوم واللوز, وأهم المضاعفات عند الرجال فهي تحدث عند المرضى غير المعالجين وأهمها انتفاخ مؤلم في القضيب والتهاب في البروستات والغدد المحيطة بالإحليل والتهاب البربخ الذي قد يؤدي للعقم إذا كان ثنائي الجانب كما قد ينتشر الجرثوم إلى الدم ويؤدي إلى مرض التهاب السحايا والتهاب القلب والتهاب المفاصل.
ينبغي في العلاج معالجة شركاء الجنس أو الزوجين في نفس الوقت, كما يجب إجراء الزروع الدموية من الإحليل بعد الانتهاء من العلاج في اليوم السابع.

* المشرف على خدمة طبيب على الإنترنت


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved