Tuesday 18th May,200411555العددالثلاثاء 29 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مفتتحاً فعاليات يوم المهنة وتخريج دفعات من مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس لطلبة تقنية الرياض مفتتحاً فعاليات يوم المهنة وتخريج دفعات من مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس لطلبة تقنية الرياض
الأمير سلمان:نحفز السعودة لكن على أسس تخدم العامل والموظف والمنتج والدولة

* الرياض - عمر اللحيان - واس:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء امس حفل افتتاح فعاليات يوم المهنة التقني الثاني عشر وتخريج الدفعة الحادية والعشرين لمرحلة الدبلوم والدفعة الثانية عشرة لمرحلة البكالوريوس من طلبة الكلية التقنية وذلك بمقر الكلية في الرياض. كما قام سموه بتدشين المرحلة الثانية لمشروع مبنى الكلية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص وعميد كلية التقنية بالرياض الدكتور ناصر بن عبدالرحمن الصالح وعدد من المسئولين.
وقد بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
بعد ذلك ألقى محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والحضور.
ونوه بما تلقاه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني من دعم سخي واهتمام بالغ من حكومتنا الرشيدة.
وأوضح أن الكلية التقنية في عامها الثاني والعشرين تعد معلما حضاريا من معالم العاصمة حيث تحتضن أكثر من ستة آلاف متدرب مفيداً أنها بمشروعها الجديد ستصبح اكثر استعداداً لاستيعاب الشباب بما سيوفره المشروع من زيادة المباني وتوفر قاعات التدريب التي ستكون بإذن الله عوناً على تطوير العملية التدريبية ورفع معدلات القبول وفتح مجالات جديدة أمام الشباب، لافتاً النظر الى أن المساحة الإجمالية لمسطحات مبنى المرحلة الثانية بلغت 33000 متر مربع تم تنفيذها خلال 900 يوم بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من ستين مليون ريال وأنها تشتمل على 7 مبانٍ رئيسية منها 220 مكتباً و48 معملاً ومختبراً و 41 قاعة دراسية ومدرجي محاضرات و7 ورش للتقنية المدنية والمعمارية.
وابان ان المؤسسة انتهجت سياسية التعاون المباشر مع الغرف والشركات والمؤسسات الاهلية تقديرا منها بأن خطط التدريب لن تحقق أهدافها إذا كانت الجهات المستفيدة من المخرجات بمعزل عن صياغة الخطط والبرامج التدريبية لافتا النظر الى أن الدولة رعاها الله اهتمت بدعم مشاريع التدريب الأهلية والحكومية إدراكا منها لأهمية تكثيف الجهود لاتاحة أكبر قدر من فرص التدريب أمام الشباب ومنها الموافقة على إنشاء 20 كلية تقنية جديدة و 39 معهد تدريب بالإضافة إلى الموافقة على البدء بتنفيذ التدريب العسكري المهني استغلالا للإمكانات الضخمة في منشآت القطاع العسكري.
بعد ذلك القيت كلمة الخريجين رحبوا فيها بصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبالحضور معبرين عن بالغ شكرهم لسموه على رعايته للحفل.
كما شكروا منسوبي الكلية على ماقدموه من دعم ومساندة لهم خلال دراستهم في الكلية وتأهيلهم بما يتناسب مع سوق العمل.
بعد ذلك القيت كلمة الجهات المشاركة القاها بالنيابة عنهم رئيس مجلس ادارة مجموعة شركات الزامل وعضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز والحضور.
وقال اليوم تبرز من خلاله الرغبة الكبيرة لدى منشآت القطاع الخاص وتفاعلها فى اتاحة فرص العمل للشباب المؤهل من خريجي هذه الكلية لافتا النظر الى أن الحصول على فرصة العمل المناسبة أمر يستدعي الكثير من الجهد والبحث على الرغم من مساعدة الكثير من الجهات الحكومية والخاصة لهؤلاء الخريجين.
وحث الخريجين على تخصيص جزء من وقتهم لتحديد الجهات التي قد يعملون بها في المستقبل والاتصال بها قبل التخرج سائلا الله أن يسدد خطى ولاة الامر لما فيه استقرار وازدهار بلادنا.
واستعرض الزامل تجربة شركات الزامل في توظيف الشباب السعودي مشيراً إلى أنه يعمل بها الآن 2500 سعودي منهم 516 من خريجي التعليم الفني.
وأكد أن الشباب السعودي منتج ويعمل بجد وانضباط.
إثر ذلك تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بإلقاء الكلمة التالية:
كلمة الأمير سلمان
يسرني أيها الاخوة أن نحتفل هذه الليلة بأبنائنا خريجي الكلية التقنية والمعاهد والمراكز المهنية بالرياض.
أيها الاخوة: لقد قال الأخ عبدالرحمن الزامل ان الدكتور علي طلب منه مدحه والواقع مدحتكم ضمناً ولكن سأمتدحكم مباشرة، فالعمل هذا الذي بهذه الكلية والكليات والمعاهد المهنية في الواقع عمل يجب أن يشجع ويجب أن نشجع شبابنا على الالتحاق به لأن هذا العمل هو خدمة لهم وخدمة لبلادهم.
أيها الأخوة: لا شك أن النهضة التعليمية الفنية في المملكة لمن يتتبعها تتبعاً دقيقاً يجد أنها والحمد لله في تطور مستمر ونرجو المزيد إن شاء الله، وهنا سأوجه كلمة لأبنائي الخريجين ومن يسمعني.. في الواقع أنا احيي طموح الشباب واحيي اندفاعه في العمل ولا شك أن أي عمل يستفيد منه العامل فيه معنى ان الإنسان يتوقع راتباً ومميزات ودخلاً من هذه الوظيفة، هذا حق بديهي.. لكن في نفس الوقت يجب ان يعرف انه يقوم بواجب وطني أيضاً وفي نفس الوقت لا يستعجل النجاح فالذي يسعى للنجاح يضع اللبنات لبنة فوق لبنة.
من مشاكل الشباب والتي اعرضها بحكم عملي وتجربتي مع المجتمع ككل ان بعض شبابنا إذا تخرج اليوم وبعد مدة هو مدير المصنع او رئيس الدائرة هذا حق له أن يتدرج.. لكن ليس على حساب العمل والخبرة، نحن نرى كثيراً من دول العالم وبعض شباب الأسر وعندنا صار هذا والده يبحث لمكان آخر لمصنع أو لبنك أو لشركة حتى يتدرب.. أنا أقول هذا الكلام أنا من الناس الذين يشجعون شبابنا على العمل لكن أقول أثبتوا وجودكم وتستمرون ان شاء الله في تقدمكم وفي عملكم.
شيء آخر بالنسبة للدولة والقطاع الخاص كلها قطاع واحد ووطن واحد مطلوب السعودة مطلوب تشجيع شبابنا على العمل في كل قطاعاتنا وأنا أقول كلمة حق: الدولة والعمل الصناعي أو الشركات والعمل التجاري أيضا يخدم المجتمع فمثلاً دائرة حكومية تستوعب 20 موظفاً نفترض مصنعاً يستوعب 50 فتى أو شركة يديرها 100 موظف وجئنا لمصنع وحملناه بدل خمسين، مائة، من الضحية المصنع وهذا صار في بعض دول العالم.
الدولة طبعاً هي أساس ومطلوب منها توفير فرص عمل للمواطنين لكن ليس على حساب الانتاج ولا على حساب الكفاءة الادارية ولا على حساب مصلحة المواطن، تؤمن ما يلزمها من العمل، نعم كلما توسع العمل كلما كانت فرص العمل أكثر، هذا المطلوب لكن لايكون الكم على حساب الكيف كذلك القطاع الخاص المطلوب منه فتح ابوابه للمواطنين
السعوديين على كل مستوياته على أن يعملوا فيه، لكن في نفس الوقت لا يكون على حساب الإنتاجية والربح.
يجب أن يكون في أذهان الشباب العمل والإنتاج وإثبات الكفاءة، نعم لا بد من السعودة، نعم لا بد أن يكون السعودي هو الأوْلَى بخيرات بلده، لكن يا أخوان اقول كلمة حق: من جاءنا وعمل معنا من دول العالم كله عربية أو إسلامية أو كل دول العالم الأخرى.. حاجتنا جاءت بهم وهم مكرمون ومعززون ونشكرهم على ما قدموا من خبرات وتدريب وعمل من المدارس الابتدائية إلى الجامعات الى المعاهد الى الشركات. لكن بكل صراحة البلد أولى عندما يكون العمل يؤديه المواطن بشكل صحيح، وهذا والحمد لله متوفر عندنا.
نحن بالنسبة لنا في أول اعمارنا رأينا المواطنين يعملون في كل مجال.. ولكن في وقت من الأوقات أصبح كل واحد ما يريد العمل ويقول أنه عيب، لا .. العمل شرف ليس عيبا، فكسب الرزق والعمل شرف وليس عيبا، ولو نظرنا إلى بعض رجال الأعمال الان لوجدناه بدأ من الصفر من الصغر.
يجب أن يكون اتجاهنا للعمل.. للإنتاج، فكل موظف أو عامل في شركة أو قطاع خاص يعمل ليبني أسرته ومستقبله، فهذا حق له طبيعي وواجب وطني.
ان الدولة عندما تتكاتف جهودها وتتضافر مع رجال الأعمال فمعنى هذا ان الجهد يجب أن يكون منفذا ومقبولا، بمعنى مقبول أن نأتي بالأساليب والطرق التي تجعل صاحب العمل يقبل على العمل وهو مطمئن أيضاً، فالدولة لا تفرض شيئا غصبا على المواطن إلا بموجب الأنظمة التي تنظم حياة الناس.. بمعنى أن التدخل الذي شاهدناه في بعض الدول سبب أزمات كبرى.. نحن في المملكة عملنا حر جاءتنا أزمات كبيرة لم تتدخل الدولة إطلاقاً، أنا متأكد يوم من الأيام بدل ما عندنا اليوم بطالة بطالة مقنعة.. سنجد عندنا طلب زيادة على العمالة بس يجب على شبابنا أن يعملوا في أبسط الأعمال.
أنا مؤيد ومحفز بشكل كبير للسعودة وللسعوديين لكن على أسس صريحة صحيحة تخدم العامل والموظف والمنتج والدولة.. الدولة دولتكم مطلوب منها أشياء كثيرة.. توفير الأمن.. توفير العدل.. توفير حقوق المواطن.. وهذا ما هو حاصل الحمد لله لذلك نرى في بلادنا في كل الأوقات الحمد لله هناك حتى في هذه الأيام يصير بعض التهديدات التي تعكر الأمن نرى والحمد لله وأنا أقول هذا الكلام كمسؤول.. والحمد لله الإنتاج مستمر والعمل مستمر والتطور مستمر والبناء مستمر إذاً نحن دولة والحمد لله تحكم بكتاب الله في ظل هذا يأتي العدل والأمن والمحافظة على حقوق المواطن.
احييكم واحيي هذه المؤسسة وارجو من الله عز وجل ان نكون صادقين مع الله ثم مع وطننا وأنفسنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعدها قام سموه بتكريم الطلاب المتفوقين من متدربي مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمدينة الرياض وعددهم 39 متفوقاً بالكلية التقنية وكلية الاتصالات والمعلومات ومعاهد ومراكز التدريب المهني ثم قام سمو الأمير سلمان بتسليم رؤساء الأقسام بالكلية شهادات الخريجين بعد ذلك قام بتكريم الجهات المتميزة في مجال التدريب والتوظيف للخريجين لعام 1424- 1425هـ وهي:
- وزارة المياه والكهرباء المديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض يتسلمها المهندس خالد بن عبداله البواردي, المدير العام للمياه بمنطقة الرياض.
- وشركة A.B.B للأجهزة الكهربائية المحدودة يتسلمها الاستاذ زيد بن محمود الرميحي مدير إدارة الموارد البشرية والتطوير.
- وشركة الاتصالات السعودية يتسلمها الاستاذ سعد بن ظافر القحطاني.
- ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يتسلمها الاستاذ سعود بن محمد البتال.
- وشركة ديتكون ويتسلمها الاستاذ حمدان الغامدي.
كما كرم الجهات المكرمة في مجال التوظيف لعام 1424هـ - 1425هـ وهي بنك الرياض ويتسلمها الاستاذ علي بن عبدالله الصفار، نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية.
- وشركة الوطنية للصناعة ويتسلمها الاستاذ عبدالهادي بن سيار الشملان.
- والفحص الدوري للسيارات ويتسملها الاستاذ خالد بن محمد العلي، مسؤول شؤون الموظفين.
- وشركة الشايع الدولية للتجارة ويتسلمها الاستاذ هيثم بن حمود الشايع.
- ومؤسسة نجم أبا حسين للأدوات الصحية يتسلمها الاستاذ رياض المديهيم، مساعد المدير العام.
بعدها كرم سمو الأمير سلمان الجهات المكرمة في مجال التدريب التعاوني لعام 1424هـ-1425هـ وهي:
- مؤسسة الجريسي لخدمات الكمبيوتر والاتصالات ويتسلمها الاستاذ حسن العمري.
- والشركة السعودية للكهرباء ويتسلمها الاستاذ عبدالرحمن السالم.
- والشركة السعودية الفرنسية ويتسلمها الاستاذ يوسف بن راشد بن كليب نائب المدير العام.
- وشركة العثيم التجارية ويتسلمها الاستاذ عبدالله بن صالح العثيم، الرئيس التنفيذي لشركة العثيم.
- وشركة الجزيرة للصناعات الدوائية، ويتسلمها الاستاذ فواز القصيبي المدير العام وعضو مجلس الإدارة.
- والشركة التعاونية لأنظمة الاتصالات ويتسلمها الاستاذ عبدالمحسن الناصر رئيس الشركة.
- ومجموعة البابطين ويتسلمها الاستاذ محمد بن عبدالله البابطين، رئيس مجلس الإدارة.
كما كرم الجهات الداعمة ليوم المهنة التقني الثاني عشر وحفل التخرج وهي:
- شركة توكيلات الجزيرة للسيارات ويتسلمها الاستاذ عبدالله بن فهد الكريديس.
- والنهل للحاسب الآلي.
وتكريم شركة توكيلات الجزيرة للسيارات لدعمها المتواصل للكلية وتجهيزها الفصول التدريبية لقسم التقنية الميكانيكية في الرياض وجدة والدمام، ويتسلم الدرع الاستاذ عبدالله بن فهد الكريديس، رئيس شركة توكيلات الجزيرة للسيارات.
بعد ذلك قدم معالي المحافظ درعاً تذكارياً للأمير سلمان بعد ذلك قام سموه بافتتاح معرض الجهات المشاركة ومعرض مشاريع الأقسام واطلع على ما يضمه من أعمال ومشاريع وأنشطة.
اثر ذلك توجه سمو الأمير سلمان لمقر الكلية الجديد حيث تم عرض فيلم وثائقي ترحيبي بسموه تضمن عرض عن برامج الكلية وأنشطتها بعدها تفضل سموه بافتتاح ورشة فورد التي تبرعت بها شركة توكيلات الجزيرة للسيارات للكلية وتسلم درع الشركة من الاستاذ عبدالله الكريديس.
بعد ذلك تفضل سموه بإزاحة الستار معلناً افتتاح المرحلة الثانية للكلية كما كرم سموه الشركة المنفذة للمشروع شركة الراشد تسلمها الاستاذ عبدالله الراشد.
بعد ذلك غادر سموه مقر الحفل مودعاً بالحفاوة والتكريم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved