Tuesday 18th May,200411555العددالثلاثاء 29 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

الأسباب الشائعة للطفح الجلدي المصاحب للحمى عند الأطفال الأسباب الشائعة للطفح الجلدي المصاحب للحمى عند الأطفال
د. خالد كمال محمد(**):

كثير من الأهالي يهرعون بأطفالهم إلى عيادات الأطفال وطوارئ المستشفيات حين يصاب أطفالهم بارتفاع في درجة الحرارة ، ويزداد خوفهم إذا ظهر طفح جلدي على أطفالهم ، فكثير من أمراض الأطفال قد يصاحب بظهور طفح جلدي يختلف في شكله (بقع صغيرة أو كبيرة ، حويصلات ، دوائر مختلفة الأشكال) ، أو في مدة ظهوره ، أو ترتيب ظهوره على جسم الطفل .. وهنا يعتمد الطبيب في تشخيصه على دقة التاريخ المرضي للحالة وشكل الطفح وترتيب ظهوره إلى جانب الحالة المناعية للطفل (واكتمال تطعيماته الأساسية) وسوف القي الضوء على بعض من أهم الأمراض المصحوبة بطفح جلدي وحرارة وأكثرها شيوعا.
الحصبة : (Measels)
الحصبة مرض فيروسي شديد العدوى وقد انخفض معدل الإصابة بهذا المرض بعد ظهور الطعم سنة 1968م ، كما انخفضت معه المضاعفات الشديدة لهذا المرض.
نادرا ما يصاب الأطفال في الشهور الأولى من العمر بالحصبة ؛ ذلك لأن الأمهات ينقلن مناعة مؤقتة لأطفالهن (إذا كانت الأم قد أصيبت بالحصبة من قبل) .
- فترة الحضانة : 10-15 يوما
- الأعراض :
- ارتفاع في درجات الحرارة قد تصل إلى 39.5 درجة .
- رشح من الأنف .
- احمرار العينين .
- سعال جاف .
- قلة الشهية والنشاط .
- ظهور نقط بيضاء في تجويف الفم (مهمة في التشخيص) .
- يظهر الطفح الجلدي في اليوم الرابع أو الخامس من بداية الأعراض ، ويكون في صورة بقع حمراء وردية تظهر خلف الأذنين وتمتد إلى الوجه والرقبة ، ثم تغطي باقي أجزاء الجسم في خلال 3 أيام وتقريبا . في اليوم السادس يبدأ الطفح في الاختفاء تدريجيا تاركا بقع بنية اللون على الجلد مع تقشره أحيانا ، وتمتد فترة العدوة بالحصبة من 6 أيام قبل ظهور الطفح إلى 5 أيام بعد انخفاض الحرارة.
الحصبة الألمانية Rubella
ينتج هذا المرض عن فيروس ينتقل عن طريق الرذاذ الذي يخرج من فم الطفل المصاب ، والإصابة به تعطى مناعة طول العمر فنادرا ما يصاب الإنسان بها مرتين .
وخلافا عن الحصبة العادية فهذا المرض تسبقه أعراض أولية لفترة قصيرة جدا ، أو يكون الطفح الجلدي هو أول ما يظهر على الطفل بدون أعراض أولية .
ويبدأ الطفح خلف الأذنين وعلى الجبهة ثم ينتشر في الوجه والجزع والأطراف خلال 24 ساعة ثم يبدأ في الاختفاء سريعا ويختفي تماما في نهاية .
ويستمر انتقال العدوى من المصاب من (يوم) قبل ظهور الطفح إلى (6 أيام) بعده .
يوجد الآن (طعم) الثلاثي الفيروسي MMR ويعطي إجباريا عند عمر سنة ويعطى مناعة ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.
- الحصبة الألمانية تنتج عن طريق الرذاذ الذي يخرج من فم الطفل والإصابة بها تعطى مناعة طول العمر .
الطفح الحراري الوردي (Roseola infantum)
مرض فيروس يصيب الأطفال في أولى سنوات العمر ، ويبدأ بأعراض أولية لمدة 3-4 أيام في صورة حرارة عالية (وقد تؤدي إلى حدوث تشنجات حرارية) رشح.
تنخفض درجة الحرارة فجأة في اليوم الرابع ، ويبدأ ظهور وردي وينتشر أولا على الصدر والجذع ثم ينتشر إلى الوجه والأطراف ويختفي تماما خلال 48 ساعة.
الجديري المائي
(CHIKEN POX)
يسبب هذا المرض فيروس شديد العدوى ، ينتقل عن طريق الرذاذ من نفس المريض وأكثر ما يكون في فصلي الخريف والشتاء .
معظم الأطفال الذين يصابون به هم تحت العاشرة من العمر.
فترة الحضانة 11-12 يوما .
يبدأ المرض بارتفاع في درجات الحرارة ، وغالبا يكون ارتفاع طفيف - وهن أو ضعف عام ثم تظهر بثور على الجسم وتبدأ في الظهر والبطن أكثر منها على الوجه والأطراف ، والبثور مختلفة الأشكال والألوان من حمراء اللون إلى شفافة بداخلها سائل ، ثم سرعان ما تغطى بقشور ثم تسقط من الجسم ، وتستمر تكون البثور الجديدة حوالي 3-4 أيام . وهذا الطفح مصحوب بحكة شديدة وبعد سقوط هذه القشور قد تترك بقع غامقة على جلد المريض ولكن سرعان ما تختفي دون أي أثار مزمنة.
فترة العدوى من ( يوم واحد) قبل ظهور الطفح إلى سبعة أيام بعد ظهوره .
الحمى القرمزية
(Scarlet Fever)
يسببها نوع من البتكيريا السبحية .
فترة الحضانة من 2-5 أيام .
الأعراض :
ارتفاع في درجة الحرارة .
فقدان شهية .
قيء .
ألام في الحلق عند البلع .
آلام في البطن .
ظهور طبقة بيضاء تغطى اللسان ما تلبث أن تختفي وتترك اللسان ذا سطح أملس أحمر يشبه السطح الخراجي لقشرة الفراولة .
يظهر الطفح وهو عبارة عن بقع حمراء صغيرة في جميع أجزاء الجسم باستثناء منطقة الفم ويكون مركزا في منطقة الرقبة والإبط وخلف الركبتين ومناطق ثنيات الجلد في خلال 3-6 أيام ويبدأ في الاختفاء تدريجيا ابتداء من اليوم التاسع .. وقد يحدث تقشر بالجلد ويتضمن اليدين والقدمين (وذلك بخلاص القشور التي تحدث في الحصبة حيث لا ترى في اليدين والقدمين).
الجديري الماني
يصيب الأطفال تحت سن عشر سنوات وتكثير الإصابة به في فصلي الشتاء والخريف.
الفيروسات المعوية
(Enteroviral infection)
الإصابة بفيروس ايكو وكوكساكي غالبا ما يكون مصحوبا بطفح جلدي ، بقع حمراء أو وردية صغيرة تشبه إلى حد كبير الطفح في الحصبة الألمانية ، وينتشر في أجزاء الجسم ولا يكون مصحوبا بحكة أو ينتج عنه تقشر والفيروسات المعوية واسعة الانتشار .. وقد تؤدي إلى حدوث حرارة بسيطة 3-4 أيام دون ظهور أي أعراض أخرى أو تكون مسئولة عن عدد كبير من الالتهابات التنفسية العليا مثل التهاب الحلق ، التهاب العين) . (Conjuncivitis)
التهاب الفم وعمل تقرحات (Herparging)
وقد تكون مسئولة عن حالات كثيرة من النزلات المعوية والتهابات العضلات والمجاري البولية.
داء وحيدات النوى الغدى (infectioun mono neucleosis)
مرض واسع الانتشار خصوصا في سن المدرسة ، ومن الأسباب الشائعة للالتهابات الحلق والحرارة المرتفعة وتضخم الكبد (10%) والطحال (50%) .
في حوالي 10% من الحالات تكون مصحوبة بظهور طفح على شكل بقع صغيرة وردية على الصدر والجزع والأطراف (حوالي 4-8 أيام من بداية الأعراض) ، وتزداد حدة هذا الطفح مع استخدام عقار الأموكساسيلين.

** استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة
الزمالة البريطانية MRCPCH


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved