Thursday 20th May,200411557العددالخميس 1 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

نادي الأسير الفلسطيني نادي الأسير الفلسطيني
محاكمة مروان البرغوثي هي محاكمة للقيادة السياسية الفلسطينية

* رام الله -نائل نخلة:
تتخذ محاكمة النائب مروان البرغوثي الذي اعتقل يوم 2002/4/15 أبعاداً سياسية ومحاكمة للأهداف الوطنية والسياسية المشروعة للشعب الفلسطيني المتمثلة بازالة الاحتلال.
ومن خلال قراءة لائحة الاتهام الموجهة إلى مروان البرغوثي يتضح أنها أول لائحة اتهام تقدمها محكمة عسكرية اسرائيلية بهذا الشكل والمضمون بحق معتقل فلسطيني، فهي لائحة يتضح من مقدمتها الأهداف السياسية من وراء تقديم مروان للمحاكمة، فقد بدأت بنصوص عامة وليست بنود ادانة قانونية واتهمت اللائحة الانتفاضة بالإرهاب وهي محاكمة للنضال الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال ومحاكمة للقيادة الفلسطينية ومواقفها وأساليب كفاحها.
وقد استطاع مروان خلال جلسات محاكمته أن يحول هذه المحكمة إلى منبر لمحاكمة دولة اسرائيل وادنة سياستها القمعية والاجرامية بحق الشعب الفلسطيني وذلك من خلال ردوده على الادعاءات المقدمة في لائحة الاتهام من حيث عدم صلاحية المحكمة بمحاكمته موضحاً أنه اختطف واعتقل واحضر إلى دولة اسرائيل بصورة غير قانونية وأن تقديمه لهذه المحاكمة يتنافى مع القانون الدولي الإنساني ومع اتفاقيات أوسلو الموقعة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.
واعتبر مروان أن لائحة الاتهام المقدمة ضده هي محض دعاية متطرفة وتحريض ضد كفاح الشعب الفلسطيني العادل وتشويه هذا الكفاح مع تجاهل كل العناصر الأساسية للنزاع الفلسطيني- الاسرائيلي، وخاصة وجود الاحتلال وجرائمه. وقال مروان إن دولة اسرائيل لا تملك صلاحية محاكمة زعماء الشعب الفلسطيني الذين يؤدون دورهم التاريخي بازالة الاحتلال عن أرضهم.
لقد رفض مروان سماع لائحة الاتهام بالمطلق ورفض سماع المحكمة قائلاً إنه تم احضاره لهذه المحكمة بالقوة رافضاً توكيل محام لتمثيله مصراً أن محاكمته غير شرعية وتجري بقوة الاحتلال وليس بقوة القانون. لقد سجل مروان خلال المرحلة الطويلة وهي الحد الأقصى في اقبية التحقيق (90 يوماً) موقفاً نوعياً فريداً تمثل برفض التجاوب مع المحققين مصراً أنه رجل سلام ومناضل حرية وأن الاحتلال هو سبب الكوارث.
لقد نجح مروان في تحويل مسار المحكمة من البعد الأمني إلى البعد السياسي مستقطباً بذلك الكثير من التأييد الدولي والإقليمي.
ولم تكتف حكومة الاحتلال بتوجيه اتهامات وادعاءات لمحاكمة مروان بل زجت به في زنازين العزل الانفرادي بقرار من وزير الأمن الداخلي، حيث يعيش في زنزانة انفرادية في بئر السبع شبيهة بالقبر محروماً من كل حقوقه الانسانية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved