Thursday 20th May,200411557العددالخميس 1 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

ثلاثة جنود يرفضون الإدلاء بأقوالهم واعتقال بريطاني لاستجوابه ثلاثة جنود يرفضون الإدلاء بأقوالهم واعتقال بريطاني لاستجوابه
جندي أمريكي يقر بانتهاك حقوق سجناء عراقيين ويتهم المخابرات الأمريكية

  * بغداد - لندن - الوكالات:
أقر الجندي الأمريكي جيريمي سيفيتس أمام محكمة عسكرية أمس الأربعاء بتهمة انتهاك حقوق سجناء عراقيين في سجن أبو غريب في أول محاكمة من بين عدة محاكمات منتظرة.
وقال جيريمي سيفيتس إن زملاء له متهمون في القضية قالوا إن المخابرات العسكرية طلبت منهم القيام بذلك.
وأضاف سيفيتس خلال محاكمته (لقد قالوا إن المخابرات العسكرية طلبت منهم المضي فيما يفعلونه مع السجناء لأنه يحقق نجاحا.. كانوا يتحدثون).
وقال محامي الدفاع اللفتنانت ستانلي مارتن إن موكله أقر أنه مذنب في واقعتين لإساءة معاملة محتجزين وواقعة تقصير في الواجب وأنه سيقر بذنبه أيضا في تهمة التآمر لإساءة معاملة المحتجزين إذا خففت صيغة الاتهام فيما يخص التقاط صور فوتوغرافية لسجناء عرايا.
وقد رفض ثلاثة جنود أمريكيين متهمين في قضية ممارسات التعذيب على معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب القريب من بغداد أمس الإدلاء بأقوالهم أثناء افتتاح جلسات المحاكمة في بغداد، ودعا القاضي الوحيد الكولونيل جيمس بول السرجنت جافال ديفيس (26 عاما) والسرجنت ايفان فريدريك (37 عاما) وكذلك الكابورال تشارلز غرانر (35 عاما) إلى جلسة جديدة في 21 حزيران- يونيو.
وأكد الجنود الثلاثة الذين يرافقهم محامون عسكريون أمام القاضي أنهم يفهمون التهم الموجهة إليهم.
وفي لندن أعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان الشرطة العسكرية أوقفت جنديا على الأقل في إطار التحقيق في الصور المركبة التي نشرتها صحيفة ديلي ميرور وقالت إنها لجنود بريطانيين يسيئون معاملة معتقل عراقي.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة (ان شخصا على الأقل -جنديا-أوقف (الثلاثاء) في إطار التحقيق بشأن صور ميرور).
وأضافت ان الشرطة العسكرية (تستجوب شخصا في إطار تحقيقها).
من جهة أخرى قالت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأربعاء ان مسؤولي الجيش الأمريكي في العراق حاولوا تقييد عمليات التفتيش الميدانية التي يقوم بها الصليب الأحمر لسجن أبو غريب على مشارف بغداد في أواخر العام الماضي بعد ان قدمت المنظمة تقريرا لقيادات الجيش عن تفاصيل الانتهاكات التي ترتكب في السجن.
وذكرت الصحيفة في تقريرها نقلا عن ضابط رفيع في الجيش انه بعد ان قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقريرها الذي شكت فيه من انتهاك حقوق السجناء في واحدة من مجمعات الزنازين في نوفمبر تشرين الثاني استنادا إلى زيارتين تفتيشيتين مفاجئتين أخطر الجيش الأمريكي مفتشي الصليب الأحمر ان عليهم تحديد موعد مسبق لزياراتهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved