Friday 21st May,200411558العددالجمعة 2 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

... أمّا العرب فلهم (رسالة أوهام)! ... أمّا العرب فلهم (رسالة أوهام)!
جواد البشيتي/ كاتب ومحلل سياسي فلسطيني - الأردن

سياسة (إخضاع الحقوق القديمة للحقائق الجديدة)، التي فرض شارون على بوش تبنّيها، في شأن مسألتي (الاستيطان) و(اللاجئين)، تعتزم الولايات المتحدة، بحسب توضيحات باول، أنْ تفرض على الفلسطينيين أنفسهم تبنّيها، وإلاّ ما معنى أنْ يقول وزير خارجية الولايات المتحدة، في ثقة: إنّ أي قرار بإبقاء مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية يتطلب موافقة فلسطينية؟!
هذا القول هو الخداع السياسي بعينه، والذي لا هدف له الآن، سوى جعلنا نميل إلى الاعتقاد بأنّ إدارة الرئيس بوش لا تعتزم إملاء شروط «الحل النهائي» على الفلسطينيين والعرب.
لقد طمأن الرئيس بوش شارون إلى أنّ مشكلة اللاجئين الفلسطينيين ستُحل في طريقة تمنع عودة أي لاجئ فلسطيني إلى (إسرائيل)، فإقليم الدولة الفلسطينية هو (المكان الوحيد) الذي يحق للاجئين أنْ (يعودوا) إليه. وطمأنه، أيضا، إلى أنّ قسما من أراضي الضفة الغربية، يضم، الآن، غالبية المستوطنين، يمكن ويجب أنْ يُضمّ إلى إسرائيل.
وأحسب أنّ هذين (المبدأين) أو (الالتزامين) لن تحيد عنهما إدارة الرئيس بوش أو الولايات المتحدة، وأنّ السعي في نيل الموافقة الفلسطينية، التي تحدّث عنها باول، سينطلق من ذلك، فالسؤال، الآن، هو: كيف تحصل الولايات المتحدة على هذه (الموافقة الفلسطينية) من دون أنْ تتنصل من التزامها (رسالة الضمانات) التي سلّمتها لشارون؟
السبيل إلى ذلك هو المزاوجة بين (هراوة شارون)، التي بها تضرب الولايات المتحدة الفلسطينيين، و(أوهام التعويض)، التي ستسعى إدارة الرئيس بوش في نشرها فلسطينيا وعربيا.
في (الاستيطان) سيكون (الوهم) أنّ الفلسطينيين سيحصلون على (أرض إسرائيلية) تعوِّضهم خسارتهم الإقليمية في الضفة الغربية؛ أمّا في (اللاجئين) فسيكون (الوهم) أنّ (إنسانية) إسرائيل قد تحملها على قبول (جمع شمل العائلات)، فيعود إليها جزء ضئيل جدا من اللاجئين الفلسطينيين! واعتقد أنّ إدارة الرئيس بوش لن تسلّم الفلسطينيين (ولا أية دولة عربية) (رسالة ضمانات) تعطيهم فيها (مِنْ إسرائيل) ما يعدل، كمّاً ونوعاً، ما أخذته منهم مِنْ أرض وحقوق. حتى قولها: (إنّ اللاجئين الفلسطينيين يمكن أنْ يعودوا إلى الدولة الفلسطينية فحسب) ستتراجع عنه إدارة الرئيس بوش أو الولايات المتحدة في الطريقة ذاتها، أي أنّها ستقول، مستقبلا:(إنّ الحقائق الجديدة على الأرض تمنع عودة ملايين الفلسطينيين إلى إقليم الدولة الفلسطينية وإنّ بقاء اللاجئين الفلسطينيين إلى الأبد حيث هم الآن هو جزء من الحل الواقعي الدائم لمشكلتهم)!
وغني عن البيان أنّ (القول الحقيقي) في (رسالة الضمانات)، التي تسلّمها شارون، هو (لا عودة لأي لاجئ فلسطيني إلى إسرائيل)؛ أمّا (القول الكاذب الخادع) فهو (اللاجئون يمكنهم أنْ يعودوا إلى الدولة الفلسطينية فحسب). وهذا القول الكاذب الخادع إنما يستهدف، في المقام الأوّل، تهدئة روع الأردن، الذي لا بد له من أنْ ينظر إلى توطين اللاجئين في أراضيه على أنّه مشكلة أخطر كثيرا من مشكلة (المياه والأرض) التي حُلََت. وبتأييد من الولايات المتحدة يمكن أنْ تشترط إسرائيل لإخراج مستوطنيها من الجولان أنْ تقبل سوريا توطين اللاجئين الفلسطينيين، المقيمين فيها الآن، في أراضيها.
إنّ الفلسطينيين والعرب لن يقفوا من (رسالة الضمانات) التي تسلّمها شارون من بوش، الموقف السليم إلاّ إذا فهموا هذه الرسالة على أنّها ضربة أصابت في الصميم ما أُنجِز، وما لم يُنجَز بعد، من سلام وتطبيع في العلاقة بينهم وبين إسرائيل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved