Sunday 23rd May,200411560العددالأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الديموقراطيون يعزفون على وتر (كيري المتردد سياسياً) الديموقراطيون يعزفون على وتر (كيري المتردد سياسياً)
أخبار المال وإجراءات التمويل تسيطر على سباق الرئاسة الأمريكية

* واشنطن - فرانك فوهرج - د. ب. ا:
أعلنت إدارة حملة الانتخابات الرئاسية للسيناتور الأمريكي جون كيري أنها تفكر ملياً في وضع إستراتيجية تمويل قد تؤدي إلى مناورة غير مسبوقة في مؤتمر الحزب الديمقراطي لاختيار مرشحه لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية. وبفوزه بالفعل بالأغلبية العظمى من أصوات المندوبين الذين سيحضرون مؤتمر الحزب المعارض الذي يمثِّل يسار الوسط في الفترة من 26 إلى 29 تموز - يوليو يبدو كيري متأكداً من أنه مرشح الحزب لخوض انتخابات الثاني من تشرين الثاني - نوفمبر ضد الرئيس جورج بوش.
وفي ختام أسبوع سيطرت فيه أخبار المال على سباق الرئاسة الأمريكية قالت إدارة حملة كيري إنه قد لا يقبل رسمياً ترشيح الحزب الديمقراطي له حتى بعد فترة أسابيع من مؤتمر الحزب. فمن أعراف السياسة الأمريكية في التاريخ المعاصر أن المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة يعلنون قبولهم الترشيح بخطاب شامل قوي في اليوم الأخير من مؤتمر الحزب.
وهذا العام يعقد الحزب الديمقراطي مؤتمره في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوسيتس معطياً الفرصة لكيري بإلقاء خطاب مهم في الولاية التي يمثلها. وعند نشر أنباء يوم الجمعة عن أن الديمقراطيين يفكرون في إستراتيجية جديدة سارع المعلقون الجمهوريون بالسخرية قائلين إن كيري يؤيِّد انعقاد المؤتمر ولكنه يعارض الترشيح وعاودوا وصف كيري بأنه مذبذب سياسياً.
ويصور إعلان أخير في حملة بوش كيري وهو يبلغ حشداً جماهيرياً بأنه صوَّت لصالح مشروع قانون لصرف أموال للحرب العراقية (قبل أن أصوت ضده).
والسبب وراء إستراتيجية كيري المحتملة رغم أنها غير مسبوقة أنها يمكن أن تساعده في الإنفاق على حملته في الخريف.
وتجيز قوانين الانتخابات الأمريكية لمرشحي الرئاسة من الأحزاب الكبرى أن يحصلوا على تمويل فيدرالي للحملة الانتخابية قدره حوالي 75 مليون دولار أو أن ينفقوا من التبرعات الخاصة بعد قبول ترشيح الحزب.
وهذا العام يعقد الحزب الجمهوري الذي يمثِّل يمين الوسط مؤتمره في الفترة من 30 آب - أغسطس إلى 2 أيلول - سبتمبر في نيويورك.
ويلزم جدول أعمال مؤتمر الحزب الديمقراطي الموضوع منذ سنوات يلزم كيري بصرف 75 مليون دولار خلال الثلاثة عشر أسبوعاً الأخيرة من الحملة فيما سيكون أمام بوش 8 أسابيع لإنفاق نفس المبلغ.
وقال ديفيد ويد المتحدث باسم كيري إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن احتمال تأجيل الترشيح. واتهم ويد الجمهوريين بالتخطيط (لأكبر تأخير لمؤتمر حزبي في التاريخ السياسي الأمريكي من أجل إضعاف موقف الديمقراطيين الذين سيكونون مضطرين للعيش على التمويل الفيدرالي خمسة أسابيع إضافية).
ولم يتضح كيف يستطيع كيري تجنب قبول الترشيح في المؤتمر. وربما تفشل المناورة المعلنة حديثاً من خلال الترتيبات القانونية سواء بالنسبة للمؤتمر أو منظمي الانتخابات الذين لم يدلوا بأي تعليق بعد.
وفي الأسبوع المنصرم أعلنت حملة بوش أنها تلقت يوم الأربعاء مساهمة من المتبرع رقم مليون ومن ثم ستكون هذه أول مرة في تاريخ الولايات المتحدة يتجاوز فيها عدد المتبرعين هذا الرقم. وفي تقاريرها إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية التي تنفذ القوانين الفيدرالية الخاصة بتمويل الحملات الانتخابية ذكرت إدارة حملة بوش أنها جمعت تبرعات تبلغ 15.6 مليون دولار في شهر نيسان - أبريل ليصل إجمالي ما جمعته إلى 200 مليون دولار وهو أيضاً رقم قياسي.
وفي الوقت نفسه حقق كيري إنجازاً في نيسان - أبريل أيضاً، حيث جمع 31 مليون دولار ليصل إجمالي التبرعات التي جمعها لتمويل حملته إلى 117 مليون دولار وهو أيضاً رقم قياسي بين المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأمريكية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved