Sunday 23rd May,200411560العددالأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

الأول من نوعه بالمملكة ودول الخليج الأول من نوعه بالمملكة ودول الخليج
مصنع السمع لإنتاج أحبار الطباعة يصل بإنتاجه إلى 7 آلاف طن سنويا
المصنع مجهز بأحدث مكائن الإنتاج ومرتبط فنيا مع كبرى الشركات والمختبرات العالمية المتخصصة

في فبراير من عام 1981م بدأ مصنع السمع لإنتاج أحبار الطباعة ومستلزماتها انتاجه كأول مصنع من نوعه بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج وكان ذلك نتاج دراسة متأنية لاحتياجات السوق الداخلية والخليجية دامت أكثر من سنتين.
تم تجهيز المصنع بأحدث مكائن إنتاج أحبار الطباعة ومستلزماتها بطاقة إنتاجية مبدئية قدرها 450 طن سنوياً. وقد تم مراعاة الظروف المناخية في تركيبة الأحبار المنتجة في المصنع حتى تحتفظ بتماسكها ومواصفاتها مطابقة لمستوى الجودة العالمي.
حيث إن المصنع ارتبط فنياً مع كبرى الشركات والمختبرات العالمية المتخصصة في البحث والتطوير في مجال أحبار الطباعة بمختلف أنواعها حتى يواكب كل جديد في هذا المجال.. كما تم تحديث المختبرات بالمصنع بأحدث المعدات والأجهزة التي تعمل بنظام الحاسب الآلي..
ويتوفر بالمصنع نوعان من المختبرات فهناك مختبرات لفحص المواد الخام وتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواد المطلوبة. والقسم الآخر مختبرات الأحبار الجاهزة التي تقوم بالفحص الدقيق لمنتجات المصنع الجاهزة قبل توريدها للعميل للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية ولاحتياجات العميل.
مع التطور المستمر للمصنع والطلب المتزايد على منتجاته داخلياً وخارجياً تمت توسعة المصنع بزيادة الطاقة الإنتاجية وتوسعة المختبرات حتى وصلت الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من 7000 طن (سبعة آلاف طن) سنوياً.. كما تم افتتاح مصنع آخر للشركة بمدينة جدة لتقديم الخدمات لعملاء المنطقة الغربية وتغطية جزء من طلبات التصدير..
تدرج المصنع منذ بداياته في الأنواع المنتجة من أحبار الطباعة فقد بدأ المصنع بإنتاج أحبار الأوفست لطباعة الكتب والمجلات بالمطابع التجارية ودور الصحف وجاء بعد ذلك إنتاج الأحبار الخاصة بالطباعة على المنتجات الصناعية مثل مصانع الصفيح التي تنتج العبوءات الخاصة بتعبئة الدهانات والزيوت وعلب المشروبات الغازية كما ينتج المصنع أحبار طباعة المنتجات البلاستيكية من مادة البولي اثيلين والبولي بروبلين والبى فى سى وكذلك أحبار طباعة منتجات التغليف الورقية مثل طباعة الكرتون وعبوءات صابون الغسيل وعلب المناديل الورقية.. وأيضاً ينتج مصنعنا أحبار الجرائد والأحبار الخاصة بالطباعة على جميع الأسطح من ورق أو بلاستيك أو قماش.. وهكذا تنوع المصنع في إنتاجه من الأحبار ليصل إلى إنتاج جميع أنواع أحبار الطباعة المعروفة عالمياً.
حصل المصنع في مارس من عام 1998م على شهادة الجودة العالمية (آيزو 9002 : 1994) وجارٍ العمل لتطوير النظام إلى النموذج المطور (آيزو 9001: 2000) علماً بأن خطوط إنتاج المصنع هي:
1/ أحبار الاوفست (بروسس).
2/ أحبار الاوفست (نظام البانتون).
3/ أحبار البولي بوند (اوفست للبلاستيك).
4/ أحبار ليتر ست (لعبوءات البولي استايرين).
5/ أحبار السلك اسكرين لعبوءات البولي اثيلين (بي . في . سي).
6/ أحبار السلك اسكرين للوحات الدعاية - الاستيكرز والقماش.
7/ أحبار المعادن، علب المرطبات، وطباعة الصفيح.
8/ جميع ورنيشات ما فوق الطباعة لأحبار الاوفست.
9/ أنامل ابيض وجميع الورنيشات لأحبار المعادن.
10/ أحبار الفلكسو الكحولي للطباعة على البلاستيك.
11/ أحبار الفلكسو المائي الخاص بمصانع البلاستيك والكرتون المضلع وورق الكرافت.
12/ التنر (مذيبات) خاصة بأحبار الفلكسو الكحولي وما شابهه.
13/ جميع المستلزمات الخاصة بطباعة الاوفست مثال:
الفاونتن سليوشن، الصمغ العربي، منظف بليت، مجدد البلانكت، منظف البلانكت، منظف رولات الترطيب.
14/ أحبار الويب اوفست التجارية لطباعة الرول.
15/ أحبارأختام اللحوم الطازجة.
16/ أحبار اليوفي.
17/ أحبار الروتوجر افيور.
بالنسبة للتسويق والمبيعات فإنه لا يخفى على الجميع ندرة التخصصات في مجال صناعة أحبار الطباعة خاصة وفن الطباعة بصفة عامة وعدم توفر المعاهد والمراكز التعليمية لتخريج كوادر فنية متخصصة في مجال الطباعة مما أثر عكسياً على تشجيع ونمو الصناعة الوطنية حيث أن 90% من الأيدي العاملة في مجال الطباعة ومصانع التغليف من الإيدي العاملة الأجنبية ولم نجد منهم التشجيع الكامل المطلوب الذي يجب أن يوجه إلى الصناعة الوطنية مع العلم أن منتجاتنا في السوق الخارجية تلاقي تقدير وثقة المستهلك.
ومن المصاعب الأخرى التي تواجهنا في السوق هي المسألة القديمة الحديثة وهي الإغراق بأحبار أقل جودة من المنتج الوطني والتي عانينا منها منذ بدايات الإنتاج بمصنعنا ومازلنا نعاني منها حتى تاريخه.
توسعت صادرات المصنع لتشمل جميع دول الخليج ومعظم الدول العربية وكثيراً من الدول الإفريقية والآسيوية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved