Sunday 23rd May,200411560العددالأحد 4 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

في قراءة فنية خاصة لـ « الجزيرة » المدرب الوطني علي كميخ: في قراءة فنية خاصة لـ « الجزيرة » المدرب الوطني علي كميخ:
الطرف الأيمن طريق الهلال للسيطرة..وإقفال المنافذ وسيلة الأهلي

* كتب - عيسى الحكمي:
توقَّع المدرب الوطني علي كميخ أن تشهد مباراة الليلة بين الهلال والأهلي في افتتاح منافسات المربع الذهبي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين حواراً ساخناً مع المتعة والإثارة.
وحدد كميخ الدافع لتوقعه (بالتعويض) الذي يدخل به الفريقان، حيث يسعى الهلال صاحب الأرض والجمهور الليلة لتعويض خسارته الآسيوية الأخيرة والأهلي لتعويض كأس ولي العهد الذي فقده في المباراة النهائية.
وعن الجانب الفني المتوقَّع قال المدرب الوطني: أعتقد أن الهلال عاش موسماً فنياً فيه الكثير من التغييرات كما أنه تأثر بغياب نجومه المؤثرين بداعي الإصابة من جهة وتخبطات مدربه السابق أدديموس إلى جانب إصرار البيت الهلالي على خوض خمس بطولات بنفس الهدف وهو تحقيقها دفعة واحدة!
***
ويضيف: رغم كل ما سبق الهلال لديه مدرب عارف ببواطن الدوري المحلي وسبق له خوض المربع الذهبي العام الماضي الذي يتوجب عليه الليلة اختيار التشكيل الأنسب.
وتوقَّع علي كميخ أن التشكيل الأفضل للهلال سيكون مكوناًَ من الدعيع أو بديله الجاهز حسن العتيبي وهما على حد رؤيته مصدر اطمئنان وأمامهما رباعي مؤلَّف من المطيري والدوخي وسوفو والشريدة وفي الوسط عزيز والخثران والغامدي والدوسري وفي المقدمة سيسيه وتراوري واللعب بطريقة 4-4-2 مع دعم خط الدوخي وسيسيه واللعب بورقة سامي الجابر عند الحاجة الى جانب الضغط في وسط الملعب للحسم المبكر.
طريقة الأهلي
وبالنسبة للأهلي يقول علي كميخ: الأهلي عاد بقوة بعد كأس ولي العهد واستطاع مدربه فلادمير إعادة صياغته في وقت تزامن مع عودة نجوم الفريق لمستواهم كخالد قهوجي وعبد الغني وطلال المشعل، إلى جانب أن مرحلة العودة سجلت إبداعاً تكتيكياً وكرة شاملة قدمها الفريق عندما أقصى النصر من المربع وألحق بالاتحاد خسارة عربية ليصبح أفضل فريق مع الشباب في الجولات الست الأخيرة.
ويتابع: طريقة الأهلي هي (5-3-2) تتحول إلى 4-4-2 و4-3-3 حسب مجريات المباراة والفريق يعتمد على توليفة جيدة، فمع الحارس النجعي يمثِّل عبد الغني والعبدلي مصدر ثقل دفاعي وهجومي ويطبق الخليوي وصديق والقاضي الدور الدفاعي ويقوم صاحب العبد الله والجاسم بالمهمة المزدوجة، فيما القهوجي ومسعد موكل لهما الدور الهجومي ويتوقَّع أن يبدأ برجيرو والمشعل لتسجيل ضغط على دفاع الهلال من البداية والاحتفاظ بورقة كيم.
سيطرة الأهلي
ويقول علي كميخ: الأهلي مطالب للسيطرة على المباراة بالتغلب على مصدر القوة الهلالية من خلال الحد من تقدم سيسيه والدوخي بوضع التنظيم الدفاعي الأمثل.
مميزات الجانبين
وعن مميزات الأهلي والهلال يقول لدى الفريقين البديل الجيد والتحول السريع هجوماً من حالة الدفاع الى جانب التكيُّف مع أي طريقة لعب يساعدهم في ذلك الزخم اللياقي الجيد للاعبين.
وحدد علي كميخ عيوب الطرفين في النزعة الهجومية المفرطة كما حدث في المباريات الماضية فتعرضا لضربات موجعة كما حدث للهلال في الشارقة والأهلي في نهائي كأس ولي العهد.
وسألناه عن الأفضل قبل اللقاء فقال: نظرياً يبدو الأهلي لكن ميدانياً هناك معايير إلى جانب أن الأرض والجمهور قد يعيدان الأفضلية أو تبقيها لصالحه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved