Tuesday 25th May,200411562العددالثلاثاء 6 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

وكيل وزارة التجارة يتحدث لـ« الجزيرة »: وكيل وزارة التجارة يتحدث لـ« الجزيرة »:
هذه الزيارات بناءً على توجيه معالي الوزير والاطلاع على سير العمل والاحتياجات والمتطلبات

* بريدة -حوار: عبدالرحمن التويجري
* تصوير: سيد خالد
بعد أن قام سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية الدكتور أسامة بن حمزة أبو غرارة بزيارة لمنطقة القصيم مؤخراً وتفقده لفرع وزارة التجارة بمدينة بريدة والغرفة التجارية واطلاعه على جميع احتياجات ومتطلبات الفرع حيث كان باستقبال سعادته مدير عام فرع الوزارة بمنطقة القصيم الاستاذ عبدالله بن محمد الشريدة ونائبه الاستاذ عبدالله الحسن وبعد جولة قصيرة شملت جميع أقسام الفرع اطلع ومرافقوه عن كثب على سير العمل ثم تسلم سعادته درعاً تذكارياً بهذه المناسبة من مدير فرع التجارة والصناعة بالقصيم.
وكان ل(الجزيرة) حوار سريع مع الدكتور أسامة أبو غرارة عقب الزيارة وهو على النحو التالي:
الزيارة للاطلاع على الإجراء الأخير الذي قام به فرع القصيم
*(الجزيرة) ما الهدف من هذه الزيارة؟
- د.أسامة: أولاً الهدف من هذه الزيارة بناء على توجيه معالي وزير التجارة والصناعة د.هاشم عبدالله يماني بزيارة فرع الوزارة بمنطقة القصيم بمدينة بريدة للاطلاع على الاحتياجات لدى الفرع والوقوف على سير العمل والاطلاع كذلك على الاجراء الأخير الذي قام به الفرع في مجال تبسيط الاجراءات وأيضا الوزارة الآن في مرحلة تفكير لإنشاء مراكز خدمات لقطاع الأعمال.
وأنا هنا لأجل أن أطلع على الفرع وننظر مدى احتياجته بحيث إنه ان شاء الله هناك خطة في الوزارة لعمل هذه المراكز الخدمية ومنطقة القصيم مثلها مثل المناطق الأخرى التي حظيت باهتمام كبير من معالي الوزير فاطلعنا خلال هذه الزيارة على الحاجات والإمكانيات الموجودة في الفرع بمدينة بريدة ومحاولة تطويرها وتحسين الأداء فيها.
الوزارة حريصة على سد أي عجز أو نقص للمراقبين
* (الجزيرة) حسب المعلومات بأن فرع القصيم يغطي أكثر من ثلثي المنطقة بالعمل والمراقبين بأعداد قليلة جداً فهل هناك إمكانية لزيادتهم لتأدية عملهم على الوجه الأكمل؟
- د.أسامة حالياً عدد المراقبين (وتقصد هيئة ضبط الغش التجاري) موجودون وتم تدعيمهم أخيراً بعدد من الموظفين ومن ضمن الجولة هذه ندرس النقص إذا كان هناك نقص أو الاحتياجات التي يحتاجها الفرع وثق تماماً أن الوزارة حريصة كل الحرص على سد أي عجز أو نقص عن طريق التعيين أو النقل أو أي أسلوب نظامي يخدم هذا الموضوع المهم وهو عملية ضبط الغش.
فرع القصيم الجديد بالميزانية القادمة
*(الجزيرة) يوجد أرض مخصصة لفرع الوزارة بمنطقة القصيم هل هناك نية لإقامة مبنى عليها خلال هذه الفترة القليلة القادمة؟
- د.أسامة من ضمن الجولة هذه سنطلع على الموقع ونرفع عنه تقريراً لمعالي الوزير وخصوصاً ان الموقع الأرضي للفرع مناسب جداً وموقع جيد وان شاء الله سنرفع طلب بناء لهذا المقر الجديد لفرع القصيم في ميزانية الوزارة القادمة ان شاء الله.
نقوم بضبط أي سلع تخالف الضوابط الشرعية
*(الجزيرة) الكثير من المواطنين يتذمرون من دخول السلع الاستهلاكية الخارجة عن أطر تعاليم ديننا الإسلامي ومجتمعنا المحافظ.. ما دور التجارة بذلك؟
- د.أسامة: الوزارة حريصة كل الحرص على أن جميع السلع التي تدخل البلد سلع مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية وأيضاً تكون متماشية تماماً مع الضوابط الشرعية وفرق هيئة ضبط الغش التجاري حريصة على هذا المجال وتقوم بضبط اي سلع مخالفة للشرع ومصادرتها وهناك تعاون وثيق مع الجهات الحكومية الأخرى بهذا الخصوص.
افتتاح أفرع جديدة للوزارة
*(الجزيرة) هل هناك توسع في افتتاح أفرع جديدة ببعض المناطق؟
- د.أسامة: والله هناك توجه لدى معالي وزير التجارة والصناعة لدراسة الاحتياجات في المناطق وانشاء فروع جديدة بها حيث ان هناك معايير اعتمدها معالي الوزير لافتتاح فروع للوزارة وان شاء الله تشهد الميزانية القادمة انشاء عدد من الفروع الحديثة جداً لوزارة التجارة والصناعة..
وأما مواقعها فهي تعتمد على عدد من المعايير منها ان يكون الطلب يرد للوزارة من سمو أمير المنطقة أو من مجلس المنطقة وعندما يرد هذا الطلب يكون محل تقدير كبير من الوزارة وعلى ضوء الطلبات هذه ندرس افتتاح تلك الفروع.
نحرص على تذليل العقبات أمام رجال الأعمال
*(الجزيرة) كلمة ختامية بهذه المناسبة..
- د.أسامة: أقول لأهل منطقة القصيم إن وزارة التجارة والصناعة حريصة كل الحرص على تذليل العقبات أمام رجال الأعمال في جميع مناطق المملكة وفي منطقة القصيم على وجه الخصوص وأيضاً أقول للمستهلكين ان الوزارة حريصة وعيون ساهرة على السلع والمنتجات التي تصل للمملكة بأن تكون منتجات جيدة ومطابقة للمواصفات والمقاييس وهناك توجه كبير من الوزارة بتبسيط كل الاجراءات بهدف تذليل أي عقبة أمام رجل الأعمال والتسهيل عليهم بأي شيء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved