Tuesday 25th May,200411562العددالثلاثاء 6 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

يفتتحه سموه هذا اليوم يفتتحه سموه هذا اليوم
متنزه الأمير فيصل بن بندر يواكب المعالم السياحية بمملكتنا الحبيبة

* تقرير: تركي فهد الفهيد - الأسياح
يقع منتزه الأمير فيصل بن بندر بمحافظة الأسياح على بعد 3 كم من مدينة عين بن فهيد ويقوم بحجز مياه الأمطار والسيول التي تأتي عن طريق الأودية والشعاب القادمة من الشمال والغرب مكوناً بحيرة مائية يبلغ جسم السد 500م وارتفاعه 7 أمتار وسعته التخزينية أكثر من (600000.1 متر مكعب) وهو سد أثري مازالت آثاره باقية حتى يومنا الحاضر وهو معلم من المعالم الأثرية بالمحافظة.
« خطة العمل ومراحل التنفيذ»
المرحلة الأولى: بدأ العمل بالمرحلة الأولى من المنتزه في نهاية عام 1417هـ في المنطقة المحيطة بالسد وعلى مساحة إجمالية تبلغ مساحتها (65000 م2) وقد شملت هذه المرحلة العديد من الأعمال الكبيرة والمهمة التي استغرق تنفيذها الكثير من الجهد والوقت الذي بذله منسوبو البلدية من قبل (قسم النظافة والصيانة) و (قسم التشجير وقد تم إنجاز الأعمال التالية في المرحلة الأولى.
1 - زراعة أكثر من (1800) شجرة متنوعة من (البزروميا - لبخ - يرسويس) زرعت بشكل متناسق وجميل.
2 - ساحات الألعاب والجلسات الخاصة والتي أقيمت خلال هذه المرحلة ثلاث ساحات لألعاب الأطفال ومزروعة بالانجيلة الطبيعية وتحتوي على كل الألعاب المخصصة للأطفال ويبلغ عدد الجلسات (15) مساحة كل منها (35م2) وهي مزروعة بالانجيلة ومحاطة بسور يبلغ ارتفاعه نصف متر.
3 - المسجد ودورات المياه وأماكن الوضوء تم تنفيذها بجهود البلدية الذاتية بإيجاد مسجد خاص بالرجال وآخر للنساء بالإضافة لبرادات مياه الشرب والخزانات العلوية والأرضية.
المرحلة الثانية: بعد الانتهاء من المرحلة الأولى بدأ الناس يتوافدون على المنتزه بشكل كبير من داخل وخارج المحافظة ونظراً للطلبات المتكررة من الأهالي بضرورة عمل جلسات إضافية تكون مخصصة للعوائل ركزت البلدية خلال هذه المرحلة على زيادة عدد الجلسات الخاصة وقد شملت الأعمال بهذه المرحلة ما يلي:
(1) تم زراعة أكثر من (2200) شجرة.
(2) تم تنفيذ ساحتين كبيرتين مخصصتين لألعاب الأطفال ومزروعة بالأنجيلة وتحتوي على ألعاب مختلفة وإضافة (20) جلسة خاصة.
(3) تم زيادة دورات مياه وأماكن الوضوء.
(4) ساحة الاحتفالات والمخيمات: تم تخصيص موقع مناسب للاحتفالات العامة تبلغ مساحته (20000م2) ويقع جنوب المنتزه وإضافة مسرح كبير وإقامة مهرجانات داخل موقع الساحة.
المرحلة الثالثة: بدأ العمل في المرحلة الثالثة في منتصف عام 1423 وذلك نتيجة الإقبال الكبير من الزوار على هذا المنتزه وقد تم خلال هذه المرحلة عدة أعمال:
1 - بحيرة على شكل جدول مائي متدرج تتخللها نوافير صغيرة وجسور لعبور مشاة.
2 - برج مياه المنتزه.
3 - الساحة الخضراء (ساحة مارد) تقع بجوار الشلال المائي المتدرج.
4 - مضمار للمشي والملاعب ونظراً للطلبات العديدة من الزوار والأهالي بإيجاد ملاعب كرة القدم والطائرة ومضمار للمشي قامت بتخصيص مضمار بطول (1000 م. ط) وبعرض (5م) في المنطقة الواقعة على الكورنيش والذي تم وضعه حماية الطريق العام.
5 - بلغ عدد الأشجار في هذه المرحلة (1800) شجرة وإضافة (15 جلسة خاصة).
المرحلة الرابعة: بدأ العمل بالمرحلة الرابعة في نهاية 1424هـ ويشمل العمل ميدان المنتزه وتنظيمه وسفلتته الطريق الرئيسي والممرات والشوارع الداخلية وتم تنظيم المنطقة.
المرحلة الخامسة: نظراً لأن البلدية قدرأت أن تكون بداية العمل بهذه المرحلة 1426هـ فقد خصصت المنطقة الواقعة في الجهة الشرقية من السد وسيبدأ إضافة مميزات جديدة في مستهل الأعوام القادمة.
الأجزاء الرئيسية بالمنتزه
* ميدان البحيرة (الميدان الرئيسى للمنتزه
* ميدان العائلة.
* ميدان الساحة الشعبية.
* ميدان النخيل.
شباب الأسياح يعبرون
عن مشاعرهم ويثمنون على جهود البلدية
وفي إطار زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم لمحافظة الأسياح وافتتاحه للمشاريع التنموية بالمحافظة وافتتاحه لمنتزه الأمير فيصل بن بندر يشيد بما عبر به عدد من شباب محافظة الأسياح عن شعورهم وقد تحدث الشاب/ فهيد صالح الفهيد والذي وصف جهود بلدية محافظة الأسياح العظيمة والكبيرة والتي أوجدت مثل هذه المنتزه والذي يعتبر واحة الأسياح الأولى وما يتخلله من نشاطات داخلية ومرافق حيوية متنوعة وفرت كل ما يريده الزائر لهذا المنتزه والسائح.
وأكمل الشاب عبدالرحمن الزيد حديثه (للجزيرة) بوصفه جهود البلدية بأنها مميزة بإيجاد مثل هذا المنتزه والاستفادة من موقع السد بالشكل المطلوب والذي يتلاءم مع احتياجات محافظة الأسياح خاصة أنه يعتبر معلماً من معالم سياحة المملكة ونقدر ما تقوم به بلدية الأسياح من جهود وافرة في سبيل تلقي الراحة المرجوة من وراء تلك الإنجازات الواقعية بمنتزه الأمير فيصل بن بندر ووصف الشاب/ حمد عبدالله الجاسر من الصعب وصف تلك المشاعر والتي لا تكفي أن يعبر عنها أو وتميزها ويسعدنا أن نتقدم بوافر الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر على موافقته بتزيين مسمى المنتزه باسمه لكي نفتخر ونعتز به كشباب ونقدم الشكر للمسؤولين ببلدية الأسياح على هذه الجهود الطبية.
وأضاف الشاب/ سعود فهد الفهيد معبراً عن بالغ سروره بسماع تشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر لافتتاح المنتزه (المعلم السياحي الجديد في ساحة السياحة السعودية) وقال: وما زادني سروراً هو اهتمام المسؤولين ببلدية الأسياح وعلى رأسهم الأستاذ/ فهد البليهي وما قاموا به من تكريس جهودهم ليلاً ونهاراً والوقوف على ظهوره بالشكل اللائق والممتع جداً.
وقدم الشاب سلطان فهد الفهيد تهنئته الخالصة لجميع مواطني وأهالي محافظة الأسياح بزيارة سمو الأمير فيصل بن بندر وأضاف أن ما تقوم به بلدية الأسياح هي جهود ممتدة من الجهود التي تقدمها حكومتنا الرشيدة وأود أن أشيد بهذا العمل الذي يعجز الخيال عن وصفه وأقدم نيابة عن شباب الأسياح شكري لسمو أمير القصيم على قبوله بتسمية هذا المنتزه المعلم السياحي باسمه وأتمنى أن تتواصل نشاطات البلدية في هذا المنتزه تباعاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved