Tuesday 25th May,200411562العددالثلاثاء 6 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

رؤية رؤية
الأزرق على خطى الأصفر
محمد العبد الوهاب

بصرف النظر عن لقاء الأمس في أولى مواجهات المثلث الذهبي بين الهلال والأهلي وما آلت إليه نتيجتها.. أجد أنه ومنذ أن (ودع) الفريق النصراوي منصات التتويج بعد اعجاز عن تحقيق أي إنجاز .. ومنافسه التقليدي الهلال يسجل حضوراً باهتاً.. متبايناً من حيث البطولات !!
لدرجة أنه - وبالكاد - يحصل على واحدة (يتيمة) لم يعدها الرياضيون من رجالات ونجوم الأزرق منذ أن أطلق عليه لقب الزعيم .
.. بالتأكيد لعلني وبهذه المقدمة أريد أن أصل الى ما انتهى اليه بعض الزملاء الأفاضل من جانب أطروحاتهم المتعددة .. كانت جميعها تصب في رحاب سقوط النصر .. ومدى تأثيره على المنافس الأزرق ! وذلك عطفاً على التنافس المثير والمتفرد بينهما منذ القدم .. فضلاً عن كون هذا كله سيلقى بظلاله على مستقبل الكرة السعودية !!
وهذا بالطبع ليس تقليلاً من شأن الفرق الأخرى .. بقدر ما هي حقائق وأرقام تؤكد علو كعب نجوم الفريقين - بدليل - أنه ومن المصادفات ان (ميلاد) إنجازات وبطولات منتخباتنا الوطنية جاءت بمساهمة مباشرة من نجوم الفريقين .. الأمر الذي أتوسم فيه من رجالات رياضتنا (الكرام) التدخل العاجل من حيث إعداد أجندة فنية .. ووفق ضوابط ومعايير بعيدة عن عواطف مسؤولي الفريقين ؛ بهدف إعادة العملاقين (السابقين) لأجواء المنافسات من حيث جرعات البطولات والإنجازات .
أقول.. ليكن التدخل في هذه المرة (علاجياً) وبالتالي يكون منطق القوة ورزانة العقل هو (الفصل) !
.. أتمنى ألا يطول السقوط لهذين الأزرق والأصفر - على الأقل - من أجل منتخباتنا المتعددة التي افتقدت وبكل جدارة كل ما هو (ذهبي) !!
.. أكرر آمال الرياضيين بأن يكون (العلاج) من قبل رجالات رياضتنا (الكرام) نحو نبذ الداء.. وإيجاد الدواء.. ولا أود أن أزيد .
***
نجوم الظل.. بدأت تطل
إلى سنوات ما قبل الاحتراف.. كان البعض منا - كرياضيين - يناشد مسؤولي الأندية الصغيرة بالحد من تصدير المواهب الفذة .. التي يندر أن يوجد مثلها في أندية الأضواء !! ونجدد مناشدتنا بذلك حينما شهدنا عددا من المواهب اللامعة أمثال الهريفي ، وحسين البيشي ، ومحمد سويد ، وحمزة صالح ، عامر مانع ، حمزة ادريس ، وخالد الدايل ، الحسن اليامي ، سمير عبد الشكور ، الرويحي وغيرهم .. أما اليوم وفي ظل افتقار بعض الأندية الكبيرة للمواهب والوجوه الواعدة فإننا نناشد مسؤولي تلك الأندية البعيدة عن الأضواء بالمزيد نحو تسهيل تصدير تلك النجوم ، فالمكاسب الحقيقية ستجنيها الكرة السعودية واسألوا الفرقاطة الاتحادية والأهلاوية .
***
فلاشات رياضية
** اعتاد الشارع الرياضي مع نهاية كل موسم كروي انفرادات صحفية عن صفقات وأخبار الصيف ، منها ما يدخل العقل وأخرى ما يخرج منه .. ولكن خلال الأيام القليلة الماضية فاجأتنا الصفحات الرياضية بمقدمات أشبه ما تكون (بالمقبلات) نحو صفقات وأخبار قادمة .. ولعل خبر استقالة رئيس النصر استحوذت على (صدارة) اهتمام الرياضيين .. تلاها في الترتيب انتقال اللاعب عبد الله الجمعان للاتحاد ويا ترى هل هناك من المزيد .. أم الاكتفاء بذلك لحين انتهاء الموسم .. وحينها نقرأ عما هو (أكذب) !!
** بين الأهلي وبقية الأندية من أجل الانتصارات المتتالية على الفرق الكبيرة سنوات طويلة .. ولعل تصفية الحسابات مع أندية الاتحاد في العربية ومن ثم النصر في محك التأهل للمربع ، وأخيراً اقصاء الهلال من المثلث الذهبي يجعلنا نرشحه للقب الدوري بكل جدارة واستحقاق .
** تزداد روعة فريق الشباب كلما قدم وجها واعدا للكرة السعودية .. ولكن إلى متى تستمر إدارته في تصديرهم للأندية الأخرى ؟! (فالليث) يظل وفي كل الأحوال من الأندية الكبيرة ببطولاتها وإنجازاتها .
** بعض الصحفيين والكتّاب لم يحضروا الندوة الإعلامية ، ومع ذلك حصلوا على شهادات حضور وعلى طريقة - شاهد ما شفش حاجة - !!
** لا يختلف رياضي عن غيره في أن نجوم الكرة السعودية محمد نور ، عبد الله الجمعان ، حسين عبد الغني يمكن لنا تصنيفهم ضمن (سوبر ستار) ، غير أن أخلاقياتهم تقلل من وهجهم الكروي !! ترى ما دور إدارة أنديتهم حيال ذلك ؟!
** لا أعرف لماذا يفكر النصراويون بجهاز تدريبي أجنبي جديد ولديهم كوادر فنية وطنية أثبتت جدارتها مع منتخباتنا السعودية ، فماذا لو منح النصراويون الفرصة مجدداً للمدرب الخلوق ناصر الجوهر وتعيين يوسف خميس مساعداً له ؟!
** لم أجد شيئاً أشبه به حال الفريق الهلالي بهذا الموسم سوى أنه اقترب من حالة (البدر) ومن ثم غاب خلف (السُّحب) !!
** يختلف وضع الفريق الاتحادي عن بقية الفرق من حيث التقويم .. على اعتبار أنه الوحيد خارج السرب .
***
آخر المطاف
قالوا ..
إذا أمكن التفرقة بين النصيحة المفيدة .. والنصيحة الضارة فلست بحاجة إلى نصيحة .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved