Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الأمم المتحدة ترحب باختيار إياد علاوي الأمم المتحدة ترحب باختيار إياد علاوي
تشكيلة الحكومة العراقية الجديدة تعلن اليوم

  * بغداد - نيويورك - الوكالات:
قال عضو مجلس الحكم الانتقالي نصير الجادرجي أمس السبت بأن تشكيلة الحكومة العراقية الجديدة ستعلن اليوم الاحد برئاسة عضو المجلس إياد علاوي. وقال الجادرجي إن المجلس حسم إسناد مهمة رئاسة الحكومة الجديدة إلى إياد علاوي في حين ما زالت عملية تسمية رئيس للبلاد غير محسومة لحد الآن).
وأضاف (أن الترشيحات حول منصب رئيس البلاد محصورة بين شخصين من أعضاء مجلس الحكم) فضّل عدم ذكر اسميهما. وأكد الجادرجي (أن الحكومة الجديدة ستسلم سيادة كاملة وغير منقوصة لتمشية أمور البلاد حتى نهاية العام الحالي).
وقال عضو مجلس الحكم (انه تم لحد الآن تسمية رئيس الحكومة ولم تتم تسمية نوابه).
وكان مجلس الحكم الانتقالي قد اختار أمس الاول بالإجماع إياد علاوي عضو الهيئة الرئاسية في مجلس الحكم رئيساً للوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة.
وعلاوي طبيب مختص بعلم الاعصاب أنهى دراسته الجامعية في بغداد ثم أكملها في الجامعات البريطانية وترك بلاده في السبعينيات واختار أن يكون معارضاً لنظام الرئيس السابق صدام حسين وتعرض لعمليات ملاحقة في منفاه بلندن من قبل أجهزة المخابرات العراقية السابقة وفي عام 1990 شكل علاوي حركة الوفاق الوطني العراقي لتنضم إلى قوى المعارضة العراقية المناوئة للرئيس العراقي السابق صدام حسين.
واختير إياد علاوي ليكون أحد أعضاء مجلس الحكم الانتقالي وهيئته الرئاسية عندما تشكل المجلس في تموز - يوليو من العام الماضي وتولى رئاسة اللجنة الامنية فيه.
ورحبت الامم المتحدة بقرار مجلس الحكم الانتقالي في العراق اختيار اياد علاوي رئيسا للحكومة المؤقتة رغم اقرارها بأنها فوجئت بهذا القرار. واحدث اعلان مجلس الحكم بعض الارتباك في مقر الامم المتحدة حيث اوضح المتحدث فريد ايكهارد ان هذا القرار لا يتلائم مع ما كان مقررا في عملية اختيار الحكومة المؤقتة. وقال ايكهارد (لم نكن نعتقد ان الامر سيحصل بهذه الطريقة). وجاءت ردود الفعل الاولى للامم المتحدة لتكشف الحذر ازاء هذا القرار. واعتبر المتحدث ايكهارد ان الموفد الخاص للامم المتحدة الى العراق الاخضر الابراهيمي المكلف تقديم تشكيلة الحكومة العراقية الجديدة (يحترم) قرار مجلس الحكم. واضاف ايكهارد ان الابراهيمي (يحترم هذا القرار وهو مستعد للعمل مع هذه الشخصية) لاختيار تشكيلة الحكومة المؤقتة، من دون ان يؤكد ان الابراهيمي يؤيد القرار. وحرص على القول (اعتقد ان الاختيار الذي حصل اليوم سيبقى قائما الا ان العملية لم تنته بعد) موضحا ان الابراهيمي سيلتقي علاوي للبحث في التشكيلة الحكومية.
وفي بيان صدر مساء الجمعة السبت هو الثالث من نوعه حول هذه المسألة قال ايكهارد انه (لا يوجد سوء تفاهم) حول دعم الابراهيمي لعلاوي.
واضاف ايكهارد في بيانه (ان الابراهيمي مرتاح جدا للطريقة التي تتقدم فيها العملية حتى الآن). ويجري الابراهيمي منذ اسابيع عدة اتصالات مع مختلف اطياف المجتمع العراقي لوضع تشكيلة الحكومة المؤقتة التي ستتسلم السلطة بعد الثلاثين من حزيران - يونيو من الاميركيين. وهو رفض شخصيا حتى الآن التعليق على قرار مجلس الحكم باختيار علاوي رئيسا للحكومة. وكان اسم علاوي تردد مرارا بين اسماء اخرى مرشحة لتسلم رئاسة الحكومة في العراق.
واضاف ايكهارد (يبدو ان العراقيين راضون على هذا المرشح واذا كان الأمر كذلك فان الابراهيمي سيكون مستعدا للعمل معه). وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش اعلن الجمعة لدى التقائه رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فون راسموسن ان واشنطن تنتظر من الابراهيمي اعلان تشكيلة الحكومة العراقية. وقال بوش (قلت لرئيس الوزراء ان حكومتنا وائتلافنا سينقلان سيادة كاملة الى حكومة عراقية يختارها الابراهيمي).
وكان الابراهيمي طرح الثلاثاء احتمال ان تعرض تشكيلة الحكومة العراقية الجديدة على مجلس الامن ليوافق عليها. واعرب الابراهيمي قبل ايام عن رغبته بتشكيل حكومة تكنوقراط قد يتراسها العالم حسين شهرستاني. الا ان هذا الاخير اعلن الخميس انه (قرر عدم الموافقة على تسلم أي مسؤولية في الحكومة). ومما قاله الشهرستاني (اتمنى النجاح للابراهيمي في مهمته لخدمة العراق اما بالنسبة الي فقد قررت عدم تسلم أي مسؤولية في الحكومة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved