Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

عشرات الآلاف يبيتون في العراء خشية وقوع هزة أخرى عشرات الآلاف يبيتون في العراء خشية وقوع هزة أخرى
45 قتيلاً و360 جريحاً في زلزال شمال إيران

  * طهران - الوكالات:
أظهرت حصيلة جديدة أوردها الهلال الأحمر الإيراني وبثتها أمس السبت وكالة الأنباء الطلابية أن الزلزال القوي الذي ضرب شمال إيران الجمعة أوقع ما يصل إلى 45 قتيل و360 جريحاً.
وكانت الإذاعة الرسمية أشارت سابقاً إلى سقوط 25 قتيلاً وحوالي 200 جريح كحصيلة إجمالية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الجمعة عن متحدث باسم محافظة مازندران أن الحصيلة تبلغ 19 قتيلاً و 150 جريحاً في هذه المحافظة.
وقالت وكالة الأنباء الطلابية إن الحصيلة يمكن أن ترتفع أكثر لأن الانهيارات باغتت العديد من السيارات على الطريق الجبلية التي تربط بين طهران وشالوس (شمالاً).
وأفاد معهد الجيوفيزياء في جامعة طهران أنه منذ حصول أول هزة ارتدادية في الساعة 17.08 (12.38ت.غ) سجلت 65 هزة أخرى تتراوح قوتها بين 1.6 و 5.5 على مقياس ريشتر المفتوح في المنطقة.
ورغم قوة الزلزال التي بلغت 5.5 أو 6.1 درجات حسب المصادر فإن هذا الزلزال لا يزال بعيداً عن المأساة التي شهدتها بام حين قتل 26 ألف شخص في 26 كانون الأول - ديسمبر الماضي في أحد أكثر الزلزال دموية في ربع القرن الأخير.
وبات عشرات الآلاف من الإيرانيين في مدينة قزوين الشمالية الغربية ليل الجمعة - السبت في العراء خوفا من احتمال وقوع زلزال ثان.
ومنطقة قزوين التي تبعد 150 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من طهران هي من المناطق الأشد تضرراً من الزلزال القوي الذي ضرب شمالي البلاد أمس الأول.
وقال مكتب محافظ قزوين إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا في قرية جازر خان وتردد أن 20 قرية دمرت وبعضها سوي بالأرض. ومازندران وقزوين هما المحافظتان الأكثر تضرراً من الزلزال.
وتسود مخاوف من احتمال أن يصبح المئات من القرويين بلا مأوى يعانون من الحاجة الماسة إلى خيام وبطاطين وماء نقي ومواد غذائية.
وتم إرسال فرق إغاثة إلى الأماكن المنكوبة ولكن لن يمكنها العمل حتى شروق شمس السبت.
وكانت عدة مدن في شمال إيران مثل بالاده ونوشهر وساري هي أكثر المناطق المتضررة بسبب الزلزال كما تردد أن الشرطة أغلقت طريق شالوس وهو الشريان الرئيسي الذي يربط بين طهران ومنطقة بحر قزوين.ولم يستمر الزلزال فترة طويلة لكن السكان شعروا به حتى مدينة قم على بعد 135 كيلومتراً جنوب طهران.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved