Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

العواد لـ( الجزيرة ): مؤسسة النقد تتحمل مسؤولية ما يحدث العواد لـ( الجزيرة ): مؤسسة النقد تتحمل مسؤولية ما يحدث
اختلاف البنوك المحلية في تقييم السهم جزء من المشكلة ومطالب بإصدار قائمة موحدة

* الرياض - محمد العوفي:
حمل الأستاذ عبدالله العواد وهو أحد المستثمرين في سوق الأسهم مؤسسة النقد العربي السعودي مسؤولية ما يحدث في سوق الأسهم من انهيار حاد وصل إلى 15% خلال أسبوعين من بداية الانهيار.
وقال العواد في تصريح خاص ل(الجزيرة) على مؤسسة النقد أن تجعل جميع البنوك تعمل تحت مظلتها وأن لا تترك كل بنك يقوم بتقييم الأسهم على حدة. فمثلاً شركة الكهرباء كان أحد البنوك قد أعطاها تقييم 100% وفي الشهر الماضي أعطاها تقييم 85% عندما وصل سعرها إلى 180 ريال وأمس عندما انخفض سعرها إلى 120 ريال أعطاها تقييم 60%.
وطلب العواد بترك تقييم السهم للسوق وبناءً على العرض والطلب وليس للبنك. فالبنك عند أعطائه تسهيلات للعميل يفرض تغطية 200% لماذا لا يفرض عليه تغطية 300% ولكن بالقيمة السوقية ويترك تقييمه للعرض والطلب، وعندما ينخفض السهم عن القيمة السوقية والتغطية المطلوبة من العميل، على البنك مطالبة العميل بالسداد.
واستطرد العواد في حديثه بأن مؤسسة النقد ليس لها أي دور الآن لأن كل بنك يقوم بتقييم أسهم الناس، وخاصة أصحاب التسهيلات معتقداً بأن النزول الذي حدث خلال اليومين يعود إلى بيع محافظ أصحاب التسهيلات لأن بعض البنوك أعدت تقييم الأسهم حسب ما تراه وليس حسب العرض والطلب، فمثلاً هناك بنوك قيّمت بعض الشركات بصفر وهذا يعني أن ليس لها قيمة دفترية.
وأضاف العواد بأن مؤسسة النقد يجب أن توجه البنوك أو تعطيهم تقييما موحدا لجميع الشركات ويزود المستثمر أو أصحاب التسهيلات بصفة دورية عن أي تغييرات ولكن لا يقيم سهمي فجأة ويقوم السوق بهد قيمة سهمي وكذلك يأتي البنك ويلغيه.
وأبان العواد في ذات السياق إن ما يحدث في السوق سبب قيام البنك بالضغط على أصحاب المحافظ لبيعها عن طريق إشعار العميل بأن الأسعار أو قيمة السهم انخفضت بناءً على تقييم البنك.
وأفاد العواد بأن حجم استثماراته تفوق العشرة ملايين وأن خسارته خلال هذه الفترة ما يقارب 30% من حجم تلك الاستثمارات.
ونفى أنه حصل في الفترة الأخيرة على تمويل بنكي مفيداً بأنه لا يحصل قرض حتى تكون لديه تغطية جيدة لهذا التمويل ذاكراً بأن لديه تغطية في أحد البنوك ما نسبته 300% وأنها انخفضت إلى أمس الأول مع القيمة السوقية مع النزل إلى 250% ومنه انخفضت أمس إلى 140% لأن البنك قيم الأسهم بأقل من قيمتها السوقية.
وأكد بأن لديه الآن كشفين من بنكين مختلفين لتقييم الأسهم وأن بينهما اختلاف كبير في التقييم، وأحد البنوك خلال شهر واحد أحدث تغييرا جذريا في تقييمه على أساس تم هذا التقييم والمفروض أن يقيم ذلك السوق.
وطالب العواد مؤسسة النقد بإيقاف بيع المحافظ لمدة معينة وإعطاء أصحاب التسهيلات فرصة، ويجب أن يكون هناك قائمة موحدة تصدر عن لجنة موحدة في البنوك في تقييم الأسهم، فهناك شركات كثيرة لها قيمة دفترية وتقيم بالصفر.
وأبان العواد بأن أكثر من نصف محفظته في شركات صناعية وبنوك والباقي في الأسهم الأخرى والتي قد تحقق لي أرباح خيالية مقارنة بالأسهم الأخرى.
وأوضح أن أسعار الأسهم سوف تعود ولكن إلى الأسعار المعقولة والمنطقية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved