Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مع تدشين الشعار الجديد للأهلي التجاري مع تدشين الشعار الجديد للأهلي التجاري
عبدالهادي شايف: نعتزم إنشاء شركة تأمين كبرى ونحرص على تجنب المضاربات في الأسهم

* جدة - خالد صالح الفاضلي:
كشف عبدالهادي شايف مدير عام البنك الأهلي يوم أمس بجدة عن اعتزام البنك الأهلي تأسيس شركة تأمين كبرى، وأكد أن طاولة التفاوض نشيطة ويتشارك فيها شركات وأفراد، كما أكد على أن البنك لا يشارك في مضاربات الأسهم إطلاقاً، وأضاف أن الأهلي سيشهد تحولات إيجابية قريباً. وكان عبدالهادي شايف يدشن يوم أمس في مؤتمر صحافي شعاراً جديداً للبنك الأهلي بمناسبة قرب احتفالية كبرى تنطلق قريباً إعلاناً بدخول (الأهلي) النصف الثاني من أول مائة سنة في حياته بعد أن مضت 50 سنة تحول خلالها (الأهلي) من محل صرافة في الخاسكية أحد حواري جدة العتيقة، إلى (البنك الأهلي التجاري) الذي ربح العام الماضي 3 مليارات وزع منها 1800 مليون على المساهمين.
من ناحية ثانية، أوضح عبدالهادي شايف أن الانفتاح الاقتصادي السعودي السامح بدخول بنوك عالمية جديدة إلى السوق السعودية لن يسحب البساط أو يؤثر على مستقبل البنوك لكنه سيفتح باب المنافسة القوية، مشيراً في ذات الوقت إلى أن أنظمة الأوراق المالية الجديدة قد تتيح ولادة مؤسسات شخصية جديدة متخصصة بتعاملات الوساطة المالية تحديداً.
وأبان شايف أن الأهلي ينتظر صدور لائحة تفصيلية لنظام تأسيس شركات تأمين قال عنه انه يتيح للبنوك السعودية تأسيس أو المشاركة بشركات مساهمة تهتم بالتأمين، مشيراً إلى أن البنك الأهلي حريص جداً على تجنب المضاربات في الأسهم رغم أنه شريك قوي في عدة شركات ومصانع لها أسهم في سوق الأوراق السعودية.
وشدد شايف على تبيان أن وجود حصص في ملكية شركات لها أسهم في سوق التداول لا يعني أن البنك (يضارب)، لكن يعني بشكل أو آخر أن (الأهلي) قام خلال السنوات الماضية بتأدية واجبه تجاه دعم الصناعة السعودية وقام بتمويل شركات أو التداخل في ملكيات مصانع ثم مع مرور أيام النجاح تحولت هذه الشركات إلى (مساهمة) مع استمرار وجود حصة للبنك الأهلي في أصولها.
وفي ذات السياق، أجاب شايف على سؤال عن بيع حصة الدولة في البنك الأهلي بأنه خطوة معروفة مسبقاً وكان واضحاً نية الدولة بيع حصتها أو جزء منه رابطاً تحديد التوقيت والكم بوزارة المالية.
وحرص شايف على تبيان أن البنك الأهلي يقود ريادة المصرفية الإسلامية منذ عام 1992م مؤكداً أن الهيئات الشرعية الموجودة في البنوك عرفت أول صورة لها من خلال مجموعة نشيطة ساعدت البنك الأهلي على الوصول حالياً إلى تشغيل 111 فرع حول المملكة من أصل 252 فرع وفق أحكام الشريعة الإسلامية، بما فيها كافة الفروع في مكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم والمنطقة الجنوبية.
وكشف أيضاً عبدالهادي شايف عن حكمة ريادة وقيادة أربعة أشخاص تشاركوا في تأسيس البنك الأهلي قبل 50 سنة يتصدرهم المفغور له الشيخ سالم بن محفوظ المعروف ببصيرته وحكمته التي غضت البصر عن مقاضاة أو منازعة دول عربية عديدة قامت بتأميم فروع البنك الأهلي فيها.
يأتي ترحيب عبدالهادي شايف بالصحافيين ووسائل الإعلام في مكتبه يوم أمس بجدة ضمن وجود أجواء تفاؤلية بدخول أول سنة من اليوبيل الذهبي الثاني بعد إنجاز تحديد الرؤية والمبادىء الأساسية التي تم تلخيصها بشعار يحتضن اللونين الأخضر والبرتغالي في دلالة على الأخذ بالتقنية العصرية البنكية مع التمسك بالهوية الوطنية والإسلامية معاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved