Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

مركز الفحوص الطبية بنجران.. أجهزة مخبرية حديثة مركز الفحوص الطبية بنجران.. أجهزة مخبرية حديثة

**نجران/ أحمد معيدي:
يعتبر مركز الفحوص الطبية أحد المنشآت الصحية الجديدة في المنطقة. ويأتي في إطار خطط وزارة الصحة لتطوير مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين ضمن توجيهات حكومتنا الرشيدة ورعاية مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران ومتابعة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة.
وأوضح مشرف المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة محمد بن عبدالوهاب الشريف في تصريح ل(الجزيرة) أن نسبة السعودة في هذا المركز قد فاقت ال 97% وأنه قد تم تزويد المركز بكافة الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة.
وأشار الشريف إلى أن المركز يتكون من عدة أقسام هي أولاً: فحص ما قبل الزواج ويتم فيه استقبال الراغبين بالزواج وأخذ عينات دم لهم لفحصها والتأكد من خلوها من أمراض الدم الوراثية مثل الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا).
وفي المركز قسمان أحدهما للرجال والآخر للنساء وبعد تعبئة النماذج لكل منهما يتم سحب العينات لفحصها وإصدار النتائج بالحاسب الآلي ومن ثم تحفظ النتائج وتعطى للزوجين أو الراغبين في الزواج بسرية تامة وفي حال لا سمح الله وحصل عدم وجود توافق فيتم عرضها على الطبيب في المركز لإبداء المشورة فقط.
ثانياً: العمالة الوافدة ويتم استقبال بعض فئات العمالة الوافدة كالخادمات والسائقين الخصوصيين والمزارعين وتؤخذ عينات منهم ويتم فحصها للتأكد من خلوهم من أمراض نقص المناعة والتهاب الكبد (بي ، سي) والملاريا وكذلك المزارع الجرثومية وفحص الطفيليات وكذلك عمل أشعة للصدر وعرضهم على عيادة المركز لإصدار التقارير النهائية لهم.
ثالثاً: إجراء بعض الفحوصات المركزية بالمنطقة (ملاريا - مياه) فبالنسبة للملاريا فإنه يتم عمل فحص الملاريا لجميع العمالة الوافدة والعينات القادمة من كل المنشآت الصحية بالمنطقة الحكومية والخاصة، أما المياه فيتم فيها اختبار صلاحية المياه للاستهلاك الآدمي من الناحية البيكتيرية وذلك لجميع محطات التحلية والآبار والمدارس والمنشآت الحكومية والمنازل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved