Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

في ثلاثة مواقع بين الخبر والدمام في ثلاثة مواقع بين الخبر والدمام
مقتل ستة عشر شخصاً في عملية إرهابية بالمنطقة الشرقية
ثلاثة سعوديين وبريطاني وأمريكي بين القتلى .. وتفحُّم طفل مصري في (باص) مدرسي

  ** الخبر - الدمام - حسين بالحارث - خالد المرشود - الرياض - عبد العزيز القراري :
قامت مجموعة إرهابية مطلوبة أمنيا صباح أمس السبت بتنفيذ عملية إجرامية في ثلاثة مواقع في المنطقة الواقعة بين الخبر والدمام بالمنطقة الشرقية ، ذهب ضحيتها نحو ستة عشر شخصا أبرياء بينهم ثلاثة سعوديين وبريطاني وهندي وطفل مصري وأمريكي وثلاثة من الجنسية الفلبينية وذلك في ثلاثة مواقع .
وكانت المجموعة الإرهابية قد باشرت جريمتها بين الساعة السابعة والنصف صباحا والثامنة إلا ربع بإطلاق النيران أمام مبنى شركة ابيكورب ، حيث استشهد حارسا أمن سعوديان ، كما أردت البريطاني والطفل المصري الذي كان يوجد في حافلة مدرسية كانت متوقفة أمام سكن مجاور لمبنى الشركة لنقل أبناء الموظفين لأداء اختباراتهم في مدارسهم .
وذكر أحد كبار موظفي شركة ابيكورب ل(الجزيرة) أن الحارسين السعوديين كانا في العشرينات من عمرهما وهما : زين العبدلي وتركي سهيل النعيمي ، أما البريطاني فهو مايكل هاملتون وهو موظف في الشركة ويعمل مديرا لقسم تموين المشروعات ، أما الطفل المصري فيدعى رامي سمير الغنيمي وقد تفحمت جثته في الحافلة ، حيث تعمد الإرهابيون تفجير الحافلة عن طريق التصويب على خزان الوقود .
وأضاف بأن الإرهابيين أصابوا عاملا هنديا كان موجودا في الشركة إصابة مباشرة في احدى ساقيه.
وتشير المعلومات الى أن المجموعة توجهت بعد ذلك إلى الشارع المؤدي إلى حي الدوحة بين شركة بتروليوم سنتر (بالقرب من مفروشات العصفور) ثم إلى طريق الراكة المتفرع من طريق الدمام الخبر الرئيسي مقابل الصالة الخضراء الرياضية (بين حائل سنتر وعالم السيارات) ، حيث أطلقت نيرانها عشوائيا باتجاهات مختلفة وقد أسفرت هذه الأعمال عن استشهاد عسكري من الجيش كما قتلت مارا هنديا كان في سيارته . وبداخل شركة بتروليوم سنتر أسفرت العملية وفق شهود عيان عن قتل أمريكي وثلاثة عمال آسيويين من الجنسية الفلبينية ، فيما ذكر موظفون بالشركة أن القتلى كانوا أمريكيا وفلبينيين ، إضافة إلى آخر من جنوب إفريقيا .
وبعد مطاردات مع رجال الأمن بمشاركة طائرة عامودية توجهت المجموعة إلى محافظة الخبر، حيث اقتحمت مجمع سعد الصانع بالحزام الذهبي وتحصنت به.
وأشارت معلومات الى أن المجموعة احتجزت رهائن بينهم عائلات لبنانية.
من جهته أكد الأستاذ علي غزاوي قنصل السفارة اللبنانية بالمملكة أنه تلقى اتصالا من سعادة سفير لبنان يفيد بأنه تم الإفراج عن جميع الرهائن اللبنانيين الموجودين في مجمع الواحة ويتمتعون بصحة جيدة . وأضاف أن من بين الرهائن الذين كانوا يحتجزهم الإرهابيون عائلتين لبنانيتين مؤلفتين من خمسة أفراد وهم : عبد السلام حكواتي وزوجته وابنه إضافة إلى أورور نوفل وابنها اليكس.
فيما تقوم السلطات الأمنية بمحاصرة الموقع وقد أغلقت جميع الطرق المؤدية إليه باعتبارها منطقة عمليات خطرة ، فيما شوهدت الدوريات وطائرات عمودية وهي تمشط المنطقة القريبة من مواقع العمليات الإرهابية.
ويذكر شهود عيان أن المجموعة كانت مكونة من ثلاثة أشخاص يرتدون بدلات رياضية ورابع يرتدي ملابس أفغانية وهو جسيم البنية ، ويرجع شاهد عيان أن أعمارهم دون العشرين وفي أوائل العشرينات ، وكانوا يستقلون سيارة من نوع (مكسيما) وردية اللون موديل 97م إلى 99م وتحمل لوحة رقم 140 وحروف أ.ل. ر.
وحول ملكية شركة بتروليوم سنتر ذكر أحد ملاك الشركة بأنها مساهمة سعودية - أجنبية مختلفة ويعمل بها سعوديون إلى جانب عمالة أجنبية متعاقدة من أوروبا وآسيا وأمريكا.
وذكرت مصادر أن جميع الإصابات وجثث القتلى تم نقلها عن طريق فرق الهلال الأحمر السعودي وعدة جهات شاركت في عملية الإسعاف إلى كل من مستشفى اسطوف ومستشفى الملك فهد التعليمي بالخبر.
يذكر أن شركة ابيكورب هي الشركة العربية للاستثمارات البترولية ، وهي شركة مساهمة عربية مملوكة للدول العربية المصدرة للبترول وهي تضم عشر دول عربية ويقع مقر الشركة على طريق الدمام - الخبر الساحلي.
من جهة أخرى صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأن أربعة من المسلحين قاموا عند الساعة السابعة والنصف من صباح أمس السبت الموافق 10-4-1425هـ بإطلاق النار بصورة عشوائية على مقر إحدى الشركات ومجمع سكني بمدينة الخبر ومن ثم الدخول إلى أحد المجمعات السكنية ، حيث حاصرتهم قوات الأمن في إحدى البنايات ويجرى التعامل معهم وفق مقتضيات الموقف.
وقد نتج عن الحادث حتى ساعة إعداد هذا البيان مقتل وإصابة عدد من المواطنين والمقيمين وسوف يصدر بيان إلحاقى يوضح التفاصيل والمستجدات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved