Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

المواطنون والمقيمون في الشرقية يستنكرون بشدة العمليات الإرهابية المواطنون والمقيمون في الشرقية يستنكرون بشدة العمليات الإرهابية
خوارج العصر يدورون في فلك الصهيونية... وشعبنا ملتف حول قيادته

*الدمام - حسين بالحارث - محمد درويش:
هزت العمليات الارهابية التي وقعت أمس في المنطقة الشرقية سكان المنطقة من مواطنين ومقيمين واستنكروا هذه الأعمال التي تتعرض لها أرض الحرمين الشريفين في الرياض وجدة ومكة والقصيم والشرقية والمناطق الأخرى مستهجنين ادعاءات منفذيها وتمسحهم برداء الدين، وأكدوا أنهم على ثقة ان هناك من يريد بالبلاد والعباد شراً منذ بداية الأحداث رافضين جمع التبريرات والأضاليل وقالوا: ان هذه الأعمال ليست من الاسلام في شيء ولم تعد مراميها خافية على أحد مشيرين إلى أن هذه الأعمال الاجرامية لن تزيد مجتمعنا المتماسك إلا تماسكاً والتفافاً حول قيادته الرشيدة في وجه الارهاب والارهابيين ومحاولاتهم اليائسة المدحورة التي لن تستطيع النيل من وحدة وعزة وطننا الحبيب.
وقال المواطن مبارك آل راكة - موظف في شركة أرامكو - ان هذه الأحداث الارهابية المؤسفة تعتبر بلاء بحد ذاتها، لكن ما يزيد من هول المصيبة هو محاولة ربطها بالاسلام والمسلمين بأي شكل من الأشكال.
وأضاف: لا يختلف اثنان على أن من قام بهذا العمل المشين لا يستهدف أمن بلادنا فحسب، ولكن يستهدف كل ما له علاقة بقيمنا الأساسية بل إن من قام بهذا العمل المشين قد قدم خدمات جليلة لكل ما يخدم الصهيونية وأفكارها المضللة بشكل عام.
(نعم إن من يقوم بمثل هذه الأعمال هو في نهاية المطاف لا يخدم إلا مصالح الصهيونية العالمية سواء كان مدركاً لذلك أو لم يكن).
وتساءل آل راكة: كيف لمسلم أن يقتل أخاه المسلم؟ كيف لعربي أن يقدم على مثل هذا الغدر المبين؟ كيف لسعودي أن يقتل أخاً سعودياً آخر؟ ما زالت جميع أطياف المجتمع السعودي تعيش في حالة الصدمة الموجعة لهذا العمل المشين، وما زال المجتمع في حيرة من أمر هذه الفئة الضالة، وفي اعتقادي أن التغرير بهذه الفئة وصل حداً لا يمكن تصديقه، بل ربما ان هذا التغرير وصل لمرحلة غسل الأدمغة لمن قام بتنفيذ هذا العمل المشين.
وقال المقيم فتحي عبدالرحيم حسن - مصري - إن ما حدث من تفجيرات أمس في الشرقية وما سبقه في المناطق الأخرى التي نفذتها زمرة مارقة خارجة عن ديننا الحنيف وتعاليمه السمحة إنما هي أعمال نابعة من حقد وضغينة على هذه البلاد التي أنعم الله عليها بالأمن والأمان وشرفها الله سبحانه وتعالى بالحرمين الشريفين والتي بعونه تعالى ستبقى كذلك الى أن تقوم الساعة ولن يضرها بمشيئة الله تلك الأعمال الاجرامية التي لا تمت للاسلام بأي صلة، وفي الوقت نفسه الذي نستنكر فيه كل هذه الأعمال التي قام بها هؤلاء المجرمون وأعوانهم نسأل المولى عزوجل أن يحفظ بلادنا من كل مكروه وأن يرد كيد الأعداء والمجرمين الى نحورهم والله القادر على ذلك وهو نعم النصير وأضاف فتحي عبدالرحيم إن ما حدث من اعتداء وعدوان وترويع وقتل لأبرياء لا حول لهم ولا قوة في بلد الاسلام ومهبط الوحي الذي عرف عنه الأمن والأمان والسعي دائما للسلام لهو أسلوب إجرامي فاضح سينال مرتكبوه الجزاء الرادع قريباً بإذن الله.
ومن جهته استنكر المهندس محمد حسين زيد آل قريشة الأعمال الارهابية قائلاً: إلى فترة قريبة كانت المملكة تعد من الدول الآمنة التي يضرب بها المثل في بعدها عن أعمال العنف والارهاب تلك التي كانت سائدة في دول عدة، وأثرت على استقرارها ووضعها الاقتصادي والسياسي وكانت الصورة النمطية السائدة حول المواطنين السعوديين أنهم مسالمون وبعيدون عن العنف وأن تاريخهم في علاقتهم مع حكومتهم لم يعتره أي تهديد أو مساس بأمن الوطن وقد تفاجأ الجميع من مواطنين ومراقبين بما يجري في المملكة وجعلوا يبحثون أسباب هذه الحالة التي تكاد تتحول الى ظاهرة بسبب تنامي العنف وتصاعده على الرغم من النجاحات التي تحققها أجهزة الدولة في القبض على العناصر الارهابية ومصادرة أسلحتها وذخائرها.
وأضاف آل قريشة: لقد تنبهت أجهزة الدولة الى هذه المشكلة وسعت جاهدة الى معالجتها بصورة حازمة وجادة عبر العمل على اتجاهين الأول هو ملاحقة ومتابعة هذه العناصر والكشف عنها بصور مختلفة، والثاني هو عبر جهود توعوية وثقافية للحد من انتشار ظاهرة الغلو والتطرف والتشدد والتحريض على العنف التي كانت البذرة الأساسية التي انطلقت منها هذه المجموعات.
إن خطورة هذه الأعمال الارهابية تتمثل في عدم احترام حرمة دم الانسان مهما كان - والتعدي على القيم الاسلامية والانسانية في عدم مراعاة النظام العام والتجاوز عليه، وهذه تؤدي الى تجاوز كل المحظورات والموانع الأخلاقية والدينية، وتنتهك حرمات الأبرياء ممن ليسوا طرفا في القضية.
ولقناعة الجميع بالأضرار السلبية الكبيرة الناتجة من هذه الأعمال الارهابية فإنه تقع علينا مسؤولية كبيرة كمواطنين يهمنا حماية وطننا من أي تهديد داخلي أو خارجي.
لقد انكشف القناع المزيف لهذه الشرذمة الباغية الآثمة المعتدية على المسلمين هذه الفئة الضالة المضلة بفكرها المنحرف لا تخدع إلا الجهلة والسذج فهم بالأمس البعيد يزعمون أنهم يقتلون الكفار واليوم يقتلون المؤمنين رجالاً وأطفالاً وكبار السن، وإلا فما معنى أن يستهدفوا طفلاً بريئاً في حافلة مدرسة بمفرده ثم يحرقوه معها.
ووصف سامي حمد النجراني - موظف في أرامكو - العمليات الارهابية في الخبر وما سبقها في المناطق الأخرى بالأعمال الاجرامية ولولا لطف الله ثم يقظة رجال الأمن الذين أبطلوا خلال الأسابيع الماضية عددا من السيارات المفخخة والمجهزة للتفجير الواحدة منها كفيلة بتدمير حي كامل بمن فيه ثم يأتي هذا الحدث في الشرقية الوادعة ليكشف نوايا هذه الفئة الباغية ويؤكد أصالة الإجرام في نفوسهم وأن هدفهم هو ترويع الآمنين وسفك الدماء وقتل النفس التي حرم الله قتلها، وهذا يدعونا أولا إلى تقديم العزاء لأسر الشهداء، وقال: إنه آن الأوان بأن يحشد المجتمع بجميع فئاته من علماء ودعاة ومشايخ وأئمة وخطباء جوامع ومفكرين وكتّاب ومثقفين وأكاديميين وأدباء ورجال أعمال نساء ورجال وشباب وشياب كبار وصغار أن يحشدوا أنفسهم ضد هذه الفئة الباغية وأن نرى القنوت في المساجد والصلوات ضد هذه الفئة ومن ناصرها وأن تكون خطب هذه الجوامع خطباً توقظ الغافل عن غفلته وتوجه رسالة الى المواطن والمقيم بهذه الأرض الى أنه هو المستهدف.
واستنكر المواطن سعود الجعفر الحادث وقال:
لقد عصم ديننا الحنيف دم المسلم وماله وعرضه وأصبحت هذه المحرمات الثلاث هي أشد ما يحافظ عليه ديننا وهي المسلمات التي لا خلاف عليها.
وما يحدث من هذه الفئة الضالة الخارجة عن تعاليم ديننا وقيمنا وعاداتنا وأعرافنا وتقاليدنا المعهودة على كل حق واضح ما هو إلا حرب ضد الاسلام وتعاليمه وضد مجتمعهم وبلادهم.
إن ما يحدث في بلادنا من هذه الفئة الضالة هو بحق جريمة من أبشع الجرائم من الإفساد في الأرض الذي لا يقره عقل ولا دين ولا فطرة وليس هناك أي مبرر لهذا العمل مهما كانت الدوافع والمسببات إلا أنه الفساد فهم يبغون فساد غلهم وحقدهم وظلمهم لإزهاق الأنفس البريئة والاعتداء بشتى طرق الاعتداء الممقوت على المسلمين.
وتحدث المقيم السوداني جعفر محمد حسن فقال:
الإرهاب سلوك مزايدة على الجهل والظلام وهو جزء من التكوينات البشرية التي ينعدم فيها التجانس الفكري والعقائدي، وقد تكون الغلبة للأطراف المتشددة فيها إلى أن يتحقق التوازن بفعل الالتفاف وخصوصاً المتضررين من أساليبه لأن الارهاب لم يعد تلك الوسيلة المقبولة لتحقيق المطالب أو دفع ما تعتقده افتراضياً تلك المجموعات المنضوية تحت لوائه من تسلط أو طغيان.
وتحدث المحامي محمد آل كبيبة بقوله:
لاشك أن العمل الارهابي يحملنا مسؤولية وطنية جليلة وكبرى تجاه هذه الأعمال التي تمارس القتل والتدمير في كل الاتجاهات التي تستهدف أمن الوطن والمواطن معا وهذه المسؤوليات الجليلة بإمكاننا أن نبلورها في مستويين أساسيين أولاً المستوى الأمني القانوني أو أننا ينبغي أن نكون شركاء في ملاحقة هذه الفئات الارهابية وتسليمهم الى العدالة لكي ينالوا جزاءهم القانوني والعادل فكل مواطن شريك أساسي في ملاحقة هذه الفئة وكشفها ورفع الغطاء الاجتماعي عنها، أما المستوى الثاني هو المستوى الفكري والثقافي أو أننا لا يمكن ان نحارب الارهاب بشكل فعال إلا بمحاربة تلك الأفكار والثقافات التي تصنع الارهابي وتشرع له ممارسة القتل والتدمير تجاه أبناء جلدته ودينه.
كما تحدث المواطن عزيز علي الغامدي عن الأعمال الارهابية التي وقعت في الشرقية وما سبقها فقال: إن هذه الأعمال الارهابية تؤكد أن الفئة الضالة تثبت ان أفعالها لا تمت للدين من قريب أو بعيد، إن ترويع الآمنين وإلحاق الأذى بالأهالي لا يمثل عملاً أخلاقياً لمناصرة فكره، وإنما يشكل جريمة فاضحة، وعدواناً لئيماً وإرهاباً للفرد والمجتمع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved