Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

عمره 100 عام عمره 100 عام
إضافة قصر أثري في مصر إلى خريطة الزيارة السياحية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد:
قررت وزارة الثقافة المصرية ضم قصر (كازليدوجي) بحي جاردن سيتي في القاهرة إلى الآثار الإسلامية، وإضافته إلى خريطة آثار مصر السياحية نظراً لأهميته التاريخية.
ويعد القصر تحفة معمارية وفنية وزخرفية، وتاريخه يعود إلى مائة سنة، إذ شيد مطلع القرن العشرين بناء على أمر تاجر يوناني كان يعيش في مصر اسمه كازليدوجي - الذي ينسب إليه القصر - والقصر يضم قاعة للعبادة فيها رسوم فرسكوبية، ويتكون من طابقين بالاضافة إلى قبو يؤدي إلى المدخل الذي يضم مجموعة من السلالم الرخامية، التي تؤدي بدورها إلى صالة صغيرة يحتوي سقفها على عناصر زخرفية وبعض المرايا.
وتتميز نوافذ القصر بالزخارف والرسوم والنقوش التي يتجلى فيها الطراز البيزنطي، ويبدو فيه بوضوح طراز البناء الأوروبي الحديث، خاصة في رسوم النوافذ والواجهات، وبالتالي يعتبر أحد النماذج المتميزة والنادرة في العمارة المصرية.
وستشهد الفترة المقبلة تسجيلا أثريا لمعظم الصروح المعمارية النادرة في مصر، التي تستحق الاهتمام بتسجيلها أثريا، لترميمها لاحقا اذا كانت بحاجة إلى أعمال ترميم.
وستأتي أعمال التسجيل بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار التي تعرض الأمر تاليا على وزير الثقافة بصفته رئيس المجلس الأعلى للآثار للنظر فيه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved