Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

خبراء مدينة العلوم والتقنية يستبعدون سقوط نيزك خبراء مدينة العلوم والتقنية يستبعدون سقوط نيزك
انهيار طبرجل الأرضي ظاهرة جيولوجية وليست فلكية

* الرياض - عبدالله الصالح:
استبعد خبراء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن يكون سبب الفجوة الأرضية بالقرب من مدينة طبرجل (شمال المملكة) نتيجة سقوط نيزك، لأن الشواهد الظاهرة لا تدل على ذلك.
ووصف الدكتور عمر بن عساف الحربي من معهد الموارد الطبيعية والبيئية في المدينة هذه الظاهرة بأنها ظاهرة جيولوجية طبيعية، حدثت نتيجة انخفاض أرضي لوجود مياه جوفية أرضية في تلك الطبقة الأرضية، مما تسببت في إذابة لبعض الصخور في تلك الطبقة.
ورجح الدكتور الحربي من خلال الصور التي تناولتها وسائل الإعلام أن تكون نوعية الصخور للطبقة الأرضية التي حدثت فيها الفجوة من الصخور الجيرية، أو المتبخرات، التي تتصف بذوبانها السريع نتيجة تعرضها للمياه، أو ربما تكون نتيجة سحب المياه من المزارع المجاورة مما تتسبب في حدوث فراغات بين الصخور ويحدث الانهيار الأرضي.
من جهته أوضح الدكتور زكي بن عبدالرحمن المصطفى، مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء، ورئيس قسم الفلك في المدينة، أن سقوط النيازك على كوكب الأرض، تخلف فوهات تتناسب مع حجم النيزك، فضلاً عن أن حوافها تكون متضخمة نتيجة انقلاب التربة.
وقال الدكتور زكي المصطفى، إن تربة الحواف للحفرة التي يحدثها سقوط النيزك، تكون في الغالب مختلفة عن المحيط بها، وبالتالي يمكن التفريق بينها وبين الانهيارات الأرضية الطبيعية.
وفيما يتعلق بالانخفاض الأرضي الذي حدث، فإنه لم يظهر علامات لسقوط نيزك، كما ذكر سابقاً، كما أنه لا يوجد أي آثار لصخور صغيرة جانبية حول الحفرة، نتيجة تفتتها من النيزك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved