Sunday 30th May,200411567العددالأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نوافذ تسويقية"

عيادات دار العرب الطبية تقيم سلسلة محاضرات عن اضطرابات النوم في يونيو المقبل عيادات دار العرب الطبية تقيم سلسلة محاضرات عن اضطرابات النوم في يونيو المقبل

* الجزيرة - نوافذ تسويقية:
يقيم مجمع عيادات دار العرب سلسلة من المحاضرات التوعوية الخاصة باضطرابات النوم وطرق التشخيص والعلاج خلال شهر يونيو المقبل بمشاركة عدد من الأطباء وخاصة ممن يصادفهم مرضى يعانون من أحد اضطرابات النوم دون أن يتمكنوا من تشخيص الحالة. ويشرف على المحاضرات نخبة من أشهر استشاريي أمراض واضطرابات النوم في المملكة من بينهم: الدكتور صالح الدماس استشاري أمراض واضطرابات النوم والأمراض الصدرية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والدكتور أحمد باهمام استشاري أمراض اضطرابات النوم والأمراض الصدرية والأستاذ المشارك بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي.
وكان مركز أمراض واضطرابات النوم بعيادات دار العرب قد استقبل خلال شهر أبريل من عام 2004م أكثر من 200 مراجع من كافة أنحاء المملكة، وقد تم إجراء دراسة نوم ليلية لثلاثين منهم ممن يعانون من مشاكل واضطرابات في النوم، والجدير بالذكر أن هذا التخصص يشهد اهتماماً ملحوظاً هذه الأيام وذلك مع زيادة الوعي الصحي لدى طبقات مختلفة من المجتمع.
وكان الاعتقاد السائد حتى وقت قريب أن النوم عبارة عن عملية سلبية يتوقف أثناءها الجهاز العصبي المركزي عن العمل مما يؤدي إلى غياب الوعي والحركة - ولكن الأبحاث العلمية التي أجريت في بداية ومنتصف القرن العشرين غيرت تماماً من النظرة العامة تجاه النوم حيث أثبتت تلك الأبحاث أنه على الرغم من غياب الحس والحركة أثناء النوم فإن المخ يظل في حالة نشاط مستمر قد تصل أوجها أثناء مراحل النوم العميق. ونتيجة لهذه الأبحاث فقد تم التعرف على عدد كبير من الأمراض ذات العلاقة المباشرة باضطرابات النوم مثل حالات الأرق، اضطرابات النوم النفسية، الخدار، حركة الأرجل اللاإرادية أثناء النوم، شلل النوم وحالات الفزع والمشي والكلام أثناء النوم وأغلب هذه المشاكل لها صلة مباشرة بأمراض ارتفاع ضغط الدورة الدموية الرئوية وأمراض القلب والجلطة الدماغية بالإضافة إلى تعرض المريض للإصابة بضعف الإدراك وعته التفكير والفهم وضعف الذاكرة والضعف الجنسي ناهيك عن أمراض الاكتئاب التي تنتشر عند الذين يعانون من اضطرابات النوم أكثر من غيرهم. وتعد دراسة النوم الليلية الخطوة الأولى للعلاج ويتم إجراؤها في مختبرات النوم المتخصصة ما بين 10 مساء والسابعة صباحاً.
والجدير بالذكر أن مركز اضطرابات النوم بعيادات دار العرب الطبية هو الأول والأحدث على مستوى الشرق الأوسط ويشرف عليه استشاري متخصص في علاج أمراض واضطرابات النوم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved