Tuesday 1st June,200411569العددالثلاثاء 13 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

في اليوم الرابع من الاشتباكات منذ عرض الصدر هدنة في اليوم الرابع من الاشتباكات منذ عرض الصدر هدنة
مقتل جنديين أمريكيين و20 مقاتلاً من جيش المهدي في الكوفة

* الكوفة - رويترز:
اشتبكت قوات أمريكية ومقاتلون موالون لمقتدى الصدر قرب مدينة النجف أثناء الليل مما أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين ونحو 20 مقاتلاً في اليوم الرابع من الاشتباكات منذ عرض الصدر هدنة.
وقال الجيش الأمريكي إن جنديين من الفرقة المدرعة الأولى قتلا في وقت متأخر من مساء الأحد حول بلدة الكوفة وأن أحدهما قتل عندما تعرضت دوريته لكمين نصبه مسلحون بينما قتل الآخر عندما تعرضت دبابته لهجوم بقذائف صاروخية.
وقال مسؤول بقوات الائتلاف إن القوات الأمريكية قتلت بالرصاص نحو 20 مقاتلاً عندما ردوا بإطلاق النيران.
ومضى يقول (الأحداث على الأرض توضح أن الصدر لم يعلن هدنة في الكوفة، إذا لاحقتنا قواته سنرد بالشكل الملائم، بطريقة محسوبة ولكن مناسبة).
وقتل جندي آخر من الفرقة المدرعة الأولى في وقت سابق من يوم الأحد ليرتفع إجمالي عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا خلال 14 شهراً في العراق إلى 591 جندياً.
وقال سكان ومقاتلون في الكوفة إن دبابات أمريكية تقدمت في البلدة صوب المسجد الرئيسي واشتبكت مع مقاتلين من جيش المهدي التابع للصدر لنحو ساعتين قبيل منتصف الليل (2000 بتوقيت جرينتش).
وقال أحد قادة جيش المهدي إن رجاله ملتزمون بعرض الهدنة مضيفاً (الأمريكيون يختبرون صبرنا).
وأحصى مراسل لرويترز نحو 30 علامة لعيارات نارية وشظايا على جدار بالمسجد وآثار أضرار ناجمة عن قذائف أو مورتر على موقعين بينهما نقطة تفتيش قريبة تابعة للشرطة.
وقال عاملون بمستشفى محلي إن خمسة مدنيين من عائلة واحدة أصيبوا.
وقال مسؤول جيش الائتلاف إنه يبدو أن قوات الصدر تحترم الهدنة في النجف ذاتها ولكن هذا ليس هو الأمر في الكوفة البلدة الصغيرة الواقعة على بعد خمسة كيلومترات إلى الشمال الشرقي حيث يلقي الصدر عادة خطبه وحيث يتمتع بمساندة قوية.
واستطرد (في عرض الهدنة تحدث الصدر عن النجف وفهمنا أنه يعني المنطقة بأكملها المحيطة بالمدينة.. المحافظة التي تتضمن الكوفة، ويبدو أنه ربما يعتقد أنها لا تتضمن الكوفة).
إلا أن قادة أمريكيين يقولون إنهم مستعدون للانتظار عدة أيام بعد عرض الهدنة يوم الخميس لتقييم ما إذا كانت قد نجحت في إنهاء شهرين من الاشتباكات في جنوب العراق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved