Tuesday 1st June,200411569العددالثلاثاء 13 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

توعدت باللجوء للقوة إذا تلكأت تايبيه في الوحدة توعدت باللجوء للقوة إذا تلكأت تايبيه في الوحدة
الصين تتهم أمريكا بتحريض تايوان على الاستقلال

  * بكين رويترز:
اتهمت الصين الولايات المتحدة بالتسبب في تدهور علاقات بكين مع تايوان من خلال تشجيع المطالبين بالاستقلال وكررت تهديدها باستخدام القوة للسيطرة على تايوان اذا تلكأت في إعادة التوحيد مع الصين.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينغوا) يوم الأحد إن الرئيس الأمريكي جورج بوش أكد التزامه بسياسة(صين واحدة) خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني وزعيم الحزب الشيوعي هو جين تاو.
ولكنها أنحت في تعليق منفصل باللائمة على الولايات المتحدة في تدهور العلاقات بين الصين وتايوان.
وقالت الوكالة (بسبب دعم وتغاضي الولايات المتحدة ذهبت السلطات التايوانية إلى مدى أبعد في الطريق نحو (الاستقلال) والولايات المتحدة مسؤولة عن الوضع المتدهور الحالي عبر مضيق تايوان).
(فقط بسبب حفنة من الأشخاص داخل وخارج الجزيرة الذين مازالوا يسعون لاستقلال تايوان لا تستطيع الصين تقديم التزام لنبذ استخدام القوة لتحقيق الوحدة الوطنية وعليها أن تقوم بعملية الانتشار العسكري الضروري والمحدود).
وجاء هذا الاتهام بعد توقف (انيت لو) نائبة الرئيس التايواني في الولايات المتحدة وهي في طريقها إلى أمريكا الوسطي.
كما أنه جاء بعد تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية(البنتاجون) قال إن الصين قامت بتعزيز قواتها العسكرية في العام الماضي بمزيد من الصواريخ المتطورة وأجهزة الليزر التي تشوش على الأقمار الصناعية ومنشآت أرضية وكلها تهدف إلى حد كبير لكسب أي صراع محتمل مع تايوان.
وحولت الولايات المتحدة اعترافها الدبلوماسي من تايبه إلى بكين في عام 1979.
ولكن قانون علاقات تايوان في نفس العام يلزم واشنطن بتقديم أسلحة قوية بما يكفي لتايوان (للحفاظ على قدرة تكفي للدفاع عن النفس ( في مواجهة أي هجوم صيني.
والولايات المتحدة هي أكبر مورد للسلاح لتايوان.
وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة عندما نشر تقرير البنتاجون إن تركيز الصين على الاستعداد لحرب في مضيق تايوان (يثير شكوكا خطيرة بشأن سياسة الصين المعلنة بالسعي إلى إعادة التوحيد بشكل سلمي).
وتنشر الصين أيضا نحو 500 صاروخ قصير المدى في الجنوب موجهة لتايوان.
وقال مقال شينخوا (لو كانت الولايات المتحدة تريد حقا المساعدة في الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان كان ينبغي عليها ألا تدلي بتصريحات لا تتسم بالمسؤولية عن الانتشار العسكري الصيني.. كحجة لمواصلة بيع أسلحة متطورة لتايوان).
(اي محاولة لانفصال تايوان عن الصين محكوم عليها بالفشل وسيتم إعادة توحيد تايوان في نهاية الأمر مع الوطن الأم.وعلى الولايات المتحدة أن تدرك ذلك بشكل جدي ).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved