Tuesday 1st June,200411569العددالثلاثاء 13 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

روح القانون روح القانون
خطوات التعديل
إبراهيم العمر

دائما ما يتداول الرياضيون عبر وسائل الإعلام المختلفة عن تعديلات أُجريت من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على مواد قانون كرة القدم.. حيث ان تعديل بعض مواد القانون يمر بمراحل كثيرة وبتجارب عديدة من قبل (المجلس الدولي التشريعي) الجهة المخولة بتلقي الاقتراعات ومن ثم قبولها مبدئياً ومحاولة تطبيقها على سبيل التجربة وفي حالة نجاحها يتم اعتمادها من قبل المجلس واقرار التعديلات ليتسنى تصميمه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على جميع الاتحادات القارية لتمشي بموجبه. وفي هذه الزاوية يسرني أن القي الضوء على (المجلس الدولي التشريعي في الاتحاد الدولي) البورد..
الاسم والتكوين
ان اسم الهيئة هو اللجنة الدولية لكرة القدم (المجلس الدولي التشريعي). إن اتحاد كرة القدم الانجليزي والاتحاد السكوتلندي لكرة القدم واتحاد ويلز لكرة القدم والاتحاد الايرلندي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يطلق عليها لقب الاتحادات ويتكون منها المجلس الدولي التشريعي (البورد) ويمثل كل واحد منها اربعة مندوبين.
الأهداف
إن أهداف المجلس مناقشة واقرار التعديلات المقترحة على قانون اللعبة وأية أمور أخرى تتعلق باتحادات كرة القدم وتتطلب رفعها للمجلس بعد وضعها في الاعتبار في الاجتماع السنوي العام او أية اجتماعات أخرى مناسبة للاتحادات التي يتشكل منها المجلس او الاتحادات القارية او الوطنية.
اجتماعات المجلس الدولي التشريعي
يجتمع المجلس مرتين كل عام ويجري الاجتماع السنوي العام في الفترة بين 14 شباط - فبراير و14 اذار - مارس. اما اجتماع العمل السنوي فيجري في شهر ايلول - سبتمبر او تشرين الأول - اكتوبر حسب ما يتفق عليه.
إن تاريخ ومكان الاجتماع السنوي العام واجتماع العمل السنوي يجب تحديده في الاجتماع السنوي العام السابق للمجلس.
في نفس العام فإن كلا من الاجتماع السنوي العام واجتماع العمل السنوي يجب استضافته من قبل نفس الاتحاد العضو ويترأس جلسات المجلس مندوب من الاتحاد المضيف. إن مسؤولية استضافة كلا الاجتماعين يجب ان تتم بشكل دوري بين أعضاء المجلس.
الاجتماع السنوي العام
للاجتماع السنوي العام صلاحية مناقشة وإقرار التعديلات المقترحة على قانون اللعبة والأمور الأخرى المتعلقة بكرة القدم واتحاداتها والتي تقع ضمن صلاحيات المجلس.
اجتماع العمل السنوي
يعقد اجتماع العمل السنوي في شهر ايلول - سبتمبر او تشرين الأول - اكتوبر حسبما يتفق عليه ولهذا الاجتماع صلاحية بحث مسائل العمل العامة المقدمة للمجلس ويمكنه اتخاذ أي قرار يتعلق بهذه المواضيع لكنه لا يملك اية صلاحية بتعديل مواد قانون اللعبة.
الإجراءات
الاجتماع السنوي العام
على كل اتحاد ان يتقدم خطياً الى سكرتير الاتحاد المضيف للاجتماع وفي وقت لا يتجاوز 1 كانون الاول - ديسمبر بالمقترحات او التعديلات المقترحة على مواد قانون اللعبة او بطلب إجراء تجارب تطبيقية على مواد قانون اللعبة او اية مواضيع اخرى بحيث يتم طبعها وتوزيعها في وقت لا يتجاوز 14 كانون الثاني - يناير مثل هذه الاقتراحات والتعديلات تتم طباعتها وتوزيعها على الاتحادات الأعضاء لوضعها بالاعتبار قبل 1 شباط - فبراير.
اجتماع العمل السنوي
على كل اتحاد أن يتقدم خطياً الى سكرتير الاتحاد المضيف قبل اربعة اسابيع على الأقل من تاريخ انعقاد الاجتماع بأية مقترحات او طلبات بإجراء تجارب تطبيقية عملية تتعلق بمواد قانون اللعبة أو أية مواضيع أخرى للمناقشة.
يجب ان يوزع جدول الأعمال والأوراق المتعلقة بذلك على كافة الاتحادات الأعضاء في المجلس قبل اسبوعين من موعد عقد الاجتماع. يجوز لأي اتحاد قاري او وطني التقدم خطياً الى السكرتير العام للاتحاد الدولي لكرة القدم بأية مقترحات او طلبات او موضوعات للمناقشة وذلك في وقت مناسب من اجل ضمان دراستها من قبل الاتحاد الدولي وعرضها في حال قبولها على سكرتير الاتحاد المضيف قبل اربعة اسابيع من موعد الاجتماع.
محاضر الاجتماعات
يجب ان تسجل محاضر الجلسات من قبل سكرتير الاتحاد المضيف ويجب وضعها في كتاب رسمي يرفع للاتحاد الذي يأتي دوره في استضافة الاجتماع القادم قبل الأول من شباط - فبراير.
النصاب القانوني وحق التصويت
لا يصح عقد أي اجتماع إلا اذا حضره اربعة اتحادات احدها يجب ان يكون الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ويكون للاتحاد الدولي لكرة القدم اربعة أصوات نيابة عن كل الاتحادات الوطنية المنضمة لعضوية الاتحاد الدولي أما بقية الاتحادات الأعضاء في المجلس فلكل واحد منها صوت واحد. ولنجاح أي اقتراح في التصويت لابد ان ينال على الأقل ثلاثة ارباع الحاضرين الذين يحق لهم التصويت.
التعديلات على مواد قانون اللعبة
لا يمكن إجراء أية تعديلات على مواد قانون اللعبة إلا في الاجتماع السنوي العام للمجلس وبعد موافقة ثلاثة ارباع الحاضرين الذين يحق لهم التصويت.
اجتماعات خاصة
على الاتحاد المستضيف لاجتماعات المجلس لنفس العام عند استلام اي طلب كتابي موقع عليه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) او من عضوين اثنين من الاتحادات الاعضاء بالمجلس ومرفق به صورة عن المقترحات المطلوب تقديمها ان يدعو لعقد اجتماع خاص للمجلس. ان مثل هذا الاجتماع الخاص يجب عقده خلال ثمانية وعشرين يوماً من تقديم الطلب ويجب ان تتسلم الاتحادات التي يتشكل منها المجلس اخطاراً بذلك مع نسخة عن المقترحات قبل واحد وعشرين يوماً.
قرارات المجلس
تصبح قرارات اجتماع العمل السنوي للمجلس نافذة من تاريخ انعقاده ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.تصبح قرارات الاجتماع السنوي للمجلس والخاصة بالتعديلات على مواد قانون اللعبة ملزمة لكافة الاتحادات القارية والوطنية اعتباراً من الأول من تموز - يوليو الذي يلي كل اجتماع سنوي للمجلس لكن الاتحادات القارية والوطنية التي لم ينته فيها الموسم الكروي بحلول الأول من شهر تموز - يوليو فيمكنها تأجيل العمل بالتعديلات المقررة على مواد قانون اللعبة في مسابقتها وحتى بداية موسمها القادم.
ولا يجوز إجراء أي تعديل على مواد قانون اللعبة من قبل أي اتحاد قاري أو وطني ما لم يكن قد اقره المجلس.
تناتيف
** التخطيط السليم.. الاهتمام الكبير.. الإخلاص الصادق.. الأجواء الصحية.. مفاتيح أبواب النجاح التي شرعها (شيخ) الأندية السعودية او (الليث) من اراد ان يسلك طرق التفوق والعمل الاحترافي المنظم عليه دخول أبواب نادي الشباب ليعرف سبل التفوق، تهنئة من القلب لكل مسؤولي نادي الشباب على ما يبذلونه من جهد وما يقدمونه من عطاء وأخص الاستاذ طلال آل الشيخ بالتهنئة.
** أحد جهابذة الأقلام المنكسرة (يحذر) فريق الاتحاد من فريق نادي الشباب!! اصدار تحذير لنادٍ سعودي ضد نادٍ سعودي كبير جدا ونداء غير مقبول ولا معقول!! فالاتحاد والشباب ورقتان متقابلتان كل منهما يقرأ الآخر!! بدون تحذير.
** صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مشعل تحدث بعد نهاية مباراة الأهلي والهلال في تعليق على مستواه العام ان على الحكام السعوديين ان يستفيدوا من حكام المباراة!! كنت اتمنى من سموه الكريم ان يوضح ما هي النقاط التي يجب على الحكام السعوديين ان يستفيدوا منها من الحكم الاسباني!!
** مباراة الشباب والأهلي ليست مقياساً لنجاح تجربة الحكم الأجنبي حيث ان مثل هذه المباريات تعتبر الأسهل قيادة لي شخصياً وللحكام السعوديين عامة لأسباب عديدة...
** (أمريكا التي تعلّمنا الديمقراطية والعدل) كتاب يستحق الاطلاع والتأمل لملامسته كثيراً من الواقع المعايش.. الخبرة والفكر الإعلامي لسعادة الدكتور فهد العرابي الحارثي اضفت الى الكتاب كثيراً من التشويق.. المؤلف (جسد!!) الواقع الأمريكي الحقيقي.
** الانتخابات التي أُجريت في نادي الوحدة بمكة المكرمة للمنافسة على منصب رئيس النادي ودخول المنافسة لمراحل ذروتها بين المقترعين هل هي بداية عهد جديد لأسلوب الترشيح للأندية السعودية، في الأيام والأشهر القادمة!! نأمل مثل هذه الديمقراطية.
** الحكم الدولي السابق غازي كيال تحدث ان إقامة المباريات المؤهلة لنهائي الدوري السعودي مخالفة لتعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم وان اللجنة الفنية بالاتحاد تتحمل وزر هذه المخالفة والمتمثلة في تطبيق قاعدة الهدف الذهبي. وهذا الكلام لا يمكن ان يصدر من شخص مهتم ومتابع للمستجدات القانونية في مجال كرة القدم، حيث ان تنفيذ قرار الغاء قاعدة الهدف الذهبي تبدأ من شهر (يوليه) القادم.
دعاء
اللهم أمن بلادنا من شر الزلازل والمحن.. والفتن ما ظهر منها وما بطن..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved