Friday 4th June,200411572العددالجمعة 16 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

في مؤتمر عقده المركز الاستشاري بمناسبة اختتام الاكتتاب في مؤتمر عقده المركز الاستشاري بمناسبة اختتام الاكتتاب
تغطية أسهم الصحراء للبتروكيماويات 12524% وبأكثر من 37.5 مليار

  * الرياض - فهد الشملاني:
أكد رئيس المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل والمستشار المالي، ومدير الاكتتاب العام لشركة الصحراء للبتروكيماويات الدكتور عبدالعزيز محمد الدخيل أن الاكتتاب بشركة الصحراء الذي اختتم يوم أمس الأول غطي بنسبة بلغت 12524% بمبلغ إجمالي قدره (37572155000) ريال، كما بلغ عدد الطلبات المكتتب بها 186082، فيما بلغ عدد المساهمين 552887 مكتتب.
وأوضح الدكتور الدخيل في مؤتمر صحفي عقده بمقر المركز عن سير الاكتتاب أن قيمة الاكتتاب في اليوم الأول تجاوزت 566 مليون ريال، وفي اليوم الثاني زاد إلى 1.23 مليار ريال، كما ارتفع في اليوم الثالث إلى 1.9 مليار ريال بنسبة تغطية بلغت 635%، وفي اليوم الرابع ارتفع المبلغ إلى 2.66 مليار ريال بنسبة تغطية بلغت 886% ورد على سؤال عن موقف القطاع الخاص من إسناد تداول بنك اتحاد المصارف الجديد (ساما) قال د. الدخيل: إنه لا يجب الإسناد إلى جهاز حكومي، وهو مخالف للسياسة الاقتصادية التي تعنى بالتخصيص، ومن غير المعقول أن يكون هناك تنافس بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص مشيرا إلى أن عددا من الجهات رفعت رأيها إلى المسؤولين في ذلك.
وحول رأيه عما يحدث في سوق الأسهم من تحركات حادة في طلوع ونزول الأسهم أوضح أن ذلك يعود إلى عدد من العوامل يأتي على رأسها قياس السوق بمؤشر واحد للشركات القوية والشركات الضعيفة، وكان يجب أن يكون هناك مؤشران للسوق يعكس أداء كل قطاع من الشركات بحيث لا يتأثر المؤشر بنزول أو طلوع الآخر، ويقطع بعض التلاعب بالسوق من قبل بعض المستثمرين الكبار بالإضافة إلى عدم وجود هيئة تنظم الاستثمار في سوق الأسهم يكون لها الصلاحية في التحكم بالسوق، ومعاقبة المتسببين في إرباك حرك السوق، وكذلك الوقوف في وجه الاحتكارية للسوق، لأن ذلك يخل بالمنافسة التي تعد عصب الحياة للسوق، كما تقوم الهيئة بتنظيم دخول وخروج الشركات من السوق في الأوقات المنافسة بطريقة لا تؤثرتأثيرا سلبيا على السوق، كما ارتفع المبلغ في اليوم الخامس إلى 3.57 مليارات ريال بنسبة تغطية بلغت 1190%، وزاد في اليوم السادس إلى 4.294 مليارات ريال بنسبة تغطية بلغت 1431%، وارتفع مبلغ الاكتتاب في اليوم السابع إلى 2.296 مليار ريال، وبنسبة بلغت 1765%، أما اليوم الثامن فسجلت مبالغ الاكتتاب رقما قدره 6.146 مليارات ريال بنسبة بلغت 2138% وقفز مبلغ الاكتتاب في اليوم التاسع إلى أكثر من 13.43 مليار ريال، بنسبة تجاوزت 4477%.
وأشار الدكتور الدخيل في رد على سؤال ل(الجزيرة) عن مدة التخصيص وإرجاع المبالغ الفائضة إلى أصحابها إلى أن عملية التخصيص سوف تستغرق أسبوعين بحيث يتم إرجاع الفائض في غضون أربعة أسابيع.
كما أوضح في رد على سؤال آخر ل(الجزيرة) أن عدد المخالفات لأنظمة الاكتتاب صغير، ويعد بالمئات التي سيتم إبعادها من الاكتتاب.
ونوه إلى أن سير عملية الاكتتاب وشفافياتها والإفصاح الكامل ظاهرة تحدث لأول مرة من أجل تنوير المستثمرين عن عمليات الاكتتاب، حتى تكون قراراتهم مبنية على وعي وإدراك.
وبين الدكتور عبدالعزيز الدخيل أن ارتفاع زيادة تغطية الاكتتاب بشركة الصحراء للبتروكيماويات يعود إلى زيادة المدخرات لدى المواطنين وارتفاع السيولة مع قلة المنافذ الاستثمارية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved