Friday 4th June,200411572العددالجمعة 16 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

في 8 من يونيو ويعد الأول منذ 122 عاماً في 8 من يونيو ويعد الأول منذ 122 عاماً
الزهرة يمر بين الشمس والأرض في حدث فلكي مذهل

  * لندن - رويترز:
قبل أكثر من ثلاثة قرون وفي يوم بارد بقرية ماتش هول الإنجليزية شاهد عالم فلك بريطاني لأول مرة حدثاً لم يتكرر مرة أخرى إلا بعد أكثر من مئة عام.
وتمكن جيريمايا هوروكس ابن المزارع البالغ من العمر 20 عاماً - الذي اعتمد على نفسه تماماً في إجادة علم الفلك- من تحديد موعد وقوع مدار الزهرة على خط واحد بين الشمس والأرض في 24 نوفمبر - تشرين الثاني عام 1639 وتوقع امكانية مشاهدته وهو يتحرك أمام قرص الشمس.
ووقع الحدث الذي توقع به لأول مرة عالم الفلك الألماني يوهانس كيبلر عام 1627 ست مرات فقط منذ اختراع المنظار المقرب (التليسكوب). وستتاح الفرصة لهواة الفلك والناس العاديين في كل أنحاء أوروبا وأغلب أجزاء آسيا وإفريقيا لمشاهدة هذا الحدث وهو الأول منذ 122 عاماً في الثامن من يونيو - حزيران. وابتداء من الساعة 0519 بتوقيت جرينتيش ولمدة ست ساعات سيمر الزهرة أمام الشمس وإذا كانت ظروف الطقس مواتية فسيظهر كنقطة سوداء داكنة قطرها نحو جزء من ثلاثين من قطر الشمس. وستشاهد هذه الظاهرة طوال الصباح في أغلب أوروبا وإفريقيا ووقت الظهر بالشرق الأوسط وفي كل أنحاء روسيا والهند وعصرا في الشرق الأقصى وأستراليا.
في بداية الظاهرة سيظهر الزهرة كنقطة على أحد جانبي الشمس، ومن خلال أخذ قياسات في الوقت الذي يتحرك فيه الكوكب أمام الشمس وباستخدام الآلة الحاسبة للعبور فإن هواة الفلك سيتمكنون من قياس الوقت الذي يستغرقه الزهرة للتحرك بين ناحية وأخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved