Friday 4th June,200411572العددالجمعة 16 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
الهلال (أمانة) فلا تضيّعوه!!
صالح الهويريني

عندما قدم الروماني ايلي بلاتشي استقالته عن تدريب الهلال في بداية شهر محرم للعام المنصرم بررت هذه الاستقالة بقناعة هذا المدرب ويقينه التام بعدم القدرة على انتشال الهلال من سوء أوضاعه الفنية، إضافة إلى عجزه عن إيجاد توليفة هلالية مناسبة وقادرة على صنع النجاحات وذلك بفعل تواضع مستوى وامكانيات الكثير من اللاعبين في الفريق يقينا مني انذاك بحقيقة وواقعية تلك المبررات. لاسيما وأن بلاتشي نفسه ووقتها واجه أصنافاً من الانتقادات الهلالية، ورحت أيضاً وعلى اثر كل ذلك أؤكد من خلال مقال كنت قد كتبته في هذا الشأن وتحت عنوان (بلاتشي وجه رسالة ورحل).. (رحت أؤكد) أن هذا المدرب الروماني ومن خلال استقالته كان وكأنه أراد توجيه رسالة (مبطنة) للهلاليين المعنيين بالأمر يطالبهم تحديداً ومن خلالها بضرورة معالجة مكامن الخلل والقصور الفني الذي يعتري صفوف فريقهم قبل وضع كل اللوم والقاء أيضاً كل المسؤولية على المدربين..
** لكن (الكارثة) أن الهلاليين ومنذ استقالة بلاتشي ورسالته التي ربما لم يستوعبوها ظلوا وفي الغالب يمارسون سياسة تغيير المدربين اعتقاداً بأنهم كل السبب في معاناة فريقهم، وكأنه لا علاقة لأطراف أخرى بهذه المعاناة التي استمرت -إذا استثنينا كأس ولي العهد- حتى وقتنا الحالي بل وبصورة أكبر..
** ظهر علينا أحمد العجلاني من خلال برنامج (المواجهة) برغبة تبرئة نفسه من كل مسؤولية ما حدث للهلال تحت إشرافه، والأدهى من ذلك أن العجلاني نفسه أيضاً كان وكأنه وقتها يريد أن يقنعنا بأنه مدرب بلا عيوب!!
** حتى (هيبة) الهلال كفريق لم تعد كالسابق، بل وأقل بكثير، ولا أبالغ أن قلت أيضاً وبفعل ذلك إن (الفرق الضعيفة) باتت تنتظر مواجهة هذا الهلال أكثر من انتظار (الفرق القوية) لهذه المواجهة.. الله يجازي من كان السبب وخلف كل القناعات التي أودت بالزعيم إلى هذا الحال الذي أبكى جماهيره وجعل بالتالي الشامتين والناقصين يجدون فرصتهم للاستهزاء به، ومحاولة التقليل أيضاً من شأنه.. الهلال (أمانة) فلا تضيعوه!!
** عندما يحجب -أي مدرب- فرصة المشاركة أمام لاعب شاب وصاعد مع القائمة الأساسية لفريقه لوجود من هو أفضل منه حتى لو كان متقدما في العمر فإننا في النهاية قد نجد العذر لهذا المدرب، ولكن عندما يكون اللاعب أقدر فنيا ومهاريا على خدمة فريقه ولا تتاح له بالتالي فرصة المشاركة كلاعب أساسي فإن في ذلك حماقة وربما جهلا من لدى المدرب نفسه مثلما فعل العجلاني من خلال إصراره على إبعاد أحمد الجري وعلى حساب استمرار فهد المفرج بفعل أسباب غير مقنعة..
** عندما فاز الأهلي (5-1) على الهلال من خلال مباراة الأسبوع الماضي حدث ذلك عبر مباراة دورية، وكان الأخير (الهلال) من خلالها يشارك بأسوأ تشكيل ربما في تاريخه.. في حين أن الهلال عندما تمكن من الفوز (4-صفر) على الأهلي عام 1404هـ كان ذلك قد حدث خلال مباراة نهائية (كأس الملك) وفي وقت كان هذا الأهلي يشارك من خلالها ربما بأفضل العناصر التي مرت على تاريخه، فضلا عن الأهداف الهلالية الخمسة التي سكنت الشباك الأهلاوية في افتتاح بطولة كأس المؤسس عام 1419 وبفعلها انطلق الهلال وقتها حتى حقق هذه البطولة الأغلى ومن أمام (مباراة أخرى) الأهلي نفسه.
** أخيراً.. البطولات الخارجية التي حققها الهلال و(بحكام أجانب) وكأكثر أيضاً فريق سعودي يحققها دليل على براءة الزعيم من اتهامات الناقصين والدخلاء..
الشباب صعق الأهلي
** الأهلي فاز على الهلال جراء تفوق، ولكن فوزه المفاجئ يومها بالخمسة كان له أسبابه التي تكمن في (ظلم الحكم للهلال، إضافة إلى طرد العملاق محمد الدعيع، فضلا عن سوء مستوى الهلال إجمالاً وليس في هذه المباراة وحدها).
** ولأن الكثير من الأهلاويين بعد الفوز على الهلال اعتقدوا أن فريقهم بلغ القمة، وأن تجاوز فريقهم نفسه لعقبة فريق الشباب كان مسألة وقت لا أكثر، ودون أن يأبهوا بخطورة الفريق الشبابي جاءت النتيجة عكسية، ولعله من المناسب أن أنوه إعجاباً بهذا الفريق الشبابي الصاعد والقادم بقوة أيضاً إلى ساحة البطولات والذي استحق أن يكون طرفا ثانياً في نهائي كأس الدوري.
** بالمناسبة.. الزملاء الذين طالبوا إدارات الأندية الكبيرة تحديدا باتباع سياسة البناء الشبابية نسوا أن هذه السياسة من الصعب جداً أن تنتهج في الأندية الجماهيرية وذلك باعتبار أن الأجواء المحيطة بهذه الأندية لا تساعد على العمل بها..
خواطر.. خواطر
** حصول الرائع ناصر الأحمد على جائزة أفضل معلق سعودي والتي تحمل اسم الراحل زاهد قدسي يرحمه الله لاشك أنه حصول مستحق وطبيعي.. تستاهل يا ناصر، ومبروك لأوربت.
** عبدالرحمن الحمدان الحارس الشبابي السابق قال بعد فوز فريقه على الأهلي وعبر (أوربت) تجاوزنا الصعب وبقي السهل.. أنت متأكد يا عبدالرحمن!!
** الهلال كفريق أصبح كله (معاناة) لكن معاناته الحقيقة تكمن في منطقة خط الوسط.. بالمناسبة: قدوم البرازيلي أوسكار كبديل للعجلاني لن يضيف جديداً للهلال إذا حدث ما لم يكن في الحسبان وذلك باعتبار أن أكثر الأسباب التي ساهمت في تدهور الهلال مازالت قائمة وموجودة!!
** لم يكن غريباً أن يقوم الخلوق منصور الأحمد بفتح حساب بنكي لجمع التبرعات لأسرة المرحوم بإذن الله (عبده مصلح) وذلك من لدى كل الذين عرفوا في (أبوسلطان) حب عمل الخير، وفعل الطاعات..
** لا غرابة أن تتواصل عبارات الاستهزاء والتشمت بالزعيم.. إنهم وجدوها فرصة ل(التنفيس) عما في قلوبهم.. هؤلاء مساكين!!
** الجماهير المغلوب على أمرها (صُدمت) بنتائج الاجتماع الأخير بصورة ربما فاقت كل (الصدمات) التي تعرضت لها جراء ضياع أكثر من عشرين بطولة!!
** أغرب خبر قرأته هذا الأسبوع أن رئيس نادي الشعلة الأستاذ خالد الرويس قدم استقالته عن رئاسة ناديه!!
** حسين عبدالغني خضع للكشف عن المنشطات بعد مباراة فريقه الأهلي أمام الشباب رغم الظروف النفسية التي عانى منها جراء خسارة فريقه يومها للنتيجة.. صورة مع التحية لمن كان قد رفض (الكشف) بحجة حالته النفسية السيئة!!
** رئيس سدوس الأستاذ محمد المعمر وبعد هبوط فريقه لدوري الثانية عرض (منجا) على الهلال ب (300) ألف ريال ولكن الهلاليين لم يعيروه الاهتمام فذهب هذا ال (منجا) إلى الشباب حتى أصبح من أفضل اللاعبين الأجانب في ملاعبنا وربما بلغ سعره إلى الملايين!!
** أخيرا.. عوّد لسانك قول الخير تحظ به.. إن اللسان لما عودت معتاد
ردود خاصة
** الأخ عبدالله محمد السعد (الرياض).. رسالتك وصلت، وآسف على تأخري في الرد لعدم وجود إجابات وافية على استفساراتك..انتظر الإجابات في الأسبوع المقبل.
** الأخ (أبوغادة).. نعم قسوت على الهلال في الفترة الأخيرة، لكنها قسوة كلها عشم بعودة الهلال الذي عهدناه..
** النصراوي (فايز الفايز).. هون على نفسك وإن شاء الله يعود نصرك إلى جادة البطولات.. ليت بعض النصراويين يفكرون مثلك!!
** للتواصل...

SALEHH2001@YAHOO.COM


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved