Sunday 6th June,200411574العددالأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

الدارة مهتمة بإرث الشيخ البسام الدارة مهتمة بإرث الشيخ البسام

الأستاذ يوسف بن محمد العتيق سلمه الله المشرف على صفحة وراق الجزيرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فقد اطلعت على مقالكم في صفحتكم الغراء بعنوان: (البسام.. أما آن الأوان لتوثيق سيرته؟) من العدد 11560 المنشور في يوم الأ ىحد تاريخ 4-11-1425هـ المتضمن الدعوة لتوثيق سيرة الوالد الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام رحمه الله المتوفى في يوم الخميس 27- 11-1423هـ. لا شك ان الشيخ شخصية متميزة على كافة الأصعدة وخاصة الجانب العلمي والتاريخي منها فله اليد الطولى في توثيق السير والأعلام عبر توثيق ترجمة أكثر من 800 عالم وطالب علم في كتابه القيم النافع الماتع (علماء نجد خلال ثمانية قرون) حيث يذكر الشيخ فيه اسم المترجم له ونسبه وطلبه للعلم ومؤلفاته ووثائقه ومخطوطاته.. فكان أحق الناس بأن توثق سيرته الحافلة بالعطاء والعناية بتراثه.
فوفاء للشيخ عبد الله فقد قامت دارة الملك عبد العزيز بالإسهام في توثيق ما لديه من جهوده، ومما قامت به الدارة ما يأتي:
أولاً: تم التفاهم مع الشيخ عبد الله - رحمه الله - قبل وفاته على إعادة تحقيق مخطوطات خزانة التواريخ النجدية التي اصدرها عام 1419هـ وذلك لورود أخطاء مطبعية كثيرة وحاجتها للتحقيق من جديد.
ثانياً: بعد وفاة الشيخ عبد الله رحمه الله استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز أبناء الشيخ عبدالله: خالد وبسام، وطارق، وعدنان، وقد تقدموا بمبادرة منهم بالتعاون مع الدارة على المحافظة على تراث الشيخ مع الدارة.
ثالثاً: بدأ ابن الشيخ الاستاذ بسام أمين محكمة التمييز بالمنطقة الغربية بترتيب المكتبة وتنظيمها بشكل جيد وذلك بفضل الله ثم تعاون معالي وزير العدل حيث وافق على تفريغه عن العمل.
رابعاً: بدأت الدارة الآن العناية بمخطوطاته الشيخ ووثائقه من خلال تعقيمها وترتيبها وترميمها وفهرستها وتصويرها مكيروفيلمياً.
خامساً: تتعاون الدارة مع أبناء الشيخ بتوثيق ترجمته ونشر مذكراته عبر مطبوعاتها.
ويطيب لي أن أشكركم على ما ذكرتموه وعلى اهتمامكم المتواصل بأهل العلم والتاريخ من خلال ما تطرحونه عبر هذه الصفحة المتميزة كما أغتنم هذه المناسبة لدعوة جميع الباحثين والباحثات الذين لديهم أفكار ومقترحات لشخصيات وأعلام بتزويد الدارة بها لأن عناية الدارة هي في الحقيقة خدمة لهذا التاريخ وأعلامه والتكامل مع المهتمين الباحثين من أجل ذلك.والسلام عليكم...

أيمن بن عبد الرحمن الحنيحن
رئيس وحدة المخطوطات بدارة الملك عبد العزيز


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved