Sunday 6th June,200411574العددالأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

بحضور عربي وإفريقي بحضور عربي وإفريقي
توقيع الاتفاق الإطاري تمهيدا للسلام النهائي بالسودان

* نيروبي - الخرطوم - الوكالات:
وقّع نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه وزعيم الحركة الشعبية جون قرنق أمس في العاصمة الكينية نيروبي اتفاقية السلام السودانية الإطارية، التي تسبق توقيع السلام النهائي والشامل في أغسطس القادم. وتضمنت الاتفاقية ستة بروتوكولات تم الاتفاق بشأنها خلال 23 شهراً من التفاوض تحت رعاية منظمة التنمية الحكومية الإفريقية (إيقاد).
وتشتمل البروتوكولات على بروتوكول مشاكوس الإطاري الذي ينص على إعطاء أبناء الجنوب حق تقرير المصير بعد ست سنوات انتقاليه تلي التوقيع النهائي، وبروتوكول الترتيبات الأمنية والعسكرية الذي ينص على وجود جيشين للحكومة والحركة في الجنوب ووحدات رمزية لجيش الحركة بالشمال، وبروتوكول قسمة الثروة الذي ينص على اقتسام عائدات النفط في الجنوب مناصفة بين الطرفين، وبروتوكولات قسمة السلطة والمناطق الثلاث المتنازع عليها بين الشمال والجنوب وهي آخر البروتوكولات الموقعة التي تشكل الاتفاق النهائي.
وفيما يتصل بالوضع في دارفور فقد سيطرت أنباء التحركات العسكرية والجهود الإنسانية على التطورات، وزعم مصدر في العاصمة التشادية مقرّب من الوساطة التشادية أن الطيران السوداني قصف يوم الجمعة الماضي السوق الأسبوعية في قرية ثابت في شمال دارفور وأن القصف تبعه هجوم شنته ميليشيا قبائل الجنجويد العربية الموالية للخرطوم.
وفيما يتصل بالجهود الإنسانية فقد قررت الحكومة السودانية تسهيل كافة الإجراءات الجمركية الخاصة بمواد الإغاثة والأجهزة والمعدات والعربات وفق البرامج المتفق عليها مع وزارة الشؤون الإنسانية وتسهيل إجراءات النقل للعاملين في مجال الإغاثة وللمساعدات الإنسانية إلى دارفور غربي السودان.

طالع دوليات


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved