Sunday 6th June,200411574العددالأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

مصدر عيش لثلاثة ملايين شخص مصدر عيش لثلاثة ملايين شخص
مياه المجاري والنفايات تهددان بحيرة فيكتوريا بإفريقيا

* نيروبي (رويترز):
قال علماء إن مياه المجاري غير المعالجة والنفايات الصناعية التي يتم صرفها مباشرة في بحيرة فيكتوريا بشرق إفريقيا تعرض نظامها البيئي الهش ومصدر عيش ثلاثة ملايين شخص للخطر.
وقال رومانو كيومي مدير معهد الأبحاث الزراعية الكيني (هناك نفايات صناعية ومحلية غير معالجة يتم صرفها مباشرة في البحيرة).
وأردف قائلاً قبل بدء اليوم العالمي للبيئة الذي تنظمه الامم المتحدة وتعهدها بحماية أنظمة البيئة البحرية (النشاط البيولوجي قرب الشواطئ يمكن التأثير عليه بشكل كبير).
ويقول مشروع الإدارة البيئية لبحيرة فيكتوريا وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم بعد البحيرة العظمى في أمريكا الشمالية إنه يوجد في هذه البحيرة صناعة صيد أسماك تبلغ قيمتها السنوية 500 مليون دولار تعيل ثلاثة ملايين كيني وتنزاني وأوغندي.
ويعيش ما يقدر بنحو 30 مليون إفريقي في داخل منطقة الصيد بالبحيرة التي تبلغ مساحتها 193 ألف كيلومتر مربع.
وواجه النظام البيئي الهش للبحيرة دماراً قبل عشر سنوات عندما هدد نوع من النبات البري بحرمان البحيرة من الأوكسجين بعد أن غطت الأعشاب الضارة مساحات شاسعة من سطح البحيرة وحالت دون نزول مراكب الصيد فيها.
ولكن دراسات مشروع الإدارة البيئية لبحيرة فيكتوريا تظهر أن النمو السكاني السريع ومعظمه على المراكز الحضرية على ضفاف البحيرة والتصحر وسوء استخدام المبيدات الحشرية بالإضافة إلى عدم معالجة مياه المجاري يهدد بخنق البحيرة من خلال التلوث.
كما ان رعي المزارعين لقطعان مواشيهم واستخدام الأسمدة لنمو المحاصيل في الأراضي المجاورة للبحيرة أضعف من المسام الحيوية لتنقية التلوث المحيطة بالبحيرة.
ويقول مشروع الإدارة البيئية لبحيرة فيكتوريا إن هذه الممارسات أدت إلى فقد التنوع البيولوجي وتراجع في مخزونات الأسماك وانتشار الأعشاب الضارة وزيادة حالات الأمراض التي تسببها الماء والفقر والبطالة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved