Sunday 6th June,200411574العددالأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

سيجهز بمحرك متطور وعلبة أسطوانات جديدة سيجهز بمحرك متطور وعلبة أسطوانات جديدة
مرسيدس - بنز تطلق الجيل الثاني من رودستر - كوبيه SLK الرياضي

  عرضت مرسيدس - بنز الجيل الثاني الجديد من رودستر - كوبيه SLK وقد تجاوزت الطلبات عليه سبعة آلاف وحدة قبل بدء تسويقه. وسيحمل الجيل الجديد في طياته أكثر من تحديث بدءاً من التغيير في التصميم واقتراب شكل المؤخرة من شقيقه الرودستر الأكبر SL، وتقنية التدفئة الأوتوماتيكية لمحيط العنق والرأس والكتفين، كوشاح هوائي من مستوى مسند الرأس، وعلبة التروس الأوتوماتيكية 7G-TRONIC الجديدة ذات النسب الأمامية السبعة.
وسيطل الجيل الثاني الجديد بمعايير تعليق أكثر رياضية مع نظام توجيه أكثر مباشرة في تفاعله مع حركة المقود، وعلبة التروس اليدوية ذات النسب الأمامية الست، وإس إل كاي أول موديل كوبيه/ رودستر متوسط - صغير الحجم يتاح مع خيار محرك بثماني أسطوانات.
المحرك والعلبة
يأتي محرك مرسيدس-بنز الجديد في صيغ عدة سعات ومعايير مختلفة، ضمن ما يسمى بعائلة محركات.
وقد تجاوز مبدأ الصمامات الثلاثة لكل أسطوانة وتم اعتماد 24 صماماً في المحرك V6 الجديد وهو بسعة 3.5 ليترات.
ويستجيب المحرك الجديد لقوانين الحد من التلوث التي سيبدأ تطبيقها في أوروبا العام المقبل، وتعرف برمز EU4.
وتم استحداث عدة تقنيات تساعد في خفض التلوث وزيادة القوة والعزم الذي 350 نيوتون-متر بين 2500 و5000 د.د.، ويبلغ معدل الاستهلاك العام عشرة ليترات بنزين لكل مائة كلم. وسيضم العادم محوّلين حفازين قريبين من موقع المحرك لتسريع تحميتهما عند إدارة المحرك، إضافة الى منح كل من الحفازين وحدتَي رصد للأوكسيجين لتدقيق قراءة تركيبة غازات العادم وإرسال المعلومات اللازمة الى وحدة التحكم الإلكتروني بالمحرك، فيتعدل نمط البخ والإشعال وتوقيت فتح الصمامات وإغلاقها فور بدء بوادر زيادة التلويث.
ولتسريع تحمية المحرك عند الانطلاق أو في الصباح تتوقف دورة سائل التبريد تحت درجة حرارة معيّنة فلا تبدأ إلا عند بلوغ درجة الحرارة التشغيلية المثلى، مما يقلل من معدل استهلاك البنزين والتلويث ويسرّع تحمية الزيت ووصوله الى مواضع الاحتكاك التي تعاني عادة من قلة التزييت حتى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
نمو المقاييس
نمت مقاييس إس إل كاي الجديدة فأصبح طوله 4.08 مترات، وعرضه 1.78 متر، وأصبح مقياس قاعدة العجلات 2.43 متر، كما كبر حجم خزان الوقود الى 70 ليتراً، وحجم الصندوق الخلفي عند كشف السقف الى 208 ليترات.
المواصفات الفنية
يحتفظ إس إل كاي بتقنية الفتح - الإغلاق الأوتوماتيكي للسقف المعدني خلال 22 ثانية في الجيل الجديد، وسيتميّز الرودستر الذي يتسع لراكبين بتقنية تدفئة العنق من ثغرات تهوئة خاصة في مسند رأس كل من السائق والراكب، لتمكينهما من استغلال السقف المكشوف حتى في الطقس البارد، ويقوم النظام بتبديل أدائه أوتوماتيكياً حسب سرعة السيارة وتبدّل درجة الحرارة.
وستتاح علبة التروس الأوتوماتيكية 7G- TRONIC الجديدة ذات النسب الأمامية السبعة كتجهيز اساسي مع محرك الأسطوانات الثمانية V8، وكخيار إضافي مع محرك الأسطوانات الست V6 الجديد ذي سعة 3.5 ليترات.
فئة القاعدة SLK 200 كومبرسور
وستبدأ عروض إس إل كاي من فئة القاعدة SLK 200 كومبرسور التي ستباع مقابل 33524 يورو، بمحرك الأسطوانات الأربعة مع 16 صماماً بسعة 2.0 ليتر مع شاحن مباشر وتبلغ القوة 163 حصاناً مع خفض معدل استهلاك البنزين عن الجيل السابق بنحو ثمانية في المائة فيبلغ 8.7 ليترات في المائة كلم.
ستبدأ عروض إس إل كاي من فئة القاعدة SLK 200 كومبرسور التي ستباع مقابل 33524 يورو، وستكون مجهزة بمحرك ذي أربع أسطوانات مع 16 صماماً بسعة 2.0 ليتر مع شاحن مباشر فتبلغ قوته 163 حصاناً، وانخفض معدل استهلاك البنزين عن الجيل السابق بنحو ثمانية في المائة ليبلغ 8.7 ليترات في المائة كلم.
وستتضمن تجهيزات هذه الفئة وسادة هوائية مواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي تنتفخ بضغط عادي أو مخفف حسب قوة الصدمة وستارة مجانبة لحماية الرأس والصدر، وحزامَي حماية من النوع المخفف لقوة شد الحزام حسب قوة الصدمة تجنباً لإيذاء العنق والصدر والبطن من جراء شدة الحزام، وأنظمة منع الانزلاق الكبحي ABS والدفعي ASC ومضاعف الكبح في الطوارئ Brake Assist وبرنامج التحكم الإلكتروني بالسلوك ESP، والتشغيل الأوتوماتيكي للإنارة الخارجية مثل تشغيلها عند الدخول الى نفق مظلم، ومقوداً جلدي التلبيس مع أزرار للتحكم ببعض الوظائف، وعلبة تروس يدوية بست نسب امامية، ومقعدين رياضيين مع إطار داخلي من الماغنيزيوم، وعجلات ألومينيوم مقياسها 7 * 16 بوصة، وكهربائية تحريك السقف المعدني والقفل المركزي مع تحكم من بعد.
  فئة SLK 350
ستباع فئة SLK 350 مقابل 43384 يورو، وهي مجهّزة بمحرك جديد ذي ست أسطوانات متقابلة V6 مع 24 صماماً، فتلبغ سعته 3.5 ليترات وقوته 272 حصاناً مع عزم دوران 350 نيوتون-متر من 2400 الى 5000 د. د.، بما يكفي لإيصال السرعة الى مائة كلم - ساعة بعد الانطلاق بحوالي 5.6 ثوانٍ مع علبة التروس اليدوية، و5.5 ثوانٍ مع علبة 7جي- ترونيك الأوتوماتيكية، ويبلغ معدل الاستهلاك العام 9.9 ليترات بنزين لكل مائة كلم.
وتضاف الى تجهيزات هذه الفئة عجلات الومينيوم قطرها 17 بوصة مع إطارَين أماميين مقياسهما 45- 225 R17 وآخرين خلفيين مقياسهما 245-40R17، مع توسيع أقراص الكبح، ونظام التحكم الأوتوماتيكي بدرجة تكييف المقصورة أو تدفئتها وتجهيز إنارة داخلية مختلفة عن فئة القاعدة.
فئة SLK 55 AG
تعلو عروض الموديل فئة SLK 55 AMG وتباع هذه الفئة بحوالي 63974 يورو، وهي مجهزة بمحرك ذي ثماني أسطوانات بسعة 4.5 ليترات مع ثلاثة صمامات لكل أسطوانة، وتبلغ قوته 360 حصاناً مع عزم 510 نيوتون-متر، وتبلغ سرعة مائة كلم - ساعة خلال 4.9 ثوانٍ. ويضاف في تجهيزات هذه الفئة بشكل أساسي علبة التروس الأوتوماتيكية 7جي-ترونيك 7G-Tronic المتاحة كتجهيز إضافي في الفئات الأخرى، والتلبيس جلدي مع مقود ونظام تعليق وزوائد خارجية ومقعدين، وقطر العجلات 18 بوصة مع إطارَين اماميين مقياسهما 225-40R18 وآخرين خلفيين بمقياس 245-35R18.
التجهيزات الإضافية
تتضمن التجهيزات التي يمكن طلبها بشكل إضافي نظام التدفئة كوشاح هوائي حول العنق، والضبط الإلكتروني للتكييف والتدفئة الذي يأخذ في حساباته قوة اشعة الشمس ونسبة التلويث المحيط بالسيارة، والتحكم الأوتوماتيكي الإضافي لكشف السقف أو إغلاقه من بُعد، ومصابيح الكزينون المزدوجة مع التوجيه الانعطافي حسب حركة المقود، ونظاماً سمعياً قوته 380 وات، ونظام ملاحة إلكترونية مع قارئ DVD وشاشة ملونة تندمج فيها لوحات التحكم بعدد من وظائف السيارة.
التسويق
تأمل مرسيدس-بنز في أن تحطم حاجز مبيعات الجيل الأول من إس إل كاي الذي بيع منه أكثر من 308 آلاف وحدة منذ إطلاقه عام 1996م، كان منها أكثر من 55 ألف وحدة في أول سنة إنتاج الأولى، وشكل عنصر زخم تسويقي لصورة موديلات مرسيدس-بنز ككل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved