Thursday 10th June,200411578العددالخميس 22 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

المجموعة الكاملة لمؤلفات الدكتور الشنقيطي تطرح دراسات في الإعلام الإسلامي والرأي العام والدعوة المجموعة الكاملة لمؤلفات الدكتور الشنقيطي تطرح دراسات في الإعلام الإسلامي والرأي العام والدعوة

أصدرت دار الحضارة بالرياض عملاً موسوعياً رائداً يضم بين دفتيه 6 مجلدات ضخمة بعنوان (المجموعة الكاملة لمؤلفات الدكتور الشنقيطي.. سلسلة دراسات في الإعلام الإسلامي والرأي العام والدعوة). يحمل العمل العشرات من الدراسات والأبحاث التي تساهم في تأصيل الإعلام الإسلامي ودعمه ليصبـــح نواة لقاعدة أصلية تنطلق منها إلى الجمع بين النظريـــة والتطبيـــــق.
العمل يرصد أهمية الدراسات المتخصصة، وحاجة الأمة إلى علماء متخصصين، وقادة نابهين في كل مجالات الحياة حتى تتبوأ المكانة اللائقة، وتحقق المجد المنشود.
والمؤلف وهو خبير وباحث له العشرات من الدراسات الجادة والمتميزة في هذا المجال باعتباره عالماً متخصصاً في هذا الباب، ورائداً في ساحات العلم والعلماء، لَهُ باعٌ طويلٌ في خدمة علوم الشرع والمنافحة عنها وتأصيل الدراسات الإعلامية من خلال رؤية إسلامية ثاقبة، لذا فإن كتاباته سهلة العبارة، جزلة الأسلوب، مدعمة بالدليل الشرعي، ومستندة إلى واقع عملي قابل للتطبيق، ليجمع بين النظرية والتطبيق وبين الدراسة والممارسة العملية.
ويرى الخبراء والباحثون أن هذا السبق الإعلامي الضخم، هو بداية قوية ومتميزة تساهم علمياً ومنهجياً في سد الثغرة في هذا المجال، ليتم خلالها طرح المنهج الإعلامي السديد الذي يقود الأمة قيادةً مباركةً إلى طريق الله المســـتقيم، ويجنبها ســــبل الزلل.
يضم الكتاب بين دفتيه جملة أبحاث تأصيلية في الإعلام الإسلامي والرأي العام والدعوة والرقائق حاول صاحبها أن يؤسس النظر فيها على كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وما صح من فهم سديد لنصوصهما من العلماء الربانيين الموثوقين من سلف هذه الأمة إضافة إلى ما ثبت بالدليل الصحيح من نتاج فكري حديث حول موضوعاتها أثمرته جوانب التطور المختلفة في شؤون الحياة.
والعمل الموسوعي بما يرصده من وثائق وأبحاث يعد مرجعاً علمياً مهماً في ميدانه ليؤكد أن المسلمين أقدر الناس على العطاء العلمي المتميز، بفكر ثاقب ونظر سديد وأسلوب رائق مما يثبت مرة أخرى أن إحسان الصلة بمصادر النور: القرآن والسنة له أثره البالغ في تكوين الشخصية العلمية الإسلامية المتميزة، وأساس متين للتأصيل العلمي في فروع المعرفة المختلفة، ويؤكد أن الوحي بشقيه هو ما يجعل المنطلق منه في البحث من أقدر الناس على تجلية الحقائق وأكثرهم قبولاً عند من ينتفعون بما قدم من عطاء مستمد منه لما في ذلك من قدرة على الإقناع وبرهان ساطع لمن ينشدون الإقناع المؤسس على البرهان والدليل.
وهذا العمل الموسوعي يحمل صورة فريدة وعوة صادقة إلى إحسان الصلة بالوحي بشقيه وحثاً للباحثين في التخصصات العلمية المختلفة إلى أن يؤسسوا دراساتهم وأبحاثهم على الكتاب والسنة.
المؤلف في سطور:
* ولد في عام 1361هـ بشنقيط، درس الابتدائية في المدينة المنورة، والمتوسطة والثانوية في مكة المكرمة، والتعليم الجامعي والماجستير والدكتوراة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
* تخرج من كلية الآداب بجامعة الرياض وحصل على البكالوريوس منها باللغة العربية.
* حصل على شهادة الماجستير في الإعلام الإسلامي عام 1410هـ في رسالة عنوانها (وكالة الأنباء الإسلامية الدولية في الميزان).
* حصل على شهادة الدكتوراه في الإعلام الإسلامي عام 1405هـ في رسالة عنوانها (وظيفة الإخبار في سورة الأنعام).
* يعمل حالياً أستاذاً بكلية الدعوة والإعلام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
* له العديد مـــن المؤلفات العلمــية التــي أثـــرت المكتبــــة الإسلامية.
* شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات واللجان العلمية، وأشرف على الكثير من الرسائل العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه وناقش الكثير منها.
* شارك في العديد من الدورات المتقدمة باللغة الإنجليزية في الإعلام في بريطانيا وأمريكا.
* عمل في جهات حكومية عديدة وكان مستشاراً إعلامياً غير متفرغ بإدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية، كما عمل مستشاراً إعلامياً غير متفـــرغ لمدة طويلة بوزارة الإعلام.
* عمل ملحقاً إعلامياً بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالجمهورية اليمنية ومديراً لمكتب وكالة الأنباء السعودية فيها، كما عمل بعد عودته للمملكة رئيس تحرير لوكالة الأنباء السعودية ومديراً لإدارة الأخبار فيها.
* عضو مؤسس في جمعية الإعلام والاتصال بجامعة الملك سعود وعضو بجمعية الدراسات القرآنية بجامعة الإمام.
* عضو سابق في كل من المجلس العلمي لجامعة الإمام ومجلس إدارة مركز البحوث بالجامعة نفسها.
* حاصل على شهادة إتقان اللغة الإنجليزية من معهد الإدارة بالرياض وبعد إتمام متطلبات جميع الدورات المتقدمة في اللغة قديماً.
* مؤسس ورئيس مجلس إدارة كل من معهد الهدى الخيري بموريتانيا ومؤسسة نور الحق للإنتاج الصوتي.
* مجاز في القراءات العشر من طريقي الشــاطبية والدرة.
وهو يقرئ بها جمعاً وإفراداً في حلقته المعروفة بالرياض وأجاز عدداً من القراء بعضهم بالجمع والكثير بالإفراد.
* له موقع للإعلام الإسلامي على الإنترنت يحتوي على الأقسام التالية:
- قسم الكتب، التحليلات، المنتدى العلمي، ومنتدى الأحداث.

الموقع: www.alsadati.com


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved