Thursday 10th June,200411578العددالخميس 22 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
هكذا يشارك النصر خارجياً
علي الصحن

لا يكف بعض النصراويين عن المطالبة بمنح فريقهم حق المشاركة في بطولة خارجية.. وعندما تطلب منهم مستنداً نظامياً يعطي فريقهم هذا الحق يعجزون عن ذلك.. وكأنهم يريدون الأمر ترشيحاً وكفى، ولو كان الامر كذلك لكان من حق اندية اخرى مثل النصر غائبة عن اجواء البطولات والمنصات المطالبة بما يطالبون به تماماً!!
يوم السبت الماضي تساءل الزميل النصراوي سعود عبدالعزيز حول هذا الموضوع وقال: (من يقنع النصراويين) ؟؟
وهنا أقول لسعود: لماذا لا تقوم انت بهذا الدور، ولماذا لا تكون صادقاً مع جماهير النصر وتوضح لهم اسباب عدم مشاركة فريقهم في أي بطولة خارجية منذ خمس سنوات.. والامر ليس لوغاريتماً أو معادلة رياضية.. حقق بطولة.. اقنع بجماهيريتك.. واصل الحضور منافساً.. وستحوز على الفرصة!!
ولان سعود طلب بإيضاح كامل للمساءلة.. فأقول.. الامر لا يحتاج الى ايضاح ولا تشكيك في نوايا الناس ولو ان النصر فاز ببطولة او حاز على الوصافة على الاقل لوجد الفرصة ولما حرمه احد منها.
لكن الاصفر احتل المركز الاخير في مسابقة الامير فيصل بن فهد.. والسادس في الدوري وخرج من نصف نهائي كأس ولي العهد.. فكيف يشارك اذاً إلا اذا اراد البعض ان تحجب الفرصة عن الابطال وان يذهب الحق الى غير اهله.. لا لشيء ولكن لان لهم سنين وبنين دون حضور فاعل!!
الشباب منافس الهلال
تلقيت هذا الاسبوع العديد من الرسائل الالكترونية حول الفقرة التي كتبتها الاسبوع الماضي وضمنها ان الشباب هو المنافس الحقيقي للهلال.. وليس التقليدي!!
* فقارئ يقول: (اين الهلال الذيب ينافس الشباب فالهلال والنصر في الهوا سوا) !! وعليه اقول.. (في الهوا سوا) كبيرة!!
فالهلال على الرغم من علاقته هذا الموسم الا انه سجل تواجده.. فتأهل لنهائي كأس الأمير فيصل بن فهد وبلغ المربع الذهبي وهو منافس قوي في دوري ابطال العرب.. فأينه من منافسه التقليدي!!
* والاخ ابو سلمان من بريدة يقول.. هل بلوغ الشباب النهائي يجعله اقوى من النصر بتاريخه؟.. وردي بأن الشباب في الخمسة عشر عاماً الماضية وهي بثلث عمر الناديين تقريباً حقق اضعاف البطولات التي حققها النصر!!
* رسائل اخرى تدور في هذا الفلك وهي قريبة من معنى الموضوعين اعلاه.. وثمة مؤيدين وهم كثر لما ذهبت اليه.. وما زلت مصراً عليه!!
انديتنا.. وأعضاء الشرف
تلح انديتنا في مطالبها على اعضاء الشرف وتدعوهم دائماً الى الدعم والوقوف الى جانب النادي ومساندته في كل الاحوال.. وفي الغالب يلبي اعضاء الشرف النداء ويساهمون في حل الكثير من الامور في الاندية ويتكفلون بسد أي نواقص بها.
* وعندما تطلب الاندية ذلك فإن الواقع يقول بأن عليها ان تجعل اعضاء الشرف الداعمين شركاء معها في اتخاذ القرارات وتفعيلها داخل النادي.. وعدم تجاوزهم لان ذلك يعني خللاً في الية العمل.. ولا اجد غضاضة من القول بأنه يدعو الى جعل عضو الشرف مثل الصراف الآلي فقط وتهميش دوره في كل القضايا!!
* واذا كانت بعض ادارات الاندية تعامل اعضاء الشرف بهذا الاسلوب فان الاسلم والافضل، ان كانت تريد الانفراد في اتخاذ القرار لوجهة نظر قد تكون خاصة بها، ان تسعى الى تأمين مواردها بنفسها وان تفعل الاستثمارات داخل النادي وان تجعله معتمداً على ايراداته الذاتية وما تيسر من دعم مجلس الإدارة.
أو.. مصارحة اعضاء الشرف بأن عليهم الدعم فقط والباقي على الإدارة دون ان يكون لهم دور في اتخاذ القرار.. أو حتى السؤال عن مصير احوالهم ودعمهم والى أي جهة ذهبت!!
مراحل.. مراحل
عندما لا يجد شيئاً مفيداً يتناوله ويقدمه للقراء فإنه لا يجد غضاضة من الحديث عن (الحراج) واحلام اليقظة والمكيفات الصحراوية!!
* بعد ان اقترب الموسم من النهاية ونال فريقهم من المديح ما لم ينله سيف الدولة من المتنبي خرج احدهم وقال: انه يفتقد لثقافة الفوز!!
* اذا لم يكن المدرب العالمي خوسيه كندينو مدرباً جيداً وصالحاً من الجيد والصالح اذاً؟؟
* رغم كل ما توفر لهم من دعم ونجوم الا ان الاتحاد خرج هذا الموسم من بطولتين صفر اليدين.. وبقيت بطولة فأي الكفتين ترجح؟؟
* العجلاني تحدث تلفزيونياً وظهر كضيف يومي على القرار في معظم الصحف.. ترى لو اصاب مع الهلال نجاحاً فماذا سيقول اذاً؟
* سامي الجابر شجرة باسقة يرميها الصبية بالحجارة فتلقي اطيب الثمر.. وما يميز سامي ايضاً انه (العلم) الكبير الذي لا يلقي بالاً لكل (النكرات) !!
* من يدري فربما يجعل فريقه المفضل (فريق القرن) كما قدم سابقاً تلك العمادة (الضائعة) !!
* لمجرد ايضاح قصير من الكاتب الكبير هب المعقبون للدفاع عن صاحب الكلمة الغربية!!
* ترشيح الأمير محمد بن فيصل بن سعود لرئاسة نادي الهلال سوف يدخل النادي مرحلة جديدة في تاريخه.. وعلى كل حال وأياً كان الرئيس فإن النادي وادارته لا غنى لهم عن اعضاء الشرف ودعمهم والوقوف معه في كل المناسبات.
* في المرحلة المقبلة لا بد ان يستفيد الهلال من عبدالله فودة ومنصور الاحمد وعبدالعزيز العودة واشدد ايضاً على اهمية تواجد اداري بمستوى الخبير فواز المسعد!!
* يحاول بعض (النصراويين) عقد المقارنة بين خمسة نيسان وخمسة الشارقة واجزم انها مقارنة لا معنى لها ولا يمكن الاحتجاج بها..
فهزيمة النصر من نيسان كانت على لقاء ختامي يتوج الفائز فيه بالنهاية بالذهب وتطل المباراة حاضرة في كل وثيقة!!
أما خمسة الشارقة فهي في مباراة مرحلية وعلى الرغم من قسوتها ومرارتها الا انها سوف تنسى بعد فترة قصيرة من الزمن!!
وعلى سبيل المثال قليل من يذكر فوز الهلال على الاتحاد (5-3) في موسم 1403هـ و (5-2) في موسم 1405هـ لكن الجميع يتذكر فوز الهلال (3-1) في نهائي كأس الملك لعام 1402هـ على الرغم من مرور (23) عاماً على ذلك النهائي الذي اسوقه كمثال فقط.
* (يا قدم) بعض الاقلام الاتحادية في اسلوب تحذير الفريق الشبابي قبل نهائي الدوري عندما تتحدث عن ظروف العميد وسوء جهازه الفني واصابات لاعبيه.. وان الليث الابيض هو الاقرب للكسب!!
* اعتقد ان الهلال يظلم نجومه الشباب اذا سجل منسق الفريق المنافس في صفوفه!!
* بعد ان قرأت دفاعه عن نفسه ولعبه قلت في نفسي (ليته سكت) !!
* المقارنة بين انجازات المهاجم الكبير والاخر (المعتزل) مثل المقارنة بين انجازات فريقيهما.. وهي مقارنة لا يمكن ان تعقد لانها محسومة سلفاً!!
* الى أين يسير حفل اعتزال الثنيان؟!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved