Sunday 13th June,200411581العددالأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

أعلن تمسكه بالمنصب رغم خسارته المدوية في الانتخابات أعلن تمسكه بالمنصب رغم خسارته المدوية في الانتخابات
بلير يتلقى (ركلة) من الناخبين احتجاجاً على الحرب

  * لندن الوكالات:
مني حزب العمال البريطاني برئاسة رئيس الحكومة توني بلير بهزيمة نكراء في الانتخابات المحلية الجزئية التي جرت يوم الخميس حيث خسر 468 مقعدا في البلديات، وفق النتائج المتعلقة بـ 164 دائرة انتخابية من اصل 166 ، واعتبر مسؤول عمالي كبير ان الناخبين وجهوا ركلة الى بلير احتجاجا على قراره بخوض الحرب ضد العراق.
وقالت تقارير إخبارية بريطانية يوم الجمعة إن الناخبين البريطانيين أعربوا عن سخطهم على دور بريطانيا في حرب العراق بتوجيه ضربة إلى حزب العمال الحاكم في الانتخابات المحلية.
ولن تعلن النتائج في دائرة برمنغهام (شمال بريطانيا) الا اليوم الاحد بعد اعادة فرز الاصوات.
وفي دائرة والسال (وسط) ما زال الغموض يسيطر على النتائج النهائية بسبب اكتشاف صندوق انتخابي تحت الطاولة بعد انتهاء عمليات الفرز. وحسب النتائج التي اظهرها فرز الاصوات في الدوائر الـ 164 الاخرى، خسر حزب العمال 468 مقعدا في المجالس البلدية من اصل 6084 مقعدا. وربح حزب المحافظين 270 مقعدا والحزب الليبرالي الديموقراطي 135 مقعدا.
واظهرت النتائج شبه النهائية ان حزب العمال خسر دوائر اوكسفورد (غرب بريطانيا) وسوانسيا وكارديف (كبرى مدن بلاد الويلز) ونيوكاسل (شمال بريطانيا) التي كان يفوز فيها منذ اربعين عاما ودائرة ليدز وهي معقل له منذ 24 عاما.
واعتبرت هذه الانتخابات اختبارا لرأي الناخبين قبل الانتخابات البرلمانية القادمة والمتوقع إجراؤها العام القادم.
وقال الرئيس المشارك لحزب المحافظين ليام فوكس إن النتائج تبدو الاسوأ من نوعها في ذاكرة حزب العمال. وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اعلن يوم الجمعة في واشنطن انه يريد ان (يكمل حتى النهاية) العمل الذي قام به وحكومته بالرغم من خسارة حزبه الانتخابات المحلية.
وقال بلير (اعتقد ان ما يتوجب علينا القيام به هو المحافظة على هدوئنا وان نكمل مهمتنا وان ندرك، نعم، ان العراق كان قرارا صعبا للغاية). يشار الى ان بلير شارك في واشنطن في جنازة الرئيس الاميركي الاسبق رونالد ريغان. ورداً على سؤال حول ما اذا كان الشخص المناسب لقيادة حزب العمال، اجاب بلير (هذا يعطيني الرغبة لان اكمل حتى النهاية ما كنا قد بدأناه). واضاف (كون الحكومة خسرت انتخابات بلدية لا يمكن قط ان يكون مؤشرا على الانتخابات العامة).
واوضح مع ذلك (اعتقد انه يتوجب علينا ان نستخلص العبر). واعترف بلير طبقا لما ذكرته بي بي سي بأن دور بريطانيا في غزو العراق ألقى بظلاله على الانتخابات. واعترف نائب رئيس الوزراء جون بريسكوت بأن الناخبين أعطوا حزب العمال (ركلة) احتجاجا على الحرب. وكانت هناك نقطة مضيئة لحزب العمال تمثلت في إعادة انتخاب كين ليفينجستون عمدة للندن لفترة أربع سنوات جديدة.
وتفوق ليفينجستون الذي تمرد على حزب العمال ذات مرة على أقرب منافسيه من حزب المحافظين ستيفين نوريس بأكثر من 140 ألف صوت. وقالت بي بي سي إن فوز ليفينجستون سينظر إليه على أنه تبرير لقرار توني بلير بإعادة ضمه إلى حزب العمال.
وكان ليفينجستون أحد معارضي الحرب قد فاز كمستقل في انتخابات عام 2000
وبلغ الاقبال على التصويت في إنجلترا وويلز نسبة40 بالمئة مقابل نسبة 9 في المئة العام الماضي. يشار الى ان الانتخابات المحلية تتعلق فقط بثلث الناخبين البريطانيين الذين دعيوا لاختيار مستشار بلدي من اصل اربعة في انكلترا وكل المستشارين البلديين في بلاد الويلز.
كما ان نتائج الانتخابات الاوروبية التي جرت ايضا يوم الخميس وتطال 44 مليون ناخب بريطاني سوف تعلن اليوم الاحد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved