Sunday 13th June,200411581العددالأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

بمشاركة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي
ندوة باليمن تبحث القضايا القانونية والإدارية للعمل المصرفي الإلكتروني

* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد سيد:
يعقد اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع جمعية البنوك اليمنية ندوة حول (أنظمة الدفع والعمليات المالية والمصرفية الإلكترونية) خلال الفترة من 24 - 26 الشهر الحالي في العاصمة اليمنية صنعاء.
تهدف الندوة إلى تقديم توصيف شامل لجميع القضايا القانونية والإدارية المتعلقة بالعمل المصرفي الإلكتروني، واستعراض المسائل القانونية التي ينظر إليها على انها تشكل عقبات أمام استعمال الركائز الإلكترونية في العمل المصرفي، واستعراض المراحل الإدارية اللازمة للانتقال السليم إلى العمل الإلكتروني..
وتقديم تحليلات للحلول المقدمة في القوانين النموذجية المتعلقة بالعمل المصرفي الإلكتروني ولنصوص قانونية وتشريعية أخرى موجودة في هذا الصدد على الصعيدين الدولي والوطني في عدد من الدول العربية والأجنبية.
وصرح الدكتور فؤاد شاكر الأمين العام للاتحاد بأن الندوة ستركز على أهمية إيجاد تشريعات وقوانين لحماية حقوق المتعاقدين وتنفيذ العقود والتحكيم ضمن العمل المصرفي الإلكتروني، مع البحث في دور الرقابة الداخلية والخارجية في حماية استخدام الصيرفة الإلكترونية وتناول توجهات لجنة بازل بالنسبة إلى مسألة الرقابة على العمليات المصرفية التي تتم بالركائز الإلكترونية على الصعيد الدولي.
مشيرا إلى أن الندوة ستقدم عددا من الاقتراحات والتوصيات للنظر فيها من قبل الحكومات والسلطات المصرفية والمؤسسات المصرفية تحديدا في مجال العمل المصرفي الإلكتروني.
وقال انه سيتم تقسيم الندوة إلى ثماني جلسات تتناول كل منها محورا بذاته، لتناقش مقومات العمل المصرفي الإلكتروني وأنظمة الدفع والتسوية بين المصارف والإطار التشريعي والقانوني في العمل المصرفي الإلكتروني، إضافة الى تسليط الضوء على مفهوم الجريمة الإلكترونية وعناصرها من حيث اجراءات مكافحتها وتحديد العقوبات والجزاءات لهذه الأعمال ومفهوم التحكيم الالكتروني وشروطه القانونية والفرق بين الجرائم الالكترونية والجرائم التقليدية..
كما سيتم بحث التوقيع والتحكيم الالكتروني، وتوجهات لجنة بازل بالنسبة إلى الرقابة على العمليات المصرفية الالكترونية وأخيرا ستناقش الندوة موضوع الحكومة الالكترونية من حيث مفهومها ونطاقها وعناصرها، ومتطلبات بنائها والصعوبات والتحديات التي تواجهها في البداية مع عرض التجارب والتوجهات الدولية في هذا الصدد.
وأضاف شاكر انه سيشارك في الندوة لفيف من المصرفيين والقانونيين العرب خاصة المسؤولين عن العمل المصرفي الالكتروني في المصارف المركزية في كل من الامارات وقطر والسعودية والكويت ومصر والبحرين ولبنان وسوريا وسلطنة عمان وغيرها من الدول العربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved