Sunday 13th June,200411581العددالأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدود الوطن"

حدود الوطن حدود الوطن
نجران التاريخ والآثار
بئر عسكر.. الطبيعة البكر التي تنتظر استثمار السياحة

حلقات أعدها - صالح آل ذيبة
تحلق اليوم عالياً.. في سماء زهرة المصايف في منطقة نجران التي منحها الله من جمال الطبيعة وحسنها ما يأسر القلوب والألباب.. إنها البوابة والواجهة الوحيدة للقادمين الى المنطقة من جهة عسير أي من الشمال الغربي.. إنها بئر عسكر ذات التضاريس الجبلية والمرتفعات الشاهقة التي تعانق أطراف السحاب والسهول الخضراء والشعاب والأودية شديدة الانحدار.. والأجواء الرائعة اللطيفة والمعتدلة أغلب أوقات العام.. التي يقصدها السياح والزوار والمتنزهون أثناء العطل والإجازات.
*****
جميع هذه المميزات الفريدة التي تتمتع بها هذه المنطقة جعلها هدفاً لفضولنا على صفحة (حدود الوطن) سعياً لكشف الستار عما يتيسر لنا من مشاهدات عنها وما يقع تحت أيدينا من أخبار ماضيها وحاضرها.. وقد كانت البداية من توجهنا إليها عبر الطريق الرئيسية التي تربط منطقة نجران بمنطقة عسير والذي تقع بئر عسكر وقراها على جانبيه حيث استغرقت رحلتنا الاستكشافية للوصول قرابة النصف ساعة وفور وصولنا إلى مركز بئر عسكر الأمني توجهنا إلى المجمع المجاور له والواقع بالجهة الجنوبية من الطريق الرئيسة والذي يوجد بداخله مركز الإمارة لنلتقي برئيس المركز مانع بن محمد ربيع الله الذي رحب بنا وبالجزيرة وتفضل بأخذنا في جولة ببئر عسكر للتعرف عليها عن قرب.. حيث قمنا أثناء هذه الجولة بتوجيه بعض الأسئلة حول بئر عسكر والتي تهمك عزيزي القارئ معرفتها.. فإلى خلاصة الحديث:
الموقع
يقع مركز بئر عسكر في الشمال الشرقي من منطقة نجران وعلى مسافة أربعين كيلومتر تقريباً من مركز نجران.. وجميع هذه المسافة معبدة بالأسفلت نظراً لوقوعها كما أسلفنا على الطريق الرئيسة التي تربط منطقة نجران بخميس مشيط.
التضاريس
يقع مركز بئر عسكر على الأطراف الشرقية من سلسلة جبال السروات لذلك فهو منطقة جبلية ذات مرتفعات شاهقة يتخللها بعض السهول والهضاب والأودية ذات الانحدار الشديد.. غني بالصخور النارية التي تحتوي الكثير من العناصر الفلزية التي تنمي الثروة المعدنية والسبب في هذا هو وقوع مركز بئر عسكر ضمن نطاق الدرع العربي الغني بالمعادن الفلزية التي تؤثر في نجاح ودعم مسيرة الاقتصاد الوطني وبالأخص في مجال التعدين بشكل عام.. هذا ويرتفع مركز بئر عسكر عن سطح البحر قرابة الـ(2300) متر تقريباً.
سبب التسمية
كان السبب الوحيد لاطلاق هذا المسمى على هذا المكان يرجع الى قصة قديمة جداً يعرفها أغلبية السكان هنا وهي في مضمونها تدور حول رجل من أعيان قبيلة آل الحارث ويدعى (عسكر) قام بحفر بئر الماء القديمة التي مازالت موجودة إلى الآن على بعد (5) كيلومترات للغرب من مقر المجمع.. وقد كانت هذه البئر هي المورد الوحيد للماء بالنسبة لسكانها القدامى من البدو.. وهي إلى وقتنا الحاضر ما زالت مليئة بالماء ويستفيد منها السكان.. لذلك نجد الارتباط واضح فيما بين هذه البئر الحجرية القديمة وهذا الاسم .. فأصبحت مع مرور الأيام والسنين تدعى ببئر عسكر.. كما أنه يوجد هناك بئر قديمة أخرى لا دخل لها بتاتاً في هذه التسمية ولكن ذكرناها فيما يلي لمجرد المعرفة فقط.. إنها بئر الصالة العتيقة التي تقع في وادي لقمع غرب شمال المجمع.
السكان
يبلغ عدد سكان بئر عسكر حوالي (3) آلاف نسمة تقريباً.. ومعظمهم يتمركزون في هجرة بئر عسكر الواقعة الى الغرب من المجمع وعلى مسافة قريبة أما بقية السكان فهم ينتشرون في القرى والهجر التابعة للمركز.. ويمتهن أغلبيتهم الوظائف الحكومية والبعض الآخر يعمل في مجال التجارة وتربية الماشية.. وأهالي مركز بئر عسكر ينتسبون في أغلبيتهم إلى قبيلة آل الحارث عدا بعض السكان الذين يرجعون إلى قبائل من آل مهرب وآل زمانان وآل شريه وآل سليم وجميع هذه القبائل منحدرة من قبيلة يام الهمدانية.
حدود مركز بئر عسكر
يلتقي الإشراف الإداري لمركز بئر عسكر من جهة الشمال بالإشراف الإداري لمحافظة حبونا أما من جهة الغرب فيحدها مركز عاكفة التابع لمنطقة نجران أما من الجهة الجنوبية فتحدها المراكز الأمنية التابعة لنجران ومن جهة الشرق يحدها مركز أبي الرشاش التابع هو الآخر لمنطقة نجران.
المراكز التابعة لبئر عسكر
يتبع لبئر عسكر مركز واحد فقط وهو مركز كتنة وهو مركز ميداني يبعد عن المجمع (20) كيلو مترا تقريباً
القرى والهجر
هجرة بئر عسكر.. وتقع للغرب من المجمع على الطرف الجنوبي للطريق الرئيسة.. وتعد أكبر تجمع سكاني ببئر عسكر.. وهي من المواقع القابلة للنمو والتطور وجار الآن تخطيطها وتنظيمها للتمكن فيما بعد من ايصال كافة الخدمات إليها.
أما القرى فهي - الغثمة وهي من الأماكن ذات الطبيعة الخلابة وتقع الى الشمال الغربي من موقع المجمع وفي الطرف الشمالي من الطريق الرئيسي - الثعيلبة - العشة - وادي ذي حباب - الرغام - الصوال - النجف - وادي لقمع - الأجرف - الصالة - وجميعها قرى صغيرة - ذات تكتلات سكانية قليلة.
الإدارات الحكومية
يوجد في بئر عسكر بعض الإدارات الحكومية التي تقوم بتقديم خدماتها الضرورية للمواطنين وهي كالتالي: مركز الإمارة - أمن الطرق - مكتب البريد - مركز الهلال الأحمر - المركز الصحي - محطة الإرسال التلفزيوني وبعض الإدارات العسكرية كالشرطة والمباحث.. وسنلقي الضوء على بعضها فيما يلي:
الهلال الأحمر
يقع داخل مجمع بئر عسكر وهو عبارة عن مركز قوامه ثمانية مسعفين وسائقين اثنين وسيارتي إسعاف مجهزتان بأحدث المعدات الطبية والإسعافية اللازمة لحالات الطوارئ والحوادث المفاجأة.
ويقوم هذا الفرع للهلال الأحمر السعودي بمهمة إسعاف المصابين ونقلهم إلى نجران في حالة حوادث الطرق والتي يشهد هذا الطريق الرئيسي الذي يربط نجران بعسير الكثير منها سنوياً كذلك إسعاف المرضى والحالات الخطرة في مركز بئر عسكر ونقلهم كذلك إلى المستشفيات العامة بمنطقة نجران وبأقصى وقت ممكن.
مركز صحي بئر عسكر
تم تأسيس مركز الرعاية الصحية الأولية ببئر عسكر عام 1411هـ حيث يحتوي على الأقسام التالية : قسم معاينة المرضى - مختبر - غرفة للعمليات الصغرى - غرفة للولادة - صيدلية، وطاقم طبي مكون من طبيب عام وعدد من الممرضات ومراقب صحي وصيدلي بالإضافة إلى سيارة اسعاف وسائق.. ويقوم المركز بتقديم جميع التطعيمات الضرورية للمواطنين وكذلك القيام بحملات تطعيم ضد شلل الأطفال والحمى الشوكية.. هذا وقد أسهم المركز منذ انشائه في التخفيف من معاناة الأهالي في بئر عسكر وتوفير الكثير من الجهد والمشقة التي كانوا يتكبدونها في سبيل مراجعة المستشفيات في منطقة نجران.
التعليم
حظي مركز بئر عسكر كغيره من محافظات ومراكز منطقة نجران باهتمام كبير من الناحية التعليمية التي طالما حرصت حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين قائد التعليم الأول على توفيرها لكل مواطن على ثرى هذه الأرض الطاهرة، وما نراه اليوم من منشآت تعيلمية بمركز بئر عسكر شملت جميع المراحل الدراسية على اختلافها ولكلا الجنسين بنين وبنات إلا دليل واضح على ذلك الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة هذا الوطن المعطاء لهذا المركز المهم الاستراتيجي وأهله.. وأول مدرسة ابتدائية للبنات تأسست عام 1405هـ.
المشاريع الخدمية
لقد تم خلال الخمس السنوات الماضية تنفيذ واعتماد الكثير من المشاريع المهمة التي كان الفضل بعد الله في تحقيقها راجعاً للدعم اللامحدود والسخي من قبل ولاة أمر هذه الأرض المباركة وعلى رأسهم مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ثم الى تلك الجهود المبذولة والعمل المتواصل من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران الذي حرص منذ توليه مقاليد الإمارة بمنطقة نجران على النهوض بالمنطقة وكافة محافظاتها ومراكزها وقراها وهجرها بدون استثناء.. وقد كان نصيب مركز بئر عسكر كبيرا ووافرا وسنذكر فيما يلي جزءا من تلك المشاريع المهمة التي حظيت بها هذه المنطقة الغالية.
في مجال الطرق
مشروع طريق بئر عسكر أبا السعود الذي تبلغ مسافته (14) كم والذي بدئ العمل فيه عام 1422هـ ويتجه جنوباً من نقطة بئر عسكر الأمنية ليختصر ثلثي المسافة الحالية التي تربط مركز بئر عسكر بمنطقة نجران..
وسيمر هذا المشروع المهم عبر مرتفعات جبلية ومنحدرات وأودية وجار العمل به حالياً على قدم وساق.. مشروع طريق بئر عسكر النقعاء (التابعة لمحافظة حبونا) والتي تبلغ مسافته (28) كم ويتجه شمالاً من نقطة بئر عسكر.. مشروع توسعة الطريق الواصل بين بئر عسكر ومنطقة نجران.
في مجال التعليم
تم دعم الحركة التعليمية ببئر عسكر بافتتاح العديد من المدارس ولكافة المراحل التعليمية سواء بنين أو بنات ،وقد كان آخر هذه المشاريع مدرسة بئر عسكر الثانوية للبنات والتي ساهمت بشكل كبير في استيعاب خريجات المرحلة المتوسطة بالمنطقة.
في مجال الخدمات
تم في الفترة الماضية إيصال خدمة التيار الكهربائي إلى بئر عسكر وضواحيها وذلك بمده للمنطقة عن طريق محافظة حبونا.. كذلك إيصال خدمة الهاتف الجوال للمنطقة والقرى والهجر المحيطة بها.. واعتماد تخطيط وتنظيم هجرة بئر عسكر القديمة التي أشرنا إليها سابقاً بأنها من أكبر التكتلات السكانية في مركز بئر عسكر.. كذلك تم اعتماد وتوزيع مخطط صناعي على رجال الأعمال ببئر عسكر ومخطط سكني تم توزيعه هو الآخر على المستحقين من سكان المنطقة وهو في حدود الـ(500) قطعة سكنية. وجار الآن إعداد مخطط سكني آخر مكون من (300) قطعة سكنية.. تقريباً سيتم توزيعها فور الانتهاء منها.. كذلك تم اعتماد تنظيم نقطة تفتيش جديدة وحديثة على المربع الحالي الذي يقع في نقطة تقاطع الطرق المؤدية لكل من نجران - عسير - أبا السعود - النقعاء.
في المجال التجاري
يوجد الآن مجمع تجاري مستثمر من قبل رجال الأعمال ببئر عسكر والآخر تحت الإنشاء وسيتم الانتهاء منه قريباً وجميعها تحت اشراف بلدية منطقة نجران.. ولن تكون هذه المشاريع السابقة نهاية المطاف بل ستكون بعون الله البداية لمستقبل مشرق ترسمه بعناية مخيلة أميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود أمير منطقة نجران - رعاه الله.
بئر عسكر والجرانيت
تعتبر جبال بئر عسكر وصخورها من أغنى مناطق المملكة احتواء لمعدن الجرانيت العالي الجودة حيث سيتم استخراجه على شكل قطع مربعة ومستطيلة وبأحجام مختلفة.. حيث يقوم بهذا العمل عدد من الشركات المتخصصة في هذا المجال ويطلق على مواقع الاستخراج (مقالع الجرانيت).. ويتم بعد ذلك إرسال هذه القطع على ناقلات مخصصة لها وبصورتها الخام إلى المصانع في الرياض وجدة والطائف وغيرها ليتم هنالك تقطيعها واخراجها في شكلها النهائي وهو الرخام المتميز بجودته ونقاوته الفريدة من نوعها والذي نفذت منه أعمدة وأرضيات الحرمين الشريفين والقصور الملكية ومن أهم مواقع التنقيب موقع (النجف) الذي يقع في الجهة الجنوبية من بئر عسكر ويتميز هذا المكان باحتوائه نوعية ذات جودة عالية من صخور الجرانيت وبألوان رائعة جداً.
المستقبل السياحي
إن امتلاك بئر عسكر للعديد من المواقع السياحية الجذابة وتمتعها بعوامل طبيعية مساعدة كالأودية الخلابة والأجواء المعتدلة اللطيفة أغلب أوقات السنة بالإضافة إلى كونها بيئة مناسبة لتوجد أنواع عديدة من الحياة الفطرية.. جعل منها هدفاً مهما يقصده السياح والزوار والمتنزهون وبالأخص أوقات العطل والإجازات الرسمية.. وبما أن بئر عسكر المصيف الأول لأهالي منطقة نجران.. دعونا نتعرف على جانب مهم من تلك السياحة وهي الأودية المشهورة.
* وادي الغثمة: يقع إلى الشمال الغربي من مقر المجمع وعلى مسافة (10).. وهو ذو طبيعة ساحرة يحتوي على الكثير من الأشجار منها: القرض - السدر - الطلح - السمر - السلم - العشر - الوهط - الكداد - الظبيان - البشام - العصار - القفل -
وكذلك على بعض الشجيرات مثل: الثمام - القطف - الشرفث - الحرمل - القصيم وبعض النباتات مثل: القطب والهدر والقصام والحريث والأتاويل..
وهذا الوادي يبدأ من مرتفعات الغثمة مروراً بوادي لقمع وينحدر باتجاه منطقة نجران إلى أن يصب في شعب بران الذي يقع الى الغرب من نجران.
* وادي ذي حباب: يقع شرق بئر عسكر وعلى مسافة (7) كم من موقع المجمع.. وهو غني كذلك بالأشجار والنباتات والحياة الفطرية والذي ذكرنا بعضها فيما سبق.. وهو يبدأ من جبال ذي حباب ويصب في سد الرخام الذي تم انشاؤه خلال السنوات الماضية بهدف الاستفادة من مياه الأمطار والتقليل من اخطارها على المواطنين.
* وادي بضاء: يقع شرق شمال بئر عسكر ويبدأ من جبال بضاء وينحدر تدريجياً إلى أن يصب في وادي عرقان التابع لمحافظة حبونا وهو وادي رائع الجمال وهو غني بالأشجار المشار إليها سابقاً كما ان الحياة الفطرية لها تواجد ملحوظ فيه كباقي الأودية الأخرى في بئر عسكر ومنها بعض الطيور ك(الغرغور) وطائر القطاء - الدرج - الحمام وكذلك بعض أنواع الحيوانات ومنها الأرانب والوبر الذي يعيش في الجبال.
* وادي لقمع: وهو يقع إلى الغرب من بئر عسكر على مسافة (6) كم تقريباً.. كانت هذه نبذة مختصرة من الجانب السياحي في بئر عسكر.
* احتياجات الأهالي: كان من ضمن الاحتياجات حملنا أمانة إيصالها عبر صفحة حدود الوطن.
* الهاتف الثابت..
* شبكة للمياه المحلاة.. فهم ما زالوا يعانون من جلب مياه الشرب من مسافة بعيدة كمنطقة نجران أو ظهران الجنوب ويكلفهم ذلك الكثير حيث يصل سعر الوايت الواحد إلى250ريال.
* عيادة للأسنان والأشعة حيث ان المستوصف في بئر عسكر مازال يفتقر إلى تواجدها.
أخيراً يحتاجون إلى مراقبين سواء من البلدية أو الزراعة للقيام بالإشراف على هذه الأودية والمتنزهات الطبيعية لحمايتها والمحافظة عليها من أخطار الحريق والاحتطاب الجائر والعبث وغيره.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved