Sunday 13th June,200411581العددالأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

عملاؤه من بائعي المناديل عند إشارات المرور!! عملاؤه من بائعي المناديل عند إشارات المرور!!
بنك هندي يديره أطفال الشوارع يخطو نحو العالمية

* نيودلهي - د.ب.أ:
ذكرت صحيفة هندوستان تايمز أمس السبت أن بنكاً تديره مجموعة من أطفال الشوارع منذ ثلاثة أعوام قرر أن يخطو نحو العالمية. وذكر تقرير الصحيفة أن بنك تنمية الطفل (بال فيكاس بنك) أنشئ من أجل أطفال الشوارع في دلهي بواسطة منظمة غير حكومية (باترفلايز) قبل ثلاثة أعوام.
وللبنك 12 فرعاً في دلهي ويخطط حالياً لافتتاح فروع في مدن هندية أخرى إضافة إلى أفغانستان وبنجلاديش ونيبال في المستقبل القريب طبقاً لتصريحات ممثل منظمة باترفلايز غير الحكومية.
وقال التقرير إن البنك به 400 حساب مفتوح أصحابها غالباً من أطفال الشوارع ومن جامعي المخلفات الذين يملكون ويديرون البنك من مقره الذي يقع في مأوى ليلي للأطفال المشردين. ومعظم الأطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و 11 عاماً ويقومون ببيع الصحف أو علب المناديل الورقية وأشياء من هذا القبيل عند إشارات المرور في الشوارع. والبعض الآخر يجمعون المخلفات ويبيعونها لمن يرغبون في إعادة تدويرها بينما يعمل آخرون مقابل أجر يومي. وقالت ريتا بانيكر المسئولة بمنظمة باترفلايز (إنهم يكدون ويكسبون ما يعينهم على العيش بالفعل ونحن نحاول مساعدتهم على الاستثمار بأنفسهم). وكانت حملة المنظمة غير الحكومية في هذا المجال قد بدأت بغرض الحيلولة دون وقوع هؤلاء الأطفال فريسة للإدمان وتعويدهم على الادخار.
ولفتح حساب يتعيَّن على الطفل أن يصبح عضواً في الرابطة التي تعمل كضامن جماعي. كما يمنح البنك قروضاً لكن يجب على طالب القرض أن يوقِّع على تعهد أن النقود لن يجري إهدارها بشكل تبذيري.
ونظمت باترفلايز مؤخراً ورشة عمل لمديري البنك ومنسقي مختلف المناطق جميعهم من الأطفال - من منظمات في بنجلاديش وأفغانستان ونيبال وولايات بيهار وغرب البنجال وجامو وكشمير ودلهي الهندية.
وأعضاء بنك تنمية الطفل وبينهم مدير البنك آنوج الذي يبلغ 17 عاماً طرحوا على الأعضاء الجدد أفكاراً تتعلق بفتح حسابات أو منح قروض وتملك دفاتر توفير. وقال محمد يوسف وهو عضو بمنظمة غير حكومية أفغانية إن البنك سيكون مفيداً للغاية بالنسبة للأطفال الذين أرغمتهم الظروف على العمل المبكر خاصة هؤلاء الذين شردوا بعد الحرب في أفغانستان. وينصح باجايا سانجو من منظمة غير حكومية في نيبال بتطبيق هذا النموذج في كل الدول التي تعاني من مشكلة أطفال الشوارع وأوضح (سيساعدهم ذلك على الاعتماد على النفس وتدريجياً سوف يمكنهم الابتعاد عن الشوارع).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved