Sunday 13th June,200411581العددالأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أمواج أمواج
الاتحاد يفاوض لاعباً هلالياً بناءً على طلب المدرب!
(من المسؤول) ..!!

لا يكاد أي موسم رياضي يمر.. إلا ويتخلله بعض الممارسات التي ربما تكون طبيعة في عالم كرة القدم.. ولكن غير الطبيعي هو ان تتكرر هذه الممارسات وبصورة كربونية في ملاعبنا.. وربما تكون قد تكررت من أسماء كبيرة في الملاعب السعودية.. تكرار هذه الممارسات يدعونا للتوقف قليلاً أمامها..
* في أوروبا يُعتبر اللاعب (المشاكس-المتمرد) حالة شاذة.. تحتاج إلى تعامل خاص (فنياً-إدارياً) .. وذلك لتقويم تلك الحالة وإعادتها إلى الوضع الطبيعي إلى لاعب كرة القدم أو الرياضي المحترف.
أما لدينا فاللاعب المنضبط فنياً وأخلاقياً هو (الحالة الشاذة) .. فالوضع الطبيعي لدينا هو عدم الانضباط بداية من الانضباط فنياً أثناء المباراة وتنفيذ اللاعب لما يكلفه به مديره الفني في ناديه.. وحتى الانضباط في معسكرات المنتخبات الوطنية.. فما من لاعب لدينا إلا وسجلت عليه ملاحظة (عدم انضباط) .. وتجاوزاً سأقول الغالبية العظمى..!!.
أين مكمن الخلل..؟! ومن المسؤول..؟!
اللاعبون لدينا يتعاملون بشكل مباشر مع (المدير الفني- إدارة الكرة- إدارة النادي- الجماهير- والإعلام) .. الاعلام تقع عليه مسؤولية التوعية والتوضيح لأفراد المجتمع الرياضي كيف هو (الوضع الأمثل) لكل فرد.. والجمهور عليه أن يؤدي دوره كأحد الحوافز والدوافع للاعب.. وأحد العناصر الأساسية للعبة.
* إذن تبقى الثلاثي (المدرب- مدير الكرة- الرئيس) .. شخصيا أرى بأن مدير الكرة يقع عليه الجزء الأكبر من مسؤولية انضباط اللاعب وانتظامه.. وكذلك النواحي النفسية والمعنوية للفريق كمجموعة, ومن ثم المدرب, وأخيراً.. الرئيس كونه المسؤول الأول عن (الإشراف والتوجيه) في النادي كمنظومة إدارية.
* (الجانب التربوي) والاهتمام باللاعبين.. وبمشاكلهم.. ونفسياتهم..ومحاولة حل ما يعترضهم من معوقات ومشاكل.. ونقلها لإدارة النادي ووضعها في الصورة الصحيحة التي يعيشها اللاعب.. كل ذلك يقع على جهاز إدارة الكرة.. فليس كل لاعب سابق مدير كرة ناجح.. وفي نفس الوقت.. ليس شرطاً ان يكون مدير الكرة لاعبا سابقا..!!
* نقطة مهمة.. اللاعبون الأجانب في أنديتنا.. كيف هو التعامل معهم.. سواء من قبل اللاعبين المحليين.. أو إدارة الكرة.. أو الرئيس..؟! وهل عندما نطالبهم بتقديم العطاء الأفضل.. تذكرنا نفسياتهم.. وغربتهم.. ومدى ارتياحهم هنا.. أتمنى ان يكون التعامل مع هؤلاء وفق (العلاقات الإنسانية) .. وليس كالآلات..!!
* وأخيراً.. اللاعب أيضاً معنيّ بتثقيف نفسه رياضياً.. وزيادة وعيه وتوسيع مداركه.. والاستفادة من اخطائه.. وأخطاء غيره.
فواصل؛؛ منقوطة
- لاعب كرة القدم والسعودي خصوصاً يحتاج إلى فريق إشرافي متكامل (رياضي-اجتماعي-نفسي-إداري) .
- يتميز اللاعبون لدينا بسرعة الاحتراق أمام الفلاشات والأضواء الاعلامية - إلا ما ندر منهم- فبسببها اختفى (عابر القارات) مرزوق العتيبي.. ونتمنى ان لا يختفي ياسر القحطاني أيضاً..!!
- لماذا لا يستمر اللاعب الأجنبي في ملاعبنا أكثر من موسم حتى وإن نجح..؟! سؤال يضع أكثر من علامة استفهام حتى أمام أولئك الذين فكروا بالاحتراف في الملاعب السعودية..
-أيعقل ان تسقط سلة الهلال.. هكذا وبدون مقدمات..؟!! لذلك كان الوصول إلى القمة ليس صعباً.. ولكن أين من يحافظ عليها..؟!
- حرص الأمير محمد بن فيصل بن سعود.. الرئيس الهلالي المرشح.. على آراء كبار أعضاء الشرف الهلاليين في رئاسته للنادي.. يدل على أن الرئيس (المرشح) يخطط للمستقبل والنجاح.. فتقارب الهلاليين من بعضهم.. واتفاقهم على الرئيس يضمن له وقوفهم بجانبه.. وبالتالي بجانب الهلال..!
- الهلال وأوضاعه الحالية.. أتاح للبعض فرصة لملمة و (ترقيع) أوضاعهم.. ليستمر (النوم في العسل) ..!!
- مع بداية موسم صيد الضبان.. وتزامنه مع هزائم الهلال الأخيرة.. ظهر السبب الحقيقي لاندثار الضب في (الجزيرة العربية) .. فخلال (الثمان) سنوات الأخيرة كان هذا الحيوان مهدداً بالانقراض.. ولكن إذا عُرف السبب بطل العجب.. فقد كان الصيدُ جائراً.. كجور الزمان.. في العجاف الثمان.. فمع تزايد الهزائم.. تتزايد (درمغة الضبان) ..!!
آخر الفواصل:
الصاعقة.. لا تضرب إلا القمم (إسخيلوس) ..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved